تأمين

تأمين الخيول

ما هو تأمين الخيول ؟

هو التغطية على الخيول في حالة مرض الجواد أو وفاته ، أو عدم إمكانية استخدامه لأغراض تجارية ، أو التسبب في إصابة أو تلف في الممتلكات الغير .

لماذا تأمين الخيول ؟

يستخدم المربون والمدربون ومدربون ركوب الخيل و الفرسان وغيرهم من شركات تربية الخيول الخيول في عملياتهم اليومية. تعتبر الخيول من الأصول القيمة ، حيث من الممكن ان تتكبد الشركات نفقات و تعويضات  كبيرة أو تفقد الدخل في حالة مرض الخيل أو إصابته. و ايضا قد يتم مقاضاة شركة الخيول إذا أضر الحصان شخصًا ما أو أضر بممتلكاته و ليس هذا و حسب بل قد  تتعرض الشركة أيضًا لخسارة في حالة تلف حظيرة أو معدات أو خطر آخر من ما يشكل الخسارة عليهم .

لذلك يمكن لشركات الخيول حماية نفسها من هذه الخسائر غير المتوقعة من خلال شراء تأمين متخصص للخيول.

شروط تامين الخيول : 

يشترط بكل حصان يخضع للتامين ان يفحص لتقدير سلامته للغرض الذي يستعمل من اجله وتقدير قيمته التجارية ولغرض التاكد من سلامته من وجود أي عيب او التهيء لحدوث عيب او مرض يتداخل مع الغرض الذي يستعمل الحصان من اجله.

وقد توجد عيوب في الحصان تستدعي رفضه للتكاثر وليس للعمل والعكس صحيح حيث يكون المؤمن مسؤولا عن :

*نبذ الحيوان لاسباب انتاجية او عدم صلاحيته للتربية.

*التسمم الناجم عن الاهمال او التعمد.

*الاصابة العمدية والاهمال العمدي.

و يشترط ايضا في كل حصان ان :

*ان يكون بحالة صحية جيدة وغير مصاب باية عاهة او عجز بدني عند ابتداء التامين.

*ان يكون ضمن الحدود الجغرافية المذكورة في الجدول.

*ان يستخدم فقط للاغراض المذكورة في الجدول.

*ان لاينقل من المزرعة او أي مبنى اخر محدد في جدول الوثيقة بدون موافقة الشركة.

تكلفة التغطية :

تعتمد تكلفة التأمين على الأعمال المتعلقة بالخيول على حجم وطبيعة العملية وأنواع التغطيات التي تحتاجها. عادة ما يتم احتساب أقساط وفيات الخيول كنسبة مئوية من القيمة المتفق عليها للخيل. وبعد الاطلاع على عدد من الدراسات تبين ان التكلفة تتراوح بين 4.5 – 6 % من قيمة الخيل لتامين التربية فقط و كذلك مايتعلق بالسباق فيطبق نفس السعر بحيث يمكن تغطية الخيول لاغراض التربية والسباق مجتمعا من 9—12%. من قيمة الخيل . حيث بالنهاية ستعتمد تكلفة التغطية على نوع التأمين وقيمة الحصان .

اين يمكنني التامين على الخيول ؟

يمكن التأمين على الخيول عن طريق الاتصال بشركة تأمين متخصصة مثل Great American أو Markel Insurance أو وسيط مثل Blue Bridle أو The Equestrian Group.

المصدر :

EALA

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: