في فصل الشتاء يكثر التساؤل و يتسائل الكثير من قائدي المركبات حول أهمية الإطارات الشتوية للمركبات خاصة بالمناطق التي تكثر فيها الأمطار و فرق هذه الإطارات عن اطارات المركبات لجميع الفصول.
توفر الإطارات الشتوية المزيد من الثبات بالطرق المبلولة و الزلقة في فصل الشتاء كون أن صناعتها تعتمد على مركب مطاطي أكثر ليونة فيضمن ذلك تماسك للمركبة أكثر في درجات الحرارة المنخفضة فالأفضل الأعتماد عليها .
كما أن الإطارات الشتوية أيضاً تتميز بتصميم شرائحي مما يجعلها أكثر تماسك و ثبات على الطرق المغطاة بالثلوج و المنزلقة فلا تنزلق الإطارات بشكل سريع .
مقارنة بإطارات جميع الفصول فإن إطارات جميع الفصول من مميزاتها أنها توفر عناء تغيير الإطارات مع بدء موسم الشتاء و كذلك التكاليف و مواضع التخزين ، كما أنها تنطوي على بعض العيوب مقارنة بالإطارات الشتوية مثال على ذلك:
1- سرعة التآكل :
يسبب تآكل الإطارات الكثير من المشاكل على المركبات وعلى قائدها ايضاً لأنها تصبح غير متماسكة على الطريق عند الضغط على الفرامل و قد يسبب هذا فقدان السيطرة على المركبة .
و من أسباب سرعة تآكل الاطارات :
- ضغط الهواء الغير معتدل .
- عدم ضبط زوايا الإطارات .
- عدم توازن الإطارات .
- مشاكل نظام التعليق .
- القيادة العنيفة للمركبة .
2-زيادة استهلاك الوقود.
يعتبر زيادة استهلاك السيارة للوقود من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من قائدي المركبات و من أبرز أسبابها
- السرعة وبعدها التوقف بشكل مفاجئ .
- تلف أو عطل في حساس الأوكسجين .
- تلف البواجي أو استخدام نوع غير أصلي في حال وجود مشاكل في المحرك فإنه يستهلك كمية كبيرة من الوقود .
- زيادة السرعة للمركبة عن 100 كم في الساعة .
- انسداد في مصفاة البنزين وعدم تغييرها بشكل منتظم .
- عطل البخاخات .
- انسداد فلتر الهواء .
- عدم ضبط ضغط الإطارات , حيث أن زيادة الضغط أو نقصانه يؤدي الى ارتفاع استهلاك الوقود .
- الغاء أو تلف ترموسات الحرارة .
- الأوزان الزائدة حيث أن كلما زاد الوزن زاد المجهود على المركبة .
- عطل أو تلف حساس درجة الحرارة بالمحرك أو حساس درجة الحرارة في مياه التبريد .
- استخدام اطارات أكبر و أعرض من الوكالة .
3- ارتفاع ضوضاء الدوران.
و من بعض أسباب ارتفاع صوت محرك المركبة:
- خلل في كاتم الصوت .
- خلل في المحول الحفَاز كسر أنبوب العادم .
- تسريب من مشعًب العادم و هو المسؤول عن تجميع غازات المحرك .
- الأختام و الحاشيات البالية الموجودة في المحرك و التي إذا لم تستبدل قد تسبب أعطال أكثر تعقيداً
- عطل في مستشعرات الأكسجين و تدفق الهواء .
- خلل في شمعات الإشعال المتصلة في أسطوانات المحرك .
4- طول مسافة الكبح.
هي المسافة التي تقطعها السيارة من النقطة التي يتم فيها استخدام الفرامل بالكامل عندما يتعلق الأمر بالتوقف التام .
يتأثر بشكل أساسي بالسرعة الأصلية للسيارة و معامل الإحتكاك بين الإطارات و سطح الطريق ، و يتأثر بشكل مهم بمقاومة الإطارات للدوران وسحب الهواء للمركبة. و كما يوصي خبراء المركبات بمراقبة ضغط الهواء و الإحتفاظ بمعدلاته الصحيحة , مما يؤثر ذلك بشكل كبير على استهلاك المركبة للوقود و سلوك الكبح.
و كما يوصي خبراء المركبات بمراقبة ضغط الهواء و الإحتفاظ بمعدلاته الصحيحة , مما يؤثر ذلك بشكل كبير على استهلاك المركبة للوقود و سلوك الكبح .
بي كير تتمنى لكم قيادة آمنة
اضافه تعليق