insurance news

تهيئة الطفل في يومه الأول في المدرسة وبعض النصائح المهمة

تعد مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال هي مرحلة مهمة لك ولطفلك حيث إن قضاء الوقت بعيدا عنك صعب جدا بالنسبة له ولك وفي ذات الوقت هي مرحلة ممتعة أيضا وتعتبر بمثابة العلامة الفارقة في حياة طفلك ولك أيضا.

وللانتقال لمرحلة ما قبل المدرسة هناك نصائح مساعدة لجعل هذا الانتقال سهلا عليكم:

الذهاب للمدرسة معا:

الذهاب مع طفلك في أول الأيام حتى تساعدي طفلك في التعرف على المدرسة واكتشاف فصله الدراسي بهذه الطريقة، وربما يجدر بك أيضا اللعب في ملعب المدرسة معا حتى تبدأ الدراسة الفعلية وحتى تصبح المدرسة مكانا مألوفا ويعتاد عليه وتصبح مكانه المفضل أيضا

تكوين الصداقات:

يفضل عمل صداقات جديدة مع أطفال من فصل طفلك وذلك بترتيب موعد معهم خارج المدرسة للتعرف على بعضهم البعض أكثر وقضاء وقت ما قبل المدرسة في اللعب سويا.

اللعب التخيلي:

يمكن للأم لعب المدرسة مع طفلها لعب تخيلي في المنزل حتى يعتاد ابنها على التعود على فكرة المدرسة وما يحدث فيها وتناوب الأدوار في اللعبة مرة الطفل يلعب دور الطالب ومرة دور المعلم لأن ذلك يساعد الطفل على أن تكون المدرسة مكان ممتع ويختفي القلق تجاهها يمكن أيضا تمثيل روتين آخر مثل وقت القيلولة، وقت الأغاني، ووقت القصة أيضا كلها مفيدة في اعتياد الطفل على هذه الأدوار وتطبيقها.

تحويل المهارات إلى ألعاب:

يمكن للأم تحويل جميع المهارات إلى ألعاب مثل لعبة ربط الأزرار والسحابات، طريقة ارتداء حقيبة الظهر، وتعليق الملابس كما يمكن للأم اختراع لعبة لكيفية ارتداء الحذاء وتطوير سرعة الطفل في اتقانها فهذا يساعد الطفل على اكتساب المهارات بشكل أسرع.

مشاركة الطفل التجارب:

يجب على الأم أن تروي القصص للطفل عندما ذهبت للمدرسة في أول صف لها وكيف أنها أصبحت تلك الأيام ذكريات لها اليوم وإن كانت تملك صور أيضا يجب على الطفل أن يشاهدها لتعزيز الثقة لدى الطفل تجاه المدرسة، يمكن أيضا مشاركة التجارب وكيف تجاوزت الأم اليوم الأول لها.

روتين ما قبل المدرسة:

على الأم إنشاء روتين جديد للنوم والاستيقاظ المناسب للمدرسة ويمكن البدء بالروتين الجديد قبل بداية المدرسة بأيام عديدة حتى يعتاد الطفل على ذلك لينعم براحة لجسده في الليل ويمكنه الاستيقاظ مبكرا بدون مشاكل أو تسرع في المهام الصباحية ويساعدكم الوقت للتكيف على ذلك يمكنك أيضا اتباع نظام جديد في اختيار الملابس في الليل قبل النوم للمدرسة، كما يمكنكم تشارك الوجبة الصباحية في الصباح حتى يعتاد الطفل.

الاستماع:

على الأم الاستماع لطفلها بعد العودة من المدرسة وكيف هو شعوره بعد اليوم الأول وإن عبر عن الحماس أو القلق من الضروري على الأم التفاعل مع ذلك ليشعر بالطمأنينة لأن بداية أي شيء جديد هو مخيف وكبير وقد يكون ممتعا أيضا احرص على أخذ طفلك نهاية كل يوم وتحدث معه بشكل يومي عن ذلك وجعله روثينا أيضا.

الوداع:

إن توديع الطفل كل صباح أمرا صعبا لك ولطفلك لذلك حاولي قدر المستطاع أن يكن الفراغ بشكل سريع وإيجابي وأنكم سوف تلتقون في وقت قريب يمكن للأم اختراع طريقة للوداع إما بأغنية أو بطريقة مصافحة بشكل مميز أو بتمثيل دور سريع وبسيط فذلك يساعد على تهدئة الطفل أثناء الوداع ولا يأخذ الأمر بصعوبة بالغة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: