insurance news

أهمية وجبة الإفطار لبداية يوم صحي ونشيط

يتجاهل العديد من الأشخاص أهمية وجبة الفطور، فيستيقظون في وقتٍ متأخر، للمباشرة في أعمالهم وأنشطتهم، أو الذهاب إلى مدارسهم متخلين عن هذه الوجبة، وتعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات خلال اليوم حيث توفر فرصة لبدء اليوم بشكل صحي ونشيط، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من المهام طوال اليوم، كما تمده بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فيصبح الجسم قادر على أداء مهامه بشكل أفضل.

وقد ربطت العديد من الدراسات تناول وجبة الفطور بصحة الجسم، حيث إنّها تساعد على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لإنجاز الأعمال المختلفة في بداية اليوم واللازمة لعمل الدماغ والعضلات بشكل سليم، خاصة أن تناول وجبة الفطور يأتي غالباً بعد انقطاع طويل عن الطعام، حيث تتراوح المدة بين وجبتي العشاء والفطور من 8-12 ساعة، ومع ذلك فالكثير من الأشخاص يميلون إلى تخطّي هذه الوجبة التي يمكن من خلالها بدء اليوم بطريقة صحية ومفيدة.

فوائد وجبة الإفطار :

  •  زيادة طاقة الجسم :

وجبة الإفطار الصحية تزيد طاقة الإنسان وتساعد على منحه النشاط والحيوية طوال اليوم.

  • الوقاية من الأمراض :

تناول وجبة الإفطار الصحية في الصباح الباكر يساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن تصيب جسم الإنسان؛ لأنها تساعد على تعزيز المناعة.

  • تحسين صحة القلب :

تناول وجبة الفطور أسهم في التقليل من معدلات الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتميز بحدوث ترسبات على جدران الشرايين تؤدي إلى تضييقها ويعد من العوامل المؤدية للإصابة بالجلطات وبأمراض القلب المختلفة.

  • الوزن الصحي :

وجبة الفطور تساعد على حرق الدهون بطريقة سليمة , وتجنب الشعور بالجوع الشديد خلال اليوم.

  • التحسين من وظائف الدماغ :

يحتاج الدماغ إلى الطاقة لأداء وظائفه، ويمكن أن يساعد الفطور على زيادة مستوى الانتباه، والتركيز، والشعور بالسعادة،وفي حال عدم تناول وجبة الفطور يمكن أن يشعر الشخص بالكسل، والخمول، وصعوبة التركيز.

العناصر الغذائية التي يجب أن تحتوي عليها وجبة الافطار:

  •           الألياف لهذا يجب أن تتضمن الوجبة مصدرا من الخبز الكامل أو الحبوب القابلة للذوبان في الحليب (مثلا حبوب الشوفان لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف(؛
  •          الحليب أو مشتقات  الحليب لتزويد الجسم  بالكالسيوم والبروتينات؛
  •         البيض لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة كالفيتامينات المعادن و الدهون؛
  •           الفواكه،  حيث  يستحسن  تناول الفواكه أثناء  وجبة الافطار ، لما تحتويه من فيتامينات ضرورية لبناء الجسم مثلاً تفاحة إجاصة أو موزة… ويمكن تناول الفواكه الجافة و التمور؛
  •           عصير الفواكه مثلا عصير البرتقال الطبيعي؛
  •           الدهون والتي لها فوائد على صحة الشخص وخصوصا الأطفال، مثل الزيتون أو زيت الزيتون , و ينصح بتنويع الأطعمة خلال وجبة الافطار  من أجل تغطية حاجيات الجسم من الطاقة .

توفّر وجبة الفطور الفرصة لبدء اليوم بوجبة صحية ومغذيّة، كما أنَّها تساعد على الشعور بالشبع عدة ساعات، ويمكن تحضير هذه الوجبة باختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة: مثل خبز القمح، والبروتين: كالبيض، والبقوليات كالفول ، ومنتجات الحليب مثل الحليب، واللبن، والجبن، والفواكه الطازجة كالتفاح، والموز، والبرتقال، أو المجففة كالزبيب.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: