general Uncategorized

فوائد الخضروات الورقية على صحتنا

تعد الخضروات كنزاً مليئ بالمعادن و الفيتامينات التي تعمل على تقوية المناعة و مهمة لصحة الأعصاب و لجسم الإنسان كافة , كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تنشيط عملية الهضم و ضبط مستوى السكر في الدم و غيرها من الفوائد اللامتناهية للخضروات الورقية .

بلونها الأخضر الرائع و طعمها اللذيذ الذي تضيفه على الطعام , نستعرض معكم أهم فوائد الخضروات الورقية :

  • تمنع زيادة الوزن :

تعتبر الورقيات طعام مثالي للوصول للوزن المثالي و الحفاظ عليه كونها أكثر الأكلات فائدة صحياً بسبب احتوائها على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات , و انخفاض مؤشرات نسبة الدم في الدم , مما يجعلها أحد أكثر الأطعمة صحة على جسم الإنسان .

  • تمنع من الإصابة بالأمراض المزمنة :

بفضل احتوائها على على كميات كبيرة من حمض الفوليك أحد أنواع فيتامين ب المركبة , فهي تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري و غيره , كون إحتوائها على حمض الفوليك يعزز صحة القلب , و كما أظهرت عدة دراسات أن تناول كمية كبيرة من الحنض قد تقلل من خطر الإصابة بأورام القولون بنسبة 30% الى 40% مقارنة بإستهلاك الفيتامين بشكل منخفض .

و تشير أبحاث أخرى بأن الوجبات التي ينخفض فيها نسبة الفوليك تزيد فيها خطر إصابة الإنسان بأمراض عدة مثل سرطان عنق الرحم و سرطان الثدي , سرطان الرئة , كما أنها تساعد الخضروات الورقية على تنظيم عمل الجهاز الهضمي مما يحافظ على صحة الأمعاء و هذه الخصائص مفيدة بشكل كبير للذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية .

  • تعتبر مصدر صحي :

تحتوي الورقيات على مستويات عالية من فيتامين أ , فيتامين ج , فيتامين هـ و فيتامين ك و ب ,  و كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و حمض الفوليك مما تساهم هذه العناصر جميعها على المحافظة على عمل وظائف الجسم بشكل سليم .

أهم الخضروات الورقية

بعد الحديث على أهم الفوائد للخضروات الورقية على الجسم نستعرض معكم أهم الخضروات الورقية و فوائدها :

  • الجرجير :

يعتبر الجرجير مصدر منخفض السعرات الحرارية و ذو نكهة حادة حيث تحتوي أوراق الجرجير على نسبة 90% من الماء , و هذا يجعلها من الورقيات المساعدة في ترطيب الجسم .

  • السبانخ :

تساعد السبانخ على الوقاية من عدة مشاكل صحية مثل أمراض العين و المرتبطة بالتقدم في العمر , و فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و مرض الزهايمر و يساعد أيضاً في خفض مستويات الصوديوم و زيادة مستويات البوتاسيوم المتعلق بالتحكم في مستويات ضغط الدم .

  • الكالي :

يعتبر الكالي من الورقيات الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ب6 و الكالسيوم و المغنيسيوم كذلك .

  • الكرنب :

إن الأوراق الصغيرة من الكرنب تعد صحية و غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ك و تستخدم عادة في السلطات و معظم وصفات الطعام كونها مفيدة و لذيذة بذات الوقت .

  • الخس :

يحافظ الخس على صحة الجسم كونه مليء بحمض الفوليك و بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ .

و لهذا تعتبر الخضروات عنصر أساسي و مهم للحفاظ على صحة أجسادنا و عليه فيجب علينا عدم التهاون في التأكد من تقليل المخاطر عند شرائها مثل التحقق من حفظها و طريقة تخزينها و أيضاً التحقق من غسلها جيداً للتخلص من الأتربة العالقة فيها و تجفيفها قبل تناولها .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: