غير مصنف

ما هي أهم الأجزاء التي يجب فحصها بشكل دوري بالمركبة ؟

قد يجنبك عمل الفحص الدوري لمركبتك و صيانتها بشكل مستمر أعطال عديدة قد تكلفك الكثير في حال حدوثها الكثير من المال و الجهد لصيانتها و الفحص الدوري لمركبتك يطيل في عمرها و يجعلها تعمل بكفاءة عالية و لا يتسبب بعنصر المفاجأة لقائد المركبة عند حدوث أي عطل قد يواجه المركبة, لذلك قد يواجه العديد من قائدي المركبات الذين يهملون الفحص الدوري العديد من المشاكل و الأعطال في مركباتهم مع مرور الوقت .

نستعرض معكم أهم الأجزاء التي يجب العمل على فحصها و صيانتها بشكل دوري في المركبة :

  • زيت المحرك :

يعمل الزيت في المحرك على تقليل قوة الإحتكاك ما بين الأجزاء الداخلية في المحرك مما يمنع تآكل هذه الأجزاء و يساعد زيت المحرك أيضاً في خفض حرارة المحرك مما يزيد من كفاءته , و لهذا يجب فحص زيت المحرك بشكل دوري و التحقق من حالته .

  • نظام التبريد في المركبة :

في فصل الصيف و مع ارتفاع درجات الحرارة يتعرض المحرك للإشتعال أو للتلف بسبب تبخر سائل التبريد في المركبة , فيجب التحقق من مستوى سائل التبريد بشكل منتظم في الريدايتر و فحص مستواه .

  • فلتر الهواء :

يعمل فلتر الهواء على تنقية الهواء داخل محرك المركبة ليساعده على عملية الإحتراق و إهمال تنظيف الفلتر يسبب منع في تدفق الهواء النظيف للمحرك بسبب وجود الشوائب عليه , فيجب على القائد الفحص المنتظم لفلتر الهواء و تنظيفه بشكل مستمر .

  • شمعات الإشعال :

تعمل الشمعات على إشعال الوقود و الهواء داخل المحرك , يتسبب إهمال تغيير الشماعات في حال إنتهت صلاحيتها والعمل على صيانتها إلى مشاكل و أعطال عديدة على المركبة فيجب الإنتظام على تغييرها فور إنتهاء صلاحيتها و التأكد من عملها .

  • فلتر الوقود :

يعمل فلتر الوقود على وصول البنزين بشكل نظيف إلى محرك المركبة , يتسبب إهمال فحص الفلتر بإمتلاء الشوائب داخله مما يؤثر على عمل الفلتر و يؤثر أيضاً على أجهزة حقن الوقود في المركبة فيجب على قائد المركبة الفحص الدوري للفلتر و عدم إهماله حتى لا تتأثر المركبة بشكل أكبر .

  • الفيوزات :

يتسبب إهمال الفيوزات إلى إحتراق أحدها فتعرض قائد المركبة إلى الخطر كونها تعطل بعض الأجزاء المهمة لسلامة قائدها مثل الأضواء و النوافذ و العديد من الأجزاء الإلكترونية عن العمل , فيجب تغيير الفيوز كلما تطلب الأمر و عدم إهمال فحصها بشكل دوري .

 كما يجب على قائد المركبة الفحص لعدة أجزاء اخرى مثل :

  1. السيور .
  2. الإطارات .
  3. مستوى الماء في مساحات الزجاج الأمامي للمركبة .
  4. أطراف البطارية و الكيابل .
  5. أضواء المركبة الأمامية و الخلفية .
  6. شفرات المساحات .
  7. تيل الفرامل .
  8. ضغط الهواء في الإطار الإحتياطي .
  9. مخرج العادم .
  10. الإطارات .
  11. ضغط هواء الإطارات .
  12. الخراطيم .
  13. آلة التنبية ( البوري ) .
  14. زيت الباور الخاص بعجلة القيادة .
  15. مستوى الزيت في المركبة .
  16. ماص الصدمات .

و عليها فيجب على قائد المركبة عدم إهمال الفحوصات الدورية للمركبة و الإهتمام بعمل الفحوصات في وقتها و بشكل منتظم لتجنب العديد من المشاكل و الأعطال التي قد تصيب المركبة لسلامة قائدها و الركاب أيضاً .

عملاء بي كير محل إهتمامها .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: