أخر الأخبار غير مصنف

ما هو تسرب الهواء البطيء في الإطارات و كيفية حلها ؟

يعتبر التسرب البطيء في إطارات المركبات من الأمور المحبطة لصعوبة تشخيصها وهو عبارة عن نقاط ضعف صغيرة في إطار المركبة يؤدي إلى فقدان الهواء بشكل تدريجي على مدار مدة زمنية طويلة , و تختلف تسربات الهواء البطيئة عن تسرب الهواء في الاطارات المعتاد كونها قد لا يتم اكتشافها إلا إذا كنت تعرف ما تبحث عنه تحديداً .

و تعد مشكلة التسرب البطيء لإطارات المركبة من المشاكل الشائعة التي تواجه قائدي المركبات و يعد العثور عليها أكثر صعوبة كون أنه من الممكن ظهور التسريبات البطيئة على أي مكان على الإطارات على العكس عن أنواع التسريبات في الإطارات الاخرى اضافة الى انه من  النادر ما تسبب في حدوث تغيرات كبيرة أو مفاجأة في ضغط الإطارات ما يجعل العثور عليها أصعب .

و هنالك عدة أسباب شائعة من مسببات تسريب الهواء في الإطارات منها :

التآكل :

من اكثر مسببات تسريب الهواء البطيء هو تآكل الإطارات و يسبب العديد للمشاكل للمركبة و قائدها كونها تتسبب بعدم التماسك على الطريق بشكل جيد عند الضغط على الفرامل وفقدان السيطرة على المركبة حينها .

شيخوخة الإطارات وتسبب أيضاً تشققات في مطاط الإطار :

لشيخوخة الإطارات المبكرة عدة أسباب منها القيادة بسرعة غالية وضغط الإطارات الزائد و غيرها من المسببات .

تآكل الجنوط و التي تتسبب في تردي الإطارات لعدم توافقهم معاً  .

ويمكن أيضاً لبعض الأجسام الحادة على سبيل المثال مسامير و غيرها من الأجسام الحادة أن تعلق بإطار المركبة و يتسبب بتسرب الهواء البطيء في حال تركت خلفها ثقب .

و هنالك عدة علامات يمكنك منها معرفة وجود تسريب في هواء الإطار منها :

انخفاظ ضغط الإطارات للمركبة بشكل متكرر .

انخفاض ضغط الإطار بعد توقف المركبة لفترات طويلة .

و في حال عدم توفر نظام مراقبة ضغط الإطارات في مركبتك فيمكنك شراء مقياس لقياس ضغط إطارات المركبات , فيشير الإنخفاض التدريجي إلى وجود ثقب بطيء في الإطار و من الممكن أن يشعر قائد المركبة بإهتزازات في العجلات أو انجذاب المركبة الى جانب واحد و هذا يعد مؤشر لوجود تسريب في هواء الإطار .

بعد أن تتمكن من تشخيص تسريب الهواء البطيء في مركبتك بإمكانك الآن التعامل مع الثقوب بعدة خيارات و حل هذه المشكلة من خلال :

  1. تثبيت إطار احتياطي بدلاً من الإطار المثقوب
  2. بسبب شغل الإطار لمساحة كبيرة داخل المركبة فبعض قائدي المركبات لا يحملون إطار إضافي في مركباتهم فبإمكانهم استخدام مادة مانعة للتسرب للإطارات و تعتبر المادة المانعة لتسرب الهواء في الإطارات بمثابة حل سريع للتعامل مع التسريب في الإطار ومع ذلك فإن قائد المركبة يجب عليه تحديد مكان التسرب من خلال اجراء فحص شامل للإطار وإلا لن يكون للمادة المانعة للتسرب فائدة .
  3. في حال عدم توفر مادة مانعة للتسرب في المركبة فإنه بإمكان قائد المركبة من استخدام مضخة هواء للإطارات في هذه الحالة بإمكانه استخدام المضخة لإعادة نفخ الإطارات ذات التسريب لا يعد حلاً نهائياً ولكنه يمنح قائد المركبة وقتاً كافياً لقيادة المركبة لأقرب ورشة لإصلاح الإطارات  .
  4. و في حال عدم توفر أي من هذه الأدوات بالمركبة فإن الخيار الأنسب هو التواصل مع خدمات إصلاح المركبات لإصلاح تسريب الهواء البطيء في إطار المركبة .

 و أخيراً حاول دائماً الإحتفاظ بإطار داخل مركبتك إضافي أو مواد مانعة للتسريب فمن الممكن أن تساعدك هذا الأدوات في تجنب العديد من المشاكل .

عُملاء بي كير محل اهتمامها ..

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: