general

القيادة في موسم الأمطار

القيادة تحت المطر في هذا الفصل حدث سيتكرر بشكل شيه يومي لأن الأمطار تهطل طوال الوقت ويتعين على الناس الحرص على البقاء في أماكنهم عندما يكون الجو ممطر، والقيادة في الطقس الممطر يمكن ان تكون خطرة جدا حيث تتسبب في حدوث انزلاقات لأن الطرق تكون ملساء ويصعب التحكم في سيارتك عندما تكون الطرق مبللة.

هناك نصائح يمكن اتباعها لتبقى أكثر أمانا في هذه الأوقات حين يكون الجو ممطر ولتكن أكثر ذكاء في تجنب القيادة أو الالتفاف والتوقف أثناء نزول المطر وأنت تقود السيارة:

لا تقود في هذا الجو إن لم تكن مضطرا

حين يكون الطقس ممطرا بشكل غزير ويكون هناك فيضانات يفضل البقاء في مكانك سواء في المنزل أو في العمل ولتبقى بعيدا عن الطرق التي يكون فيها المطر غزيرا جدا وانتظر حتى يمر هذا السوء قبل أن تقود فيه.

قد بتمهل

حين يكون الطقس ممطرا ستكون حركة المرور أبطأ ويجي عليك إبطاء السرعة لأن الانزلاق يحدث عندما تسير المركبات بسرعة كبير فالقيادة ببطء تعد خطوة ذكية، يمكن القيادة ببطء فور نزول المطر لأن المطر الجديد سيخرج الزيوت على الطريق ويجعل الظروف أكثر صعوبة.

لا تستخدم مثبت السرعة في الأجواء الممطرة

إن مثبت السرعة من أخطر الأشياء التي تستخدم أثناء قيادة السيارة في الطقس الممطر لأنها تفقدك السيطرة على سيارتك، وقد يحتاج السائقون إلى تقليل السرعة عن طريق تخفيف السرعة لمنع فقدان الانزلاق، لذلك أثناء القيادة في الطقس الممطر يظل السائق مشغولا فمن الخطأ استخدام جهاز تحكم السرعة في السيارة.

تشغيل المساحات في السيارة بشكل مستمر

تجنب ترك الزجاج الأمامي يمتلئ بالمطر لأنه قد يتداخل مع رؤيتك ويمكن ازالتها عن طريق تشغيل مساحات السيارة الأمامية والخلفية لتنظيفها.

إعطاء مساحة إضافية للمركبات الأخرى

يجب أن تحافظ دائمًا على مسافة تتبع آمنة، ولكن كن حذرًا بشكل خاص لمنح السيارات التي أمامك مساحة كبيرة بهذه الطريقة، سيكون لديك المزيد من الوقت للرد على ما سيحدث في المستقبل وتأكد من مراقبة أضواء الفرامل التي أمامك بعناية.

كن مستعدًا للرياح العاصفة

في الأجواء الممطرة الشديدة تأتي معها غالبا رياح شديدة تؤثر هذه الرياح على قيادتك على الطريق وتفقدك السيطرة على مركبتك، حافظ على إحكام قبضتك على عجلة القيادة، وامنح مسافة آمنة للمركبات رفيعة المستوى التي قد تكون أكثر عرضة للرياح وكن على علم بأنك قد تصطدم بعواصف قوية.

احترس من المشاة

يمكن أنت تحدث السيول والأمطار عدد من الوفيات لذلك يجب اخذ الحيطة والحذر وراقب السيول والبرك على طول الطريق حيث يمكن أن يسيروا معك أثناء القيادة.

قم بالقيادة في الممرات الوسطى

تميل المياه إلى التجمع أكثر في الممرات الجانبية لذا التزم بالمنتصف إن أمكن.

افحص إطارات سيارتك

افحص إطارات سيارتك قبل القيادة في الطقس الممطر حتى تبقى ثابتا على الطريق حين يستدعي الأمر لذلك، فالإطارات في هذه الأجواء هي أهم ما في المركبة حتى تصل لوجهتك وأنت سليما من أي حوادث.

تحقق من الأضواء ومساحات الزجاج الأمامي

الأضواء الأمامية للسيارة مهمة جدا في المطر والظلام كالمساحات التي تساعدك على الرؤية أثناء القيادة حين تنظف المياه بسرعة عن الزجاج لذلك تأكد من أن كلاهما في حالة جيدة.

توقف إذا كان الأمر سيئًا حقًا

إذا لم تتمكن من رؤية السيارات أمامك أو كنت تواجه صعوبة في التحكم في مركبتك، فما عليك سوى التوقف وانتظر حتى يتباطأ المطر.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: