general صحة

ماهي فوائد شرب الماء لجسم الإنسان ؟

يعد الماء هو المكون الأساسي لجسم الإنسان كونه يشكل نسبة تتراوح من 50% إلى 70% من جسم الإنسان على حسب حجم الجسم .

فالإنتظام في استهلاك و شرب المياه له فوائد عديدة لا تحصى على صحة البشر و جميع المخلوقات الحية كما نستدل بقوله تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) يختصر علينا قوله عز و جل أهمية الماء و دوره الكبير على مخلوقات الأرض كافة .

منافع الماء على الصحة و الجمال عديدة لنستعرض بعض منها :

  • تخفيف التعب :

يساعد الماء على ترطيب الجسم كون جفاف الجسم يؤدي الى الشعور بالتعب و الارهاق و الصداع أيضاً .

  • الهضم :

يساعد الماء على عمل الجهاز الهضمي بشكل أفضل و يساعد على الهضم و يمنع الإمساك .

  • فقدان الوزن :

يساعد شرب الماء على فقدان الشهية و الشعور بالشبع كما أن شرب كأسين من الماء قبل الوجبة يساعد على إستهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية و أكل كمية أقل من الطعام .

  • النوبات القلبية :

 وجدت بعض الدراسات التي أجريت على أن الأشخاص الذين يشربون 5 أكواب من الماء أو أكثر قد إنخفضت عندهم فرصة الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 41% مقارنة باللذين يشربون عدد أكواب ماء أقل بشكل يومي .

  • التخلص من السموم :

يساعد الماء على تنظيف الجسم من السموم و الفضلات و يطردها و ذلك عن طريق التخلص منها بإخراجها بالبول و العرق و أيضاً يذيب الأملاح و المعادن في البول و هذا يطرد الحصى من الكلى .

  • بشرة صحية :

يساعد الشرب من الماء على تحسين تدفق الدم في الجسم مما يساعد في تجديد أنسجة الجلد و يعمل علة تنعيم البشرة و يزيد من ترطيبها .

  • رائحة الفم :

يساعد الماء المحافظة على رطوبة الفم و إزالة البكتيريا و بقايا الطعام العالقة بين الفم و الأسنان مما يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة .

  • تنظيم درجة حرارة الجسم :

يساعد وجود كمية كافية من الماء داخل الجسم على تنظيم درجة حرارته .

  • يرفع من الأداء الرياضي :

يساعدك شرب الماء في أثناء ممارسة التمارين الرياضية من رفع مستوى الأداء و يساعد أيضاً من عمل القلب و الرئتين خلال عمل مجهود مثل الرياضة .

  • و هو علاج للكثير من الآلام و الأمراض مثل آلام الظهر و العضلات , يساعد أيضاً في حالات الربو و يقوي من صحة الأسنان و يحسن القدرة على التركيز كذلك .

ما هي كمية الماء الموصى شربها يومياً لصحة أفضل ؟

الكميات الموصى بها من قبل الأطباء تختلف مع اختلاف الأعمار و الأوزان و على حسب الحركة البدنية فهذا كله يؤثر على نسبة احتياج الجسد للماء من شخص الى آخر

الأطفال :

الكمية التي تحتاجها أجساد الأطفال يجب أن لا تقل عن 0.8 لتر تقريباً يومياً .

الرجال :

الكمية التي تحتاج إليها أجساد الرجال من الماء هي 3.7 لتر تقريباً يومياً .

النساء :

الكمية التي تحتاجها أجساد النساء من الماء هي 2.7 لتر تقريباً يومياً .

و الكميات تعد غير ثابته و هذا بحسب تغيير الوزن و العمر و معدل الحركة , فمعدل الشرب يختلف في حال كنت تمارس الرياضة يجب عليك شرب كمية من الماء أكثر قبل التمارين و بعدها و بين التمارين و هذا لتعويض فقدان السوائل عند التمرين .

وسوم

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: