general

كيف تبدا مشروعك ؟

يتساءل الكثير ممّن يحبون العمل الحر والريادة ويُفضّلون الاستقلال المالي والذاتي سؤال واحد يُعتبر الأساس وهو: كيف ابدا مشروع صغير من الصفر , حيث يشعرون بالحيرة ما إذا كان بإمكانهم النجاح في أي مشروع قد يختارونه ويحققون منه الأرباح المرجوة، وكيف يمكنهم أن يبدأوا مشاريعهم الصغيرة من الصفر ويضمون أرباحها في نفس الوقت.

قبل البدء بالمشروع , هناك عدة خطوات يجب اتّباعها قبل البدء بالمشروع، ومنها :

البحث عن فكرة المشروع:

 البحث في السوق عن فكرة المشروع سيعطي جواباً ما إذا كان هناك فرصة لتحويل هذه الفكرة إلى نشاط تجاريّ ناجح أو لا، وبالبحث من الممكن جمع المعلومات عن العملاء، والشركات التي تعمل بالفعل في نفس المجال، وتُستخدَم هذه المعلومات للعثور على ميّزة تنافسيّة للنشاط التجاري.

كتابة خطّة عمل:

تعتبر الخطّة هي أساس العمل، حيث إنّها خارطة طريق للفرد لكيفيّة تنظيم نشاطه التجاريّ الجديد، وتشغيله، وتنميته، بالإضافة إلى إقناع الناس بأنّ العمل معه أو الاستثمار في شركته هو من الخيارات الجيّدة.

تمويل المشروع:

خطّة العمل تساعد على معرفة التكلفة التي سيحتاجها الفرد للبدء بمشروعه، وفي حال لم يكن هذا المبلغ في متناول اليد، فإنّه من الممكن أن يجمع رأس المال.

اختيار موقع مناسب للمشروع:

يعتبر موقع المشروع أحد أهم القرارات التي يتم اتّخاذها، فإنّ هذا القرار قد يؤثّر على الضرائب التي سيدفعها، والمتطلبات القانونيّة الأخرى، وكذلك قد تؤثّر على مستوى الإيرادات.

كيف يتم إعداد خطة العمل ؟

يتم إعداد وتجهيز خطة عمل مكتوبة، تشتمل على كافة التفاصيل التي تخص المشروع، ويتم إعداد خطة العمل عن طريق اتباع بعض الخطوات، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي :

صفحة العنوان:

في بداية الأمر لابد من اختيار اسم المشروع، على أن يكون اسم مميز يلفت انتباه من يسمعه .

وضع الملخص التنفيذي للمشروع:

 يتم من خلاله تلخيص كل ما تشتمل عليه الخطة، وذلك من خلال كتابة وصف كامل للشركة.

وضع الوصف الوظيفي للمشروع:

 يتم من خلال هذه الخطوة، تحديد نوع العمل الذي سوف يقوم به المشروع، والتوقعات المستقبلية له.

وضع الخطة التسويقية للمشروع:

 لابد من أن يتم تحديد الأسواق، التي سوف يتم التعامل معها، والتي سوف يستهدفها المشروع، بالإضافة إلى تحديد أفضل طريقة لبيع وتسويق المنتجات أو الخدمات، التي سوف يقوم المشروع بتقديمها.

دراسة السوق المنافس:

 يتم من خلال هذه الخطوة، دراسة سوق المنافسين للمشروع، ومعرفة كافة نقاط القوة والضعف لهم، والعمل على تقديم منتجات وخدمات مميزة عنه.

وضع خطة جيدة للتصميم والتطوير:

 يتم من خلالها تحديد المنتج، الذي سوف يتم العمل عليه، وتحديد أنسب الطرق، التي تعمل على تطوير هذا المنتج لتجعله مميز، بالإضافة إلى تحديد ميزانية خاصة بإنشاء هذا المنتج.

التمويل:

يتم من خلالها تحديد المصادر التي سوف يتم تمويل المشروع من خلالها ووقت توفيرها وكميته.

نصائح للبدء في المشروع الخاص بك :

يوجد العديد من النصائح والإرشادات الهامّة التي من شأنها أنّ تزيد من فرصة نجاح المشاريع، وهي :

لا بدّ من امتلاك الشغف والحماس للبدء بالمشروع.

البدء بالمشروع في الوقت الذي يمتلك صاحبه عملاً آخر بشكل ثابت، وذلك لضمان وجود دخل قبل البدء بتحقيق الأرباح المرجوّة من المشروع، لأنّ ذلك يحتاج لفترة من الزمن.

طرح الفكرة على الأشخاص المقرّبين، بما في ذلك الأصدقاء، والعائلة، والأقارب، وغيرهم، وذلك للاستفادة من أفكارهم.

وسوم

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: