insurance

علامات تدل على تلف بطارية المركبة و طرق المحافظة عليها

تعد بطارية المركبة من أهم الأجزاء في المركبة كالقلب , فهي الجزء المسيطر و الذي يقوم بأغلب العمليات في المركبة و المتحكمة بحركتها , كونها جزء مهم فهي أيضاً من أكثر الأجزاء عرضة للتلف و الضعف و يرجع ذلك لعمرها الإفتراضي و بعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها قائدي المركبات .

نظراً لأهمية هذا الجزء في المكبة نستعرض معكم أبرز مؤشرات تلف البطارية :

  • وجود صعوبات في تشغيل المحرك :

عند ملاحظة وجود بطء عند تشغيل المحرك و أن التشغيل يستغرق وقت أطول من المعتاد لبدء تشغيل المركبة فمن المرجح وجود عطل في البطارية يجب فحصة و التحقق .

  • ملاحظة إشارة البطارية مضيئة على لوحة القيادة :

يظهر في لوحة القيادة على المركبة ضوء للتحذير في حال وجود مشكلة في بطارية المركبة , و هذا الضوء في لوحة القيادة قد يكون مؤشر على وجود مشاكل في المولد أو أجزاء اخرى من النظام الكهربائي في المركبة أيضاً فعند ملاحظة قائد المركبة لوجود هذا الضوء في اللوحة فعليه التوجه لفحصها فوراً و عدم إهمالها وقت أطول حتى لا تتفاقم مشاكل المركبة .

  • ملاحظة وجود إنتفاخات و تورمات في البطارية :

في حال لاحظ قائد المركبة جود إنتفاخ أو تضخم في حجم البطارية فهذا يدل على أن الحرارة زائدة هي التي أدت إلى الإنتفاخ و يمكن ملاحظة الإنتفاخات على جوانب أو على رأس البطارية .

  • عند ملاحظة إنخفاض في مستوى السائل في البطارية :

عند ملاحظة قائد المركبة لسائل المركبة بأن نسبته منخفضة فهذه دلالة على أنه الوقت لعمل إختبار لنظام الشحن في المركبة و البطارية في المركبة , و تحتوي المركبات على عين شفافة تمكن قائد المركبة من التحقق من مستوى سائل البطارية .

  • عند انتهاء العمر الإفتراضي لبطارية المركبة :

تدوم بطارية المركبات عادة حوالي السنتين الى ثلاث سنوات و هذا يعد متوسط العمر للبطارية , و عند التأكد من المتبقي من هذه المدة يجب التوجه لإصلاحها و تغييرها حتى لا تتوقف المركبة بشكل مفاجئ معرضة حياة القائد و الكراب للخطر .

  • عند ملاحظة إنبعاث رائحة غريبة من المركبة :

يدل إنبعاث روائح كريهة من البطارية على وجود تسربات متراكمة أعلى البطارية من أملاح و مواد سائلة , و عند ملاحظة وجود هذه الرائحة فيجب التوجه لفحص المركبة و البطارية بأقرب وقت لتفادي تآكل أجزاء أخرى غير المحرك بسبب حمض الكبريتيك .

  • عند ملاحظة وجود مشاكل متقطعة في المحرك :

في حال وجود مشكلة بالمحرك بشكل متقطع مثل أن تكون المركبة تعمل جيداً في يوم و تتعطل باليوم الذي يليه و هكذا , فهذا يدل على وجود مشاكل في البطارية مثل أن تكون متآكلة أو مكسورة و غيرها من المشاكل التي قد تصيب البطارية و تتسبب بهذه المشكلة و عليه يجب التوجه لفحص البطارية و علاج المشاكل التي قد تكون ظاهرة عليها .

  • ملاحظة وجود صعوبات عند تشغيل المركبة بالطقس البارد :

قد يجد قائد المركبة وجود صعوبات في تشغيل المحرك خصوصاً في اطقس البارد و يعد أمراً طبيعياً و لكن في حال ملاحظة أن المشكلة تتكرر بشكل يومي فهذه اشارة بأن البطارية بدأت تنفذ و يجب على قائدها تغيير البطارية بأقرب وقت .

  • ملاحظة ضعف العزم في المركبة :

عند ملاحظة قائد المركبة بأن عزم المركبة أصبح أضعف مقارنة بالسابق فإن هذه دلالة على أن البطارية على وشك الإنتهاء و يجب تبديلها .

  • عند ملاحظة ضعف إضاءة المركبة :

عند ملاحظة قائد المركبة بأن لوحة القيادة و المصابيح الأمامية أضعف من السابق أو حتى الأنظمة الأخرى مثل المكيف و النوافذ أو حتى الراديو لا يعمل فهذه دلالة على أن البطارية بدأت تضعف و يجب تبديلها .

للحفاظ على البطارية بشكل أطول يفضل على صاحب المركبة صيانة البطارية و المركبة بشكل عام بصورة دورية و الحرص على تثبيت البطارية بإحكام و تنظيف أقطاب البطارية بشكل مستمر عند ملاحظة وجود تراكمات عليها .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: