تأمين

تغطية المركبات المعدلة

كثير ما نشاهد مركبات معدله (خارج المصنع) سواء تعديلات داخليه او خارجيه او بالشكل او بالمكينة كانت أو السرعة حتى الارتفاع والصوت والتحكم والاضاءة تعديلات لا حصر لها قد نراها في الأفلام او المسلسلات التلفزيونية مما تجذب المشاهد نحو التعديل على المركبات وقد يهتويه.

في الغالب فئة الشباب هي الفئة الأكثر اهتمام وإقدام على تعديل المركبات لما فيها من تنوع وتميز عن الغير وبالتأكيد جذب الانتباه وقد يصل الامر للتباهي بقدرة المركبة الخاصة او القطع التي تم وضعها فيها،

هناك فئات كثيرة ومختلفة مثل محبين الذهاب للبراري والتخييم فيها وهذا يحتاج مركبات لها قدرات محددة لكي يستطيع السائق القيادة على الرمال والتربة المختلفة حتى في وقت الامطار مثلا يهتوي محبين الرحلات البرية الذهاب في هذا الوقت.

فمختلف التعديلات على المركبات أصبح لها اقبال كثير والتفت لها الجهات المعنية للمصحلة العامة ولمصلحة قائدي المركبات وسالكِ الطرق.

أنواع التعديل

هنالك نوعان اساسيان من انواع التعديل في السيارات:

النوع الاول هو التعديل الشكلي

 وهو المختص بتعديل مظهر السيارة فقط ان كان من الداخل او من الخارج ويكون ذلك بإضافة بعض اللمسات والاكسسوارات على مظهر السيارة اما قد يزيد من جماليتها او انه يزيد من الترفيه فيها وهذا النوع من التعديل قد يكون له بعض الاثر السلبي على السيارة في بعض الاوقات خصوصا إذا تمت المبالغة في اضافة بعض الرفاهيات التي قد تستهلك من طاقة السيارة او الاكسسوارات التي قد تؤثر على الديناميكية في المركبة لكن الهوس لدى بعض العشاق يغلب على الحرص على أساسيات قيادة المركبة بحسب موقع سطحه الرياض.

أما النوع الثاني فهو النوع التقني وهذا يعد هو الاساس في عملية التعديل في السيارات لان الغاية منه هو زيادة فعالية بعض الاجزاء في السيارة او زيادة فعالية السيارة ككل.

كما نذكر ان لتعديل السيارات شروط معينة يجب على من يقوم بتعديل سيارته اتباعها والا وقع في مشاكل تقنية ومشاكل في الامان الشخصي وسير السيارة

الشرط الاول في عملية تعديل السيارات هو الحرص على نقطة التلامس والاحتكاك بين السيارة والطريق وما نعنيه بذلك اطارات السيارة لأنه كل ما كانت الاطارات من الانواع الجيدة والعريضة كانت نقطة تلامسها مع الطريق أفضل ولكن هنا وجب التنويه ان لكل طريق اطاراته الخاصة به،

 وكذلك يجب الحرص على تركيب العجلات المناسبة لكل طريق وكل سيارة مع الاخذ بالحسبان تركيب العجلات ذات الوزن الخفيف والمتناسق مع حجم ووزن السيارة بغية الاستفادة منها بفعالية أفضل ومساعدة السيارة على الثبات والاتزان في الطريق.

المخالفات المرورية

عن ضوابط الملصقات والعقوبات المرورية المقرة نظاما أوضح مدير عام المرور في منطقة عسير العميد فهد محمد آل راضي، أن التعديل في السيارة من دون تصريح يعد مخالفة قانونية ويتم تطبيق أقصى الجزاءات بحق المخالفين، ويضيف: تعديل معالم السيارة محظور سواء بالملصقات أو إضافة بويات، وبالنسبة للملصقات يطبق نظام الغرامات على من تجد شعارات في سيارته من الدرجة الثالثة،

مشيرا إلى أنه يتم إيقاف تلك السيارات وإلزام أصحابها بإزالتها فورا في نقطة التفتيش حال إيقافه ويعطى مخالفة مرورية لتغييره معالم السيارة ” مخالفة من الدرجة الأولى، وفي حالة تكرارها يتم حجز المركبة فورا لأن أغلبها يحجب الرؤية تماما ويعيقها على السائق فهذا فيه خطر على قائد السيارة وعلى من يعبر الطريق لأنه ربما يصطدم به وهو في لهو أو غفلة وأغلبها لسيارات يقودها شباب.  نقلاً عن عكاظ.

كما تنص الفقرة 23 من جدول المخالفات رقم 5 على فرض غرامة لا تقل عن 1000 ولا تزيد عن 2000 على من يغير معالم المركبة، إضافة إلى حجز المركبة حتى إزالة المخالفة.

كما أن نظام المرور في المملكة يمنع استخدام أجهزة غير مصرح بها في المركبة، أو وضع شعارات أو ملصقات بغرامة مالية من ١٠٠ ريال وبحد أقصى ١٥٠ ريالاً.

الإجراء الصحيح

الذي يجب أن يتبع كي يتم تفادي مثل هذه المخالفات، هو الحصول على تصريح رسمي بإضافة أي تعديل تريده على سيارتك، ويتم ذلك عن طريق التوجه إلى أقرب مكتب مرور في منطقتك وإبداء رغبتك في تعديل السيارة، وبعدها يأتي دور ملء استمارة طلب التعديل.

يتم بعد ذلك تحويل طلب التعديل الخاص بك إلى هيئة المواصفات والمقاييس للتأكد من أن التعديل لن يسبب أي مشكلات في توازن السيارة وأدائها ومعدلات الأمان الخاصة بها، في حال ثبوت عدم ضرر السيارة بالتعديل، يتم إعادة إرسال الاستمارة لمكتب المرور مع إصدار الموافقة النهائية كي تقوم بالتعديل الذي تريده.

وتتعدد التعديلات التي يتم المطالبة بها من قبل قائدي السيارات، ومنها التهبيط، تغيير الشمعات، تغيير المصدات الخلفية، تبديل الجنوط بأخرى كبيرة جدا، وزيادة حجم الرفارف وما إلى ذلك من تعديلات خارجية وداخلية في السيارة.

التغطية التأمينية

تغطي الشركة المركبات المعدلة مع الحرص على ذكر التعديلات إذا كانت مهمه وكبيره ويتيح موقع بي كير اضافه التعديلات التي تمت على المركبة في الموقع قبيل شراء الوثيقة التأمين.

بالإضافة لشروط التغطية وعلى حسب سياسات شركة التأمين ونوع التأمين.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: