تأمين

اعرف حقوقك كطرف ثالث

ماهي حقوقك كطرف ثالث عند حصول حادث – لا قدر الله –

من الممكن ان تعتبر الحوادث المرورية من اسوء التجارب التي من الممكن التورط فيها ومع ذلك ، حقوق شركات التأمين وضعت في بند (المبادئ العامة لحماية عملاء شركات التأمين) التي تم تطويرها بواسطة مجموعة العشرين من فريق عمل من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

نقدم لك هذه الائحة لحقوقك كطرف ثالث :

  • المعاملة بعدل و إنصاف

بموجب الأنظمة وتعليمات البنك المركزي السعودي ،على الشركة اتباع افضل الممارسات والتعامل بعدل وانصاف مع العملاء بحيث يكون هناك جهد مبذول للعناية بالعملاء بشكل عام وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص .

  • الافصاح و الشفافية

على الشركة توضيح الحقوق والمسؤوليات الواجبة على جميع الأطراف وشرح جميع التفاصيل ومراعاة شروط وثائق التأمين باستثنائاتها ومنافعها .

  • الموارد الكافية

يجب على الشركة توفير الموارد الإدارية والمالية والتشغيلية والبشرية اللازمة لتنفيذ الاعمال وخدمة العملاء في كافة مناطق المملكة.

  • تضارب المصالح

يجب على الشركة ان يكون لديها سياسة مكتوبة بشأن تضارب المصالح ولضمان العدالة يجب تحديد الإجراءات اللازمة ، وعند حدوث تضارب مصالح بين الشركة مع أي طرف اخر ويكون له اثر محتمل على العميل فتوجب الشركة عن الإفصاح للعميل بهذا التضارب .

  • المنافسة

على الشركات تقديم افضل الخدمات والمنتجات للعميل مع عدم الاخلال بما تقتضيه الأنظمة واللوائح المتعلقة بآلية تسعير المنتجات التأمينية .

  • مقدمي الخدمات نيابة عن الشركات

مقدمين الخدمات التأمينية هم المسؤولين عن جميع الإجراءات التي تتخذ نيابة عن الشركات والعملاء وتشمل لائحة الاسناد الصادرة من البنك المركزي السعودي مقدمي الخدمات التأمينية المتعاقد معهم او أسندت اليهم بعض هذه المهام .

  • معالجة الشكاوى

يجب على الشركة تقديم آليات واضحة وفعالة للعملاء لتقديم شكاويهم ومتابعتها لحين حل الشكوى بأسرع وقت .

  • الحماية ضد عمليات الاحتيال

يجب تطبيق الحد الأقصى من الإجراءات والتدابير الأمنية في رقابة عمليات التامين وحمايتها من الاحتيال من قبل الشركة .

  • حماية خصوصية المعلومات 

على الشركات عدم استخدام معلومات العملاء المالية والتأمينية والشخصية إلا لأغراض مهنية فقط وبموافقة العميل .

  • عدم التمييز و التفضيل

على الشركة عدم التمييز بين عملائها في التعامل بناءً على عرق او دين او جنس وغيرها .

  • سلوكيات واخلاقيات العمل

الشركة هي المسؤول الأول عن حماية المصالح التأمينية فينبغي عليها العمل بمهنية ومسؤولية كبيرة في تقديم خدماتها وواجباتها بجودة عالية لما فيه مصلحة للعملاء والشركة .

  • التثقيف والتوعية التأمينية

شركات التأمين عليها ان تضع برامج وآليات مناسبة لتطوير مهارات العملاء ومعارفهم ورفع مستوى الوعي لديهم ليتمكنوا من فهم المخاطر ومساعدتهم باتخاذ القرارات المناسبة والفعالة .

المصدر : البنك المركزي السعودي

تتمنى لكم بي كير | BCare قيادة امنة

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: