Cars مركبات

أسباب خروج الماء من أنبوب العادم

يعمل العادم على مهمتين أساسيتين في المركبة كون غازات العادم تكون نتيجة لعملية الإحتراق الداخلي في المحرك فبمجرد إشغال اللخيط المكون من الهواء و الوقود تتدفق هنا غازات العادم بعيداً عن المحرك عبر الأنابيب و تنتشر خارجه بعد عملية معالجته وتقليل نسبة التلويث للبيئة و كتب صوت الضجيج الناتج عن عمل المحرك أيضاً , و بالعادة لا ترى خروج الماء من العادم و لكن في حال لاحظت تسرب المياه بشكل غير معتاد من انبوب العادم الخاص بمركبتك فقد يدل هذا على وجود مشكلة يجب على قائد المركبة حلها في الحال

يصيب العادم العديد من الأعطال التي قد تؤثر على عمله كالتعرض للكسور و غيرها من الأعطال المهم علاجها و عدم تجاهلها و من أهمها خروج المياه من انابيب العادم بكثرة .

نستعرض معكم أكثر أسباب خروج الماء من العادم :

  • تكثف المياه :

خروج الماء بكثافة من العادم من الممكن أن يكون أحد اسبابه هو عند مرور محرك المركبة بعملية إحتراق داخلي قد تتشكل مجموعة من الغازات مثل النيتروجين و ثاني أكسيد الكربون و بخار الماء , تغادر هذه الغازات من العادم و عندما يختلط ثاني أكسيد الكربون مع الماء و كلما كان تبريد المحرك في ازدياد يكون تكثيف الماء في العادم مرئياً , و لا يستدعي هذا السبب القلق لقائد المركبة فقد يتوقف الماء خلال دقائق فور تسخين المركبة .

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك :

عندما يقوم قائد المركبة بتشغيل المركبة لأول مرة في هذه الأثناء يولد المحرك حرارة قصوى كون الزيت في المحرك يحتاج الى بعض الوقت ليتدفق و يتم تشحيم الكونات و تبريدها , و لكن كون المحرك بدرجة حرارة مرتفعة فإن نظام العادم سيكون مرتفع الحرارة كذلك مما يؤدي إلى تكوَن بخار في العادم في وقت ما تكون درجة الحرارة في الخارج منخفضة , نتيجة لهذا فستلاحظ خروج قطرات الماء من أنبوب العادم و عندما تلاحظ خروج الماء بشكل أكبر فقد يدل هذا على وجود مشكلة أكبر فيجب عليك فحصها للتأكد .

  • المحول الحفاز :

يوجد في جميع المركبات في نظام العادم مكون مهم يسمى ( المحول الحفاز ) و يعمل على الحد من الغازات السامة عن طريق تحويل الغازات السامة و الضارة إلة انبعاثات أقل ضرراً مثل النيتروجين و ثاني أكسيد الكربون و الماء , و في حال كان أنبوب العادم الذي يخرج منه الماء و الدخان في نفس الوقت و تصدر منها رائحة كريهة فهذا يدل على وجود عطل فيه و يجب على قائد المركبة التوجه بها للفحص و إصلاح هذه المشكلة .

  • ماء أسود :

في حال لاحظ قائد المركبة خروج ماء أسود من أنابيب العادم هو عند دخول الهواء لغرفة الإحتراق و يصبح الماء ساخن فيتحول إلى بخار و عند خروج البخار يمتلئ سطح العادم الداخلي بالبخار و يتكثف على السطح فيبدأ بالتجمع و يخرج على شكل قطرات مياه  خصوصاً عندما تكون الأجواء باردة كون العادم يصبح بارد أيضاً , فمن الطبيعي بأن يكون العادم مليء بالكربون و الزيوت منيجة دورة الهواء في المركبة و التي تؤثر على لون الماء الذي يخرج من العادم و يكون باللون الأسود عادةً .

و يخرج الماء من أنابيب العادم أيضاً عند الدعس على البانزين عند القيادة و ذلك كون المحرك يبدأ بالعمل بكامل قوته فتزداد حرارته و تزداد معه نسبة التبخر أيضاً , فكما تم الشرح عند خروج قطرات ماء من أنابيب العادم فهذه لا تعد إشكالية و لكن عند ملاحظة خروج ماء بشكل أكبر و يستمر لأكثر من بضع دقائق فالأفضل التوجه بمركبتك للإصلاح و الفحص لتجنب أعطال كبيره بالعادم .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: