insurance

ما هي فوائد التأمين و ما هي حقوقك تجاه شركات التأمين

حرص البنك المركزي السعودي على سن القواعد والأنظمة التي تبين حقوق كل من المؤمن والمؤمن عليه فهو يركز على القيام بمهمة مراقبة القطاعات المالية مثل البنوك وشركات التأمين والتمويل أيضا، فهي تحرص على حماية مصلحة العميل أولا من إدارة حماية العملاء في السعودية والحصول على الخدمات بكل يسر وسهولة.  

لذلك شركات التامين ملتزمة بجميع تلك الأنظمة والقواعد في السعودية وبالتالي يجب على شركات التأمين معرفة تحديثات تلك القواعد والأنظمة التي سنها البنك المركزي السعودي إذا أرادت أن تكون في مأمن.  

زادت الأهمية لحقوق العملاء بعد انتشار منتجات التأمين بشكل واسع وتنوعت الخدمات التأمينية وبالتالي تنوعت منافذ بيع تلك المنتجات لذلك من الضروري معرفة حقوقك تجاه تلك الخدمات حتى لا تتعرض إلى النصب والاحتيال وبالأخص في تأمين السيارات.  

  • المصداقية في التعامل مع العميل

على شركات التأمين معاملة العميل بكل مصداقية تجاه أي التزامات من قبلهم سواء مالية أو قانونية كما يجب عليهم تقديم خدمات تتناسب مع جميع احتياجات العملاء بميزانية محددة لكل الجنسين وكبار السن وكذلك الاحتياجات الخاصة.  

  • شفافية الحقوق

على شركة التأمين أن تقدم شروحات تفصيلية عن المعلومات المتعلقة بذلك التأمين المقدمة للعميل والإفصاح عن جميع الالتزامات وكل أنواع الحقوق مثل العمولات وأنواع المخاطر وآلية التقسيط وكذلك المميزات التي تشملها وثيقة التأمين.

  •  توعية العميل

من حق العميل أن يتم تثقيفه حول التأمين أو الخدمة المقدمة والتي تتضمن مخاطر أو مميزات تلك الوثيقة ويكون التثقيف عن طريق برامج تعليمية أو مبادارات لأن بتلك التوعية يتخذ العميل قراره الصحيح تجاه شراء وثيقة تأمين أو لا.

  •   الإحترافية في التعامل

تتناسب مصلحة العميل مع شركة التأمين والعكس كذلك لذلك يجب التعامل بقدر عالي من الإحتراف من قبل الطرفين والإلتزام باللوائح.

  •   عدم التمييز القبلي

على شركات التأمين تقديم الخدمات والمنتجات لجميع العملاء دون أي تمييز قبلي في العرق والدين والنسب.

  •  التوعية ضد الاحتيال وحمايتهم

من حق العميل عند شراء منتج أو خدمة أن يشعر بأعلى معايير الأمان ضد الإحتيال لأن شركة التأمين من مسؤوليتها حماية مصلحة العميل.

  •   سرية المعلومات

على شركة التأمين حماية معلومات العميل مثل المعلومات الشخصية أو حتى المالية ولا يجب إظهارها لأي طرف آخر دون إذن لأن تلك المعلومات يجب أن تكون سرية للغاية مع شركة التأمين.

  •  متابعة الشكاوى

على شركة التأمين متابعة أي شكوى للعملاء تم تقديمها من قبلهم وعدم تأخير معالجتها بحسب الأنظمة والقواعد من البنك المركزي السعودي.

  •   التنافسية في السوق

من باب المنافسة على شركات التأمين تقديم أفضل المنتجات والخدمات ولكن دون أي مخالفة لقواعد وأنظمة البنك المركزي السعودي.

  • ضمان مصلحة العميل

يجب أن تتضمن جميع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها شركة التأمين على مصلحة العميل.  

  • تضارب المصالح

من ضمان التعامل العادل مع العملاء يجب أن تكون هناك سياسة تخص تضارب مصالح العميل وأن يكون العميل على دراية تجاه تلك السياسة.

أصبح شراء التأمين خلال هذا الوقت سهلا جدا وعلى سبيل المثال موقع بي كير الذي يسهل الأمر عليك بعمل مقارنة لجميع شركات التأمين ويمكنك اختيار سعر التأمين المناسب لاحتياجك ثم الشراء واصدار وثيقتك خلال دقائق كما يمكن الدفع من خلال تابي للتقسيط إذا كان المبلغ أعلى من ميزانيتك وكل ذلك أونلاين واحرص على الشراء من مواقع موثوقة جدا حتى لا تتعرض للإحتيال.  

BCare

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: