insurance news

مخاطر التجاوز من أكتاف الطريق  | ومخالفتها

صنفت الأكتاف الجانبية من أهم عناصر السلامة المرورية على الطرق؛ وعادة ما تصمم هذه الأكتاف لوقوف المركبات في حالة الطوارئ، و عند تعطلها، ولإجراء أعمال الصيانة، كما أنها تساهم في تدعيم طبقات الرصف و عادة ماتكون باللون الأصفر.

حذّر المرور السعودي  من التجاوز من أكتاف الطريق لما يسببه من مخاطر و أضرار محتملة على حركة السير و قائدي المركبات في الطرقات سواء المزدحمة أو الغير مزدحمة و نشر المرور إنفوجراف يتضمن مخاطر التجاوز من أكتاف الطريق و التي منها وقوع حوادث السير التي قد تنتج عنها إصابات في الأرواح و الممتلكات و غيرها , و وضح المرور مدى أهمية الإنتباه والتركيز في الطريق على قائدي المركبات اثناء عمل هذا التجاوز ومحاولة الإبتعاد عنهم .

المخاطر في حال التجاوز :

  • احتمال وقوع حوادث سير.
  • إرباك حركة السير.
  • تعطيل سير مركبات الطوارئ.
  • التسبب في عمل الإزدحام في الطرقات .

حظر إتلاف علامات الطريق

ويحرص و يحظر نظام المرور إتلاف علامات الطريق و العاكسات و الشاخصات، أو العبث بها، أو نقلها، أو القيام بأي تصرف يجعلها أقل أهمية و وضوحاً، أو يؤدي إلى الإخلال بالمفهوم العام المتفق عليه دوليّاً, أو عدم الإهتمام بها بأي شكل من الأشكال.

الأهداف

وأوضحت أن أهداف الخطة التشغيلية للمرور تنظيم انسيابية الحركة على الطرقات، و تحقيق السلامة المرورية، و تنظيم دخول وخروج المركبات على الطرق ورفع مستوى الأداء، هناك عدة مهام لشؤون المرور من ضمنها إعداد الخطط المرورية التفصيلية و إدارة حركة السير على الطرق المؤدية للمنطقة المركزية بالتنسيق مع قيادة المشاة التي نستهدف التكامل معها لتحقيق السلامة..

القيادة على أكتاف الطريق أو على الأرصفة أو المسارات التي تُمنع القيادة فيها، تعد مخالفة مرورية .

ماهي مخالفة القيادة على أكتاف الطريق؟

أن القيادة على أكتاف الطريق تعد مخالفة مرورية ورد ذكرها في الجدول رقم 5 للمخالفات المرورية في البند 14 والذي تضمن عقوبة لمرتكبها بغرامة مالية تتراوح بين 1000-2000 ريال, و جاء في البند المذكور أن الغرامة تطبق في حال ارتكاب المخالفة (القيادة على أكتاف الطريق، أو على الأرصفة أو المسارات التي يمنع القيادة فيها).

لعبور المركبة في الطريق بأمان وسلامة هناك 6 نصائح مهمة :

1- يجب عليك إذا كنت سائقا أن تتحمل مسئوليتك في السماح للمشاة بالعبور بسلام.

2- التزم بكل قواعد المرور والنظام أثناء القيادة .

3- توقف عند كل علامات الوقوف التي تخبرك بالتوقف .

4- لابد أن تلتزم بكل إشارات المرور الضوئية، ولوحات الطريق الإرشادية والتحذيرية على حد السواء .

5- يجب عليك الوقوف دائماً عند معابر المشاة وأن تمنحهم أولوية للعبور بسلام، ويجب إذا اقتربت من أحد التقاطعات أثناء القيادة أن تقوم بتخفيف السرعة، والانتباه من وجود مشاة لاسيما من الأطفال وكبار السن .

6- الإنتباه والتركيز على لكل المركبات اللي تعبر أمامك حفظاً على سلامتك و سلامة الراكبين .

7- ربط حزام الأمان والحفاظ عليه في كل وقت للسائق والرّكاب .

8- تجنب الإنشغال بالهاتف أو غيره أثناء قيادة المركبة .

بي كير تتمنى لكم قيادة آمنة

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: