تأمين

التأمين ضد الهزات الأرضية

على الرغم من قله الكوارث الطبيعية في المملكة العربية السعودية الا ان هناك أخطار قد تحدث، توفر بوليصة التأمين أنواع عديدة منها التأمين ضد الحرائق والحماية ضد أنواع مختلفة من الحوادث التي قد تتسبب في خسارة الممتلكات التي حدثت من الحريق والانفجار والفيضانات والانهيارات الأرضية وما إلى ذلك.

توجد مجالات عديدة قد تحتاج للتأمين مثل المصانع والشركات والأماكن التي تكون في بيئة معرضة باستمرار للكوارث الطبيعية مثل الزلازل او الفيضانات في بعض الدول الساحلية المعرضة باستمرار على سبيل المثال،

 بالإضافة للمجالات والاحتمالات الأخرى التي قد تحدث في بيئة طبيعية بشكل مفاجئ وغير متوقع مثل احتراق المنازل او السرقة او انفجار انابيب المياه، بنفس الوقت ليس كل الشركات تأمن ضد الكوارث لتكلفتها المرتفعة مثل المصانع الكبيرة التي تمتلكها شركات عملاقة مثل «سابك وأرامكو» تؤمن ضد الكوارث، أما المصانع الأخرى فهي تتجاهل التأمين ضد الكوارث الطبيعية بحسب تقرير من العربية.

الزلزال او الهزة الارضية

هي ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال “البؤرة”، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية،

وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (تسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت حسب ويكيبيديا.

تأمين الكوارث

يعد التأمين على المنازل أحد أهم منتجات التأمين التي توفر حماية للمباني السكنية ومحتوياتها وحمايتها من الأخطار المتوقع حدوثها مثل: الكوارث الطبيعية والعواصف وتغطية الخسائر الناتجة عن الحريق أو الانفجار أو السرقة أو أية حوادث تؤدي إلى تلف المسكن أو تضرره.

وتشمل المحتويات جميع محتويات المنزل من السلع والأجهزة والمنقولات الشخصية والأثاث والتركيبات والتجهيزات والزينة وغيرها من ممتلكات أفراد العائلة ويجوز كذلك التأمين على بعض الأغراض الأخرى مثل المجوهرات والساعات والصور وغيرها من الأعمال الفنية،

والسجاد والمشغولات الذهبية والفضية أو غيرها من المعادن النفيسة والمناظير المقربة والآلات الموسيقية ومعدات التصوير الفوتوغرافي وأجهزة الفيديو والحواسيب المحمولة والهواتف النقالة حسب الشروط والاستثناءات الموضحة في الوثيقة.

حيث تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المؤمن عليها بشكل جزئي أو كلي نتيجة وقوع إحدى المخاطر التي تتضمنها وثيقة التأمين.

التي يتم تغطيته

كل ما تشمله سياسة التأمين في التغطية المتفق عليها فمثلا تأمين الممتلكات وهو يشمل على الممتلكات عددًا من السياسات وهو عادة ما تكون الممتلكات الشخصية مغطاة بسياسة أصحاب المنازل أو المستأجرين.

ما لا يتم تغطيها

يختلف ما لا يغطيه التأمين ضد الزلازل (الاستثناءات) حسب التأمين شركة ولكن بشكل عام:

  • نار. تأمين الزلازل عادة لن تغطي أي شيء بوليصة التأمين على منزلك بالفعل تغطيه   أغلفة على سبيل المثال: أضرار الحريق التي لحقت بمنزلك – حتى لو اندلع الحريق بسبب زلزال تسبب في حدوث قطع في خط الغاز الخاص بالمنزل سياسة أصحاب المنازل ستغطي خسائر من حريق.
  • الأرض عادةً لا يغطي التأمين ضد الزلازل الأضرار التي لحقت بك فوق سطح الأرض، مثل المجاري من التآكل أو غيرها من الفتحات المخفية تحت ارضك. تأمين الزلازل لن تدفع المال لملئ الشقوق أو الثقوب الكبيرة التي تظهر في منتصف الفناء الخاص بك بعد الزلزال. إذا كان التأمين الخاص يشمل تغطية التكاليف الهندسية، فإنه ستدفع جزءًا على الأقل من التكلفة لتحقيق الاستقرار في الأرض التي تدعم منزلك.
  • المركبات لا يغطي التأمين ضد الزلازل الأضرار التي لحقت بسيارتك، حتى لو تسبب الزلزال في إتلاف السيارات في المرأب الخاص بك. بوليصة تأمين المركبة قد تغطي هذا الضرر.
  • الضرر الموجود مسبقًا. لن يغطي التأمين ضد الزلازل الأضرار التي لحقت بالمنزل كان هناك قبل الزلزال.
  • أضرار المياه الخارجية. لا يغطي التأمين ضد الزلازل أضرار المياه من مصادر خارجية – مثل المجاري أو الصرف الاحتياطي أو الفيضانات. على سبيل المثال، إذا كان شخص يعيش بالقرب من بحيرة وغمرت منزله بعد الزلزال، لن يدفع التأمين ضد الزلازل لإصلاح الأضرار، بوليصة تأمين ضد الفيضانات سيغطي الممتلكات الخاصة عن هذا الضرر.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: