general

كيفية خفض درجة حرارة محركات السيارات خلال فترة الصيف

 من أكبر المخاطر والمشاكل التي تواجه السائق أثناء القيادة هي ارتفاع درجة حرارة المحرك، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تلف المحرك بالكامل إن لم تتم معالجة المشكلة بشكل فوري، ولحسن الحظ أنه يمكن ملاحظة ارتفاع حرارة المحرك من القراءة التي يقدمها عداد أو ساعة الحرارة الموجودة في لوحة العدادات أمام السائق،وأسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك كثيرة أبرزها عدم إحكام غطاء الرديتر أو وجود تلف في منظم الحرارة الخاص بالسيارة (الثرموستات) أو أن مروحة التبريد لا تعمل بالشكل الصحيح. وفي حال كانت مرتفعة وتزيد عن معدلها الطبيعي، يمكن للسائق ملاحظة ذلك والبدء بإجراءات خفض حرارة المحرك لحمايته من التلف ، وذلك بإتباع الإجراءات الصحيحة التي توضّح كيف يمكن ان تنخفض درجة حرارة السيارة بسهولة.

كيفية خفض حرارة السيارة :

  • إطفاء المركبة : لا ينصح بالقيادة نهائياً عندما ترتفع درجة حرارة السيارة و يجب على السائق ركن السيارة جانباً في مكان بعيد عن السيارات السريعة، وتشغيل إشارة التنبيه Flasher، ومن ثم إطفاء المحرك بشكل مباشر فور ملاحظة ذلك تفادياً لأي أضرار قد تحدث للمحرك. وذلك لأن الحرارة تتولد نتيجة عملية الاحتراق داخل المحرك، وبالتالي عند إيقاف تشغيل المحرك فأنت توقف عملية الاحتراق وتنهي مصدر الحرارة الرئيسي، بعد ذلك يجب فتح غطاء المحرك وتهوية المحرك والانتظار حتى يخرج الدخان الناتج عن ارتفاع الحرارة.
  • تبريد المحرك : بعد فتح غطاء المحرك يجب تركه مفتوح لمدة لا تقل عن 20-25 دقيقة قبل فتح غطاء الرادياتير وتفقد حالة الماء تجنب فتح غطاء الرادياتير مباشرةً ودرجة حرارة المحرك عالية، إذ أن درجة حرارة الماء قد تصل إلى 140 درجة مئوية وقد تؤدي إلى حروق خطيرة. بعد انتظار المدة الصحيحة، يمكن فتح غطاء الرادياتير، ويجب الانتباه إلى قفل الغطاء أو صوت “الطقة” وباستخدام قطعة قماش سميكة يمكن تدوير الغطاء وسماع صوت “الطقة” الأولى، والانتظار قليلاً حتى يخرج ما تبقى من بخار الماء الساخن أو ما يسمى بالتنسيم، ومن بعد ذلك يمكن تدوير الغطاء وسماع صوت “الطقة” الثانية وفتحه كاملاً. 
  • تفقد ماء الرديتر : بعد ترك الرديتر لمدة 20 دقيقة يمكن للسائق الاقتراب وفتح الغطاء لتفقد كمية الماء داخله، فإذا كان ناقصاً، يجب تزويده ليعود نظام التبريد للعمل بشكل جيد،كما أوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وأشارت إلى أن لحماية السيارة يجب الحرص على تعبئة الرديتر بمحلول تبريد المحركات بالكمية المناسبة فهو يسهم في خفض حرارة محرك السيارة، ويحميه من التآكل.
  • تفقد نظام التبريد : تعود أسباب ارتفاع درجات الحرارة في السيارة غالباً بسبب نقص كمية الماء الموجودة في الرديتر وهذا النقص يكون نتيجة لوجود تسريب في أحد أجزاء المركبة، لذلك يجب على السائق تفقد خراطيم الرديتر والتأكد إن كانت مثقوبة أم لا. كما يجب أيضاً التأكد من إحكام إغلاق الرديتر وأن الغطاء يطبق بشكلٍ محكم مانعاً بخار الماء من التسرب خارجاً.وفي حال وجد السائق مكان التسريب يجب عليه سد الثقب بقطعة قماشية وربطها جيداً بهدف تقليل تهريب المياه إلى حين التوجه إلى أقرب مركز صيانة.
  • التوجه إلى مراكز صيانة السيارات : بعد القيام بجميع الخطوات التي ذكرناها سابقاً يجب على السائق التوجه إلى أقرب مركز صيانة لحل مشكلة ارتفاع الحرارة ومعرفة السبب الرئيسي وراءها. ويجب على السائق أثناء قيادة نحو مركز الصيانة مراقبة درجة الحرارة باستمرار وتكرار الخطوات التي ذكرناها سابقاً حال ارتفعت الحرارة مجدداً.

وفي الختام، ارتفاع درجة حرارة المحرك أمراً ليس هيناً ولا يجوز إهماله أبداً، ومع اتباع الإجراءات التي ذكرناها لكم يمكن الحفاظ على سلامة المحرك وباقي القطع، كما يوفر ذلك تكاليف الصيانة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: