insurance

كيف أحدد قيمة التحمل المناسبة للتأمين

كما هو معروف أن أسعار التأمين في الفترة الحالية تختلف عما كانت هي في السابق وهذا الإختلاف يتم بناء على عدة عوامل مختلفة يتم تحديدها من قبل شركات التأمين، والبعض منها تكون خارجة عن سيطرة حاملي هذه الوثيقة، قد يدفع من هم الأقل في العمر مبلغ أعلى لوثيقة التامين عن الأشخاص الأكبر في السن لأن برأي شركات التأمين أن هؤلاء أكثر عرضة للحوادث وأكثر تورطا في المطالبات التأمينية.  

ومن جهة أخرى سكان المناطق الرئيسية يدفعون مبالغ أعلى للتأمين بخلاف من يسكنون المناطق المجاورة لأن الكثافة المرورية في المناطق الرئيسية أعلى بكثير وبالتالي ارتفاع نسبة الحوادث وخطورتها.  

ومن العوامل أيضا التي تؤثر على من يرغب بشراء وثيقة التأمين هي قيمة التحمل لتلك الوثيقة وهي القيمة التي يدفعها المؤمن له في حال حدوث حادث لا سمح الله وكانت المسؤولية عليه، والمعادلة في تلك الحالة كلما حددت مبلغ أعلى لقيمة التحمل كلما انخفض سعر وثيقة التأمين وحتى تكون المعادلة عادلة بالنسبة لك وازن بين سعر مبلغ التأمين وسعر قيمة التحمل لأن دفع مبلغ أعلى يعني تحمل مبلغ اضافي أثناء الإصلاح.

ما هي الأمور التي يجب مراعاتها أثناء رفع قيمة التحمل لوثيقة التأمين الخاصة بك:

كما تم التوضيح مسبقا أن مبلغ التحمل العميل هو من يقرر قيمته وحتى ترفع قيمته بجب عليك مراجعة عدة أمور خاصة بك قبل ذلك:

  • الوضع المالي لك

قبل أن تقرر رفع قيمة التحمل لوثيقة التأمين يجب أن تراجع الوضع المالي لك لأن زيادة مبلغ التحمل يعني زيادة المبلغ الذي ستقوم بدفعه في كل مرة ترفع فيها مطالبة مالية ولكن ما يجب معرفته أنه عند دفع قيمة تأمين منخفضة ورفع قيمة التحمل فإنك ستوفر الكثير ولكن ستدفع اكثر في كل مرة تحتاج إلى إصلاح سيارتك.

لذلك يمكنك تحديد مبلغ تستطيع تسديده دون أن تهز الميزانية المالية لك أو محاولة الادخار بشكل مستمر للأوقات الطارئة لأنك دخلت في موجة المغامرة بزيادة مبلغ الادخار أو مبلغ الطوارئ.  

ما يجب عليك معرفته أيضا أن من شروط التأمين الشامل في بعض وثائق التأمين أنها لا تغطي الحوادث التي تساوي أو تكون أقل من قيمة التحمل وبالتالي سيتم دفع قيمة اصلاح السيارة في هذه الحالة من قبلك وهذا ما سيجعلك تشعر بالتوتر من الدخول في أزمة مالية.  

  • السجل المروري

إذا  كنت أحد السائقين الذي يحتوي سجلهم المروري على الحوادث والمخالفات المرورية وبالتالي أكثر رفعا للمطالبات فلا ينبغي عليك رفع قيمة التحمل مع العلم إن السجل المروري من أهم العوامل التي يحدد قيمة سعر وثيقة التأمين أيضا، أما إذا كنت على العكس من ذلك فلا يهم إن زدت قيمة التحمل لخفض سعر وثيقة التأمين.

ومما يجب توضيحه أن العميل يمكنه الاحتفاظ بمبلغ التحمل في كل عام تتجنب فيه بتقديم المطالبات كما أنه يمكنك الحصول على خصم أحقية نجم أيضا.

  • احتمالية حدوث الحوادث

العنوان الوطني من أهم العوامل التي تؤثر على سعر التأمين لدى أغلب شركات التامين وبالتالي المدن الرئيسية فرصة أكبر لحدوث الحوادث وذلك للكثافة المرورية.

كما أن فرص التعرض للسرقة والتلف أكبر في المدن الرئيسية لذلك عليك عدم التركيز في أسعار قيمة التحمل الذي تفرضه الشركات في وثيقة التأمين لأن عكس ذلك قد يدفعك لدفع مبالغ أكثر على الحوادث فالقاعدة الجيدة هنا اختيار قيمة تحمل أعلى إذا كانت القيادة في مدينة الكثافة المروية فيها أقل وعلى العكس من ذلك إذا كانت الكثافة المرورية أعلى يمكن اختيار قيمة تحمل أقل.

  • قيمة سيارتك الحالية

عند القيام بشراء وثيقة التأمين سيتم طلب قيمة السيارة الخاصة بك حاليا وذلك لتقدير قيمة التحمل التي سيتم احتسابها أثناء وقوع الحوداث، لأن شركات التأمين تعتبر السيارات الحديثة أو الرياضية التي تحمل صفات مميزة أعلى ثمنا وذلك لارتفاع قيمتها السوقية لذلك يفضل تحديد قيمة تحمل أقل حتى لا يتم تحمل جزء كبير أثناء رفع المطالبات.

BCare

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: