general insurance

الفرق بين أنواع البنزين

بنزين السيارة “وقود السيارات”، الجازولين أو البترول هو خليط سائل صاف قابل للاشتعال مشتق من النفط يتكون في الأساس من الهيدروكربونات. يستخدم بشكل أساسي كوقود في معظم محركات الاحتراق الداخلي التي تشتعل بالشرر.

المملكة العربية السعودية هي بلد واعد على درب المستقبل المزدهر؛ حيث تضخ في السوق المحلية، الوقود عالي الجودة لخدمة القطاع الصناعي، والمركبات والمنازل والأعمال التجارية.

كيفية اختيار الوقود المناسب لسيارتك

يناسب بنزين 91 معظم السيارات الحديثة، فيما يعد بنزين 95 الخيار الأمثل للسيارات ذات الأداء العالي؛ فإذا لم تكن متأكدًا من الوقود المناسب لسيارتك، يفضل الرجوع إلى دليل المالك للسيارة أو الاستفسار من الوكيل عن نوع الوقود المناسب. وفي بعض الأحيان يتم وضع ملصق بنوع البنزين المناسب لسيارتك داخل غطاء خزان الوقود.

وفي معظم الأحوال، لن تستفيد المركبة من استخدام وقود ذي رقم أوكتان أعلى من الموصى به في دليل المالك. ذلك يعني أنه باستثناء السيارات ذات الأداء العالي، من غير المحتمل أن تشعر بأي تغييرات تذكر عند استخدامك وقود ذو رقم أوكتان أعلى من الموصى به لسيارتك.

وفي المقابل، فإن استخدام بنزين ذي رقم أوكتان أقل من ذلك الذي أوصى به المصنّع، قد يعرض محرك السيارة لمخاطر وأضرار على المدى الطويل؛ لذلك فإنه من المحتمل أن يؤدي استخدام وقود منخفض الأوكتان – في محرك يتطلب أوكتان أعلى – إلى الإضرار بالمحرك، في حين لا تترتب أية أضرار على المحرك في استخدام درجة أوكتان أعلى من الموصى به.

أسعار البنزين في أغسطس 2022 (ر.س. / لتر)

2.18 / بنزين 91

2.33 / بنزين 95

وقود 95 أوكتان يعتبر الأمثل بالنسبة للعديد من السيارات الحديثة، فهو يجمع بين الأداء الجيد للمحركات واحتوائه على رواسب أقل من الأنواع الأقل، لكن نسب تواجده في بعض المحطات أقل نوعا ما، إضافة إلى غلو سعره النسبي عن وقود 92.

0.63 / ديزل

0.81 / الكيروسين

0.90 / غاز البترول المسال

توجد أنواع كثيرة من الوقود حول العالم، تختلف حسب نوع المحرك المستخدم، إلا أن أكثر تلك الأنواع انتشارا هم بنزين 92 و95 و98، حيث يرمز الرقم إلى نسبة الأوكتان الموجودة في الوقود التي تساعد على سرعة احتراق البنزين داخل المحرك لإعطائه القوة الازمة لتحريك السيارة.

ما هي أنواع الوقود

تتعدد مصادر الوقود في الطبيعة وتختلف طرق استخراجها، يتواجد بعضها فوق سطح الأرض وبعضها الآخر في باطن الأرض، وهناك أنواع من الوقود يتم استخدامها مباشرة، وأنواع تحتاج إلى المعالجة ليتم استخدامها، وهنا نذكر انواع الوقود الآتية:

الوقود الصلب:

هي مواد يتم حرقها للحصول على الحرارة مثل الفحم والخشب، وتعتبر من أول أنواع الوقود التي استخدمها الإنسان، وما زال يستخدم حتى اليوم في المجالات المنزلية والصناعية على نطاق واسع.

الوقود السائل:

وهي أنواع الوقود التي يتم إحراقها لإنتاج الطاقة الميكانيكية والحركية، تتشكل أغلب أنواع الوقود السائل نتيجة لتعرض بقايا الكائنات الحية المتحجرة لعوامل الضغط والحرارة الشديدين، وهناك أنواع من الوقود الحيوي السائل مثل الإيثانول والوقود الهيدروجيني.

الوقود الغازي:

هو الوقود المتواجد في الطبيعة على شكل غاز، ومن الأمثلة عليه الميثان والبروبان وأول أكسيد الكربون، ويمتاز هذا الوقود بسهولة تعبئته ونقله إلى أماكن الاستخدام، مثل غاز الطبخ الذي يتم تعبئته في اسطوانات ليتم استخدامه منزليًا، ولكن يمتاز هذا النوع بسهولة تسربه لذا يجب أخد الاحتياطات اللازمة عند استخدام مصادره.

الوقود الحيوي:

وهذا النوع من الوقود قد يكون سائلًا أو صلبًا أو غازيًا، وهو وقود مستمد من المواد الحية القابلة للتجدد ومن الأمثلة عليه الإيثانول الذي يتم إنتاجه من مخلفات قصب السكر.

الوقود الأحفوري:

وهو نوع من الوقود تشكل على مدى آلاف السنين في باطن الأرض، بعد تعرض بقايا الكائنات الحية المتحجرة للحرارة والضغط الكبيرين، وهو وقود غير قابل للتجدد، ويتعرض للاستنزاف بشكل مقلق نظرًا لاستخدامه في مجالات شتى كمصدر للطاقة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: