insurance

أشهر الأكلات الشتوية في السعودية

مكونات خاصة تشتهر بها أكلات كل منطقة في السعودية خصوصاً في فصل الشتاء، إذ تحتوي على مكونات غنية بالطاقة لإمداد الجسم بالدفء، فكل يبدع في الأطباق التي يقدمها ونستعرض فيما يلي أشهر ست أكلات شتوية في المملكة:

الحنيني

أشهر الأكلات الشتوية في السعودية، و تتميز بها المنطقة الشرقية، و تتكون من “التمر” كعنصر أساسي مع الدقيق البر و السمن البلدي.

السليق

أما “السليق” فهو وجبة شتوية مفضلة بالمنطقة الغربية، و يعتمد على الأرز المصري والحليب والسمن، و هو الطبق الرئيسي للضيوف في العادة.

العريكة

وتعتبر “العريكة” نوعا من الحلى الشعبي في المناطق الجنوبية، و تصنع من الدقيق و السمن البلدي و ماء التمر، و من ثم فهي غنية بالفيتامينات، و تمد الجسم بالدفء، و من المعتاد تقديمها مع القهوة العربية.

الكستناء

وهناك “الكستناء”، وتسمى “أبو فروة”، وهي فاكهة تلقب بفاكهة الشتاء تؤكل غالباً مشوية أو مسلوقة.

الهريس

وتعتبر “الهريس” من الأكلات الشهيرة بالمنطقة الشرقية، و يتم طبخها بخلط دقيق البر مع الماء و اللحم، و تقدم حارة و فوقها السمن البلدي.

المطازيز

وتعتمد أكلة “المطازيز” الدافئة على العجين والمرق والخضراوات وتشتهر بها المنطقة الوسطى.

وفيما يأتي الأطعمة والأغذية والمشروبات التي ينصح بها الأطباء :

1- الخضراوات :

نصحت المختصة بتناول أطعمة مثل البطاطا الحلوة التي تحوي نسبة عالية من فيتاميني “أ” و”ج” والبوتاسيوم وكذلك تناول الشمندر والجزر، والكراث والبصل الأخضر، واللفت، والفجل، كونها تحوي مركبات تساعد على إبقاء الجسم دافئًا و تستغرق وقتًا أطول للهضم.

2- حساء الدجاج بالخضراوات و البصل:

و يعمل هذا الحساء على تدفئة الجسم، و يمنحه الكثير من العناصر الغذائية الضرورية، و يقاوم الإحساس بالجوع، و يمنح شعوراً بالشبع ويعطيه كثيراً من العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات والفيتامينات، فضلا عن شرب الماء بشكل كاف وهي طريقة بسيطة لمساعدة الجسم على البقاء دافئًا في الشتاء.

3- الزنجبيل:

يدعم حركة الجهاز الهضمي كما يقوي جهاز المناعة، و يولد الحرارة في الشتاء و يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، و يعزز من تدفق الدم لتدفئة أصابع اليدين و القدمين، و يحوي الزنجبيل مادة البوليفينول النفاذة التي تشعر الجسم بالدفء.

4- زبدة الفول السوداني:

يمنح هذا الغذاء الجسم الطاقة التي تبعث على الدفء السريع، كما يمد الجسم بالحديد و الفيتامينات و الألياف و لكن يجب عدم الإكثار من الفول السوداني لأنه يسبب زيادة الوزن.

5- العسل الطبيعي:

يعطي العسل الجسم الطاقة و السكريات اللازمة، و ينصح بتناوله خلال الشتاء بانتظام أو شربه بالماء الساخن، لأنه يساعد في الحفاظ على دفء الجسم.

6- السحلب

يعد السحلب من المشروبات الأساسية في فصل الشتاء التي تجعلنا نشعر بالدفء، كما أنه منشطٌ قويٌ للجسم و الدورة الدموية، يقدم ساخنًا بقوام كثيف مع المكسرات و القرفة.

نصائح لفصل الشتاء

توجد أيضًا بعض النصائح التي إن قمت بالأخذ بها سوف تكون بصحة جيدة طوال فصل الشتاء :

-تحفيز جهاز المناعة

من أكثر الفصول التي ينتشر فيها نزلات البرد و الأنفلونزا، و لتجنب ذلك يجب الاهتمام بتقوية جهازك المناعي بتناول بعض الأطعمة.

وذلك كـ الخضراوات الورقية و الفواكه التي تحتوي على فيتامين C، و قد يلجأ البعض لتناول حبوب فيتامين C و لكن أثبتت الدراسات العديدة أن الحصول عليه من الفواكه و الخضراوات أفضل بكثير في مكافحة نزلات البرد.

-مبدأ طبقات الملابس

إن أفضل طريقة للحفاظ على دفء الجسم، هو ارتداء عدة طبقات من الملابس مثل مبدأ البصل، ويوفر مبدأ البصل أيضا ميزة التكيف بشكل أفضل مع درجات الحرارة المختلفة على مدار اليوم.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: