تأمين

تأمين عجلات المركبات

قد يكون التأمين ضروري لبعض الحاجات واختياري للبعض الاخر مثل التأمين الطبي فهو ضروري للبعض لمرض او حاله خاصه، وهناك مثل تأمين السفر غير ضروري للبعض.

 وهناك أنواع متعددة من التأمين لأغراض متنوعة فمنها التأمين التجاري وتأمين المصانع إضافة لتأمين الممتلكات لكل منها خصائصه وحاجته كما أن بضعها مخصص لأجزاء داخليه مثل أجزاء الطائرة.

عجلات المركبات

العجلة هي قطعة الأساس الدائرية التي تربط المركبة بالأرض عن طريق حمل المركبة والدوران لتتنقل المركبة تكون مغطاة بالإطارات(الكفرات) عبارة عن هياكل منفوخة بالهواء المضغوط، والتي توفر أيضًا وسادة مرنة تمتص الصدمات عندما يتدحرج الإطار فوق السطوح الخشنة.

توفر الإطارات بصمة قدم، تسمى رقعة التلامس، وهي مصممة لتتناسب مع وزن السيارة مع قوة تحمل السطح الذي تنقلب عليه من خلال توفير ضغط تحمل لا يشوه السطح بشكل مفرط المركبات والدراجات والشاحنات وغيرها،

تتغير احجام العجلات والاطارات على حسب نوع المركبة وتصنيفها المركبة السريعة او المريحة او العملية او الصغيرة…إلخ،

تتكون الإطارات من مواد الإطارات الهوائية الحديثة هي المطاط الصناعي والمطاط الطبيعي والنسيج والأسلاك، إلى جانب أسود الكربون ومركبات كيميائية أخرى.

عمر الإطار

يعتمد عمر الإطار على عوامل عديدة أهمها التاريخ التصنيع حيث يمكن معرفة عمر الإطار عن طريق الأرقام الأربعة الأخيرة، التي تعرف بكود DOT على جانبي الإطار؛ فمثلًا (2218) تعني أنه تم إنتاج هذا الإطار في الأسبوع الـ 22 من عام 2018.كما يمكن معرفة أثار التلف الملحوظ على الإطار وأيضا أسلوب قيادة صاحب المركبة والطرق المستخدمة مثل الطرق الوعرة والخشنة،

إذا تم ملاحظة هذه العوامل يجب تغيير الإطارات خشية حدوث انزلاق تمزق في الإطار أثناء القيادة، مما قد يسبب حوادث او ضعف في مكابح السيارة على اقل تقدير.

إحصائيات

  • 518 حالة وفاة خلال النصف الأول من 2019 بسبب الإطارات في المملكة بحسب خبر في صحيفة عاجل.
  • يلقى نحو 1.25 مليون شخص سنوياً حتفهم نتيجة لحوادث المرور بحسب من منظمة الصحة العالمية.

هل يغطي التأمين العجلات  

يغطي التأمين الشامل الحوادث والسرقات والحرائق وتتضمن سرقة العجلات او صدمها من دون علم صاحب المركبة فالتأمين الشامل يغطيه على مثل هذه الحوادث وحتى ان بعض شركات التأمين تعطي مزايا إضافية لعملاء التأمين الشامل.  

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: