insurance

المحميات الملكية بالمملكة العربية السعودية

نبدأ بتعريف المحميات و هي  منطقة جغرافية محددة المساحة تُخصص للمحافظة على الموارد البيئية و الطبيعية المتجددة وضع لوائح للحفاظ عليها و احسان استغلالها و عادة ما يتم الاشراف عليها من قبل الدولة ، حيث تحتوي المحميات على نباتات او حيوانات نادرة و معالم ثمينة او اثرية و قد تكون مهددة بالانقراض من ما يحتم وجوب حمايتها من التعديات سواء كانت قبل الانسان او التلوث بشتى الطرق .

المملكة العربية السعودية تحتوي على سبعة محميات ملكية تم تحديدها بامر ملكي من قبل ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله في يونيو من عام 2018 ميلادي خصصت لحفظ الموارد الطبيعية من خلال انظمة و لوائح لاستخدامها و الاستمتاع بها  .

المحميات الملكية السبع بالمملكة العربية السعودية :

1 – محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الواقعة في منطقة روضة خريم برئاسة الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود .

2 – محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز الملكية الواقعة بمنطقة محمية محازة الصيد برئاسة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود .

3 – محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية بمنطقة محية التيسية برئاسة الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود .

4 – محمية الملك عبدالعزيز رحمه الله الملكية بمنطقتي محية التنهات و الخفس برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود .

5- محية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بالمناطق التالية محمية الخنقة و الطبيق و حرة الحرة برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود .

6 – محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية بالمنطقة الواقعة بين مشروع نيوم و مشروع البحر الاحمر و منطقة العلا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .

7 – محمية الملك خالد الملكية بمنطقة الثمامة برئاسة الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود .

و الجدير بالذكر انه في اغسطس من عام 2021 ميلادي اعلنت وزارة البيئة والمياة والزراعة عن وضع رسوم لدخول المحميات و المنتزهات الوطنية سواء للافراد او المركبات و قد تحددت عبر الأسعار التالي :

 440 ريالا وذلك عن كل شخص لدخول المتنزهات الوطنية وكذلك المحميات و 220  ريال سعودي عن المركبة غير شاملة دخول الأشخاص

اما فيما يخص رسوم تراخيص و تصاريح وزارة البيئة والمياه والزراعة قد تحددت عبر الأسعار التالية :

550 ريال سعودي سنويًا رسوم رخصة صيد الحياة البحرية باستثناء الأسماك الرخيصة و 550 ريال سعودي سنويًا رسوم رخصة صيد حيوانات برية يمكن اصطيادها  و 5000 ريال سعودي رسوم تصريح إقامة مسابقات أو مزاولة أنشطة رياضية بحرية و 1200 ريال سعودي رسوم ترخيص مزاولة الأنشطة السياحية المتعلقة بالتفاعل مع الحيوانات البحرية في بيئاتها الطبيعية و 220 ريال سعودي رسوم رخصة استيراد أو دخول من البحر أو تصدير أو إعادة تصدير أو عبور أو نقل حيوانات برية  ؛ مع مراعاة السماح بتجارة 200 كائن فطري حي، أو التجارة بكيلوجرام واحد من المنتجات و 220 ريال سعودي رسوم ترخيص حيازة الكائنات الفطرية المدرجة في الرخصة و 550 ريالا مع مراعاة رسوم تصريح الرعي بالمحميات (السماح بالرعي لحدود 50 رأس من الماشية في حال زيادة عدد المواشي يتم دفع 11 ريالا لكل ماشية إضافية) و 1100  ريال سعودي سنويًا للهكتار الواحد رسوم ترخيص مزاولة الأنشطة الزراعية بالمحميات .

و تاتي هذه الجهود و التنظيمات بهدف تقديم خدمات بجودة عالية حرصا من وزارة البيئة والمياة والزراعة على استمتاع المواطن و المقيم و السائح على المحميات الملكية بالمملكة العربية السعودية و تطبيقة لرؤية 2030 .

بي كير تتمنى لكم يوم سعيد

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: