أخر الأخبار تأمين

خدمة المبايعة مركبات النقل الخاص عبر “أبشر”

أدرجت منصة “أبشر” خدمة جديدة خاصة لـ “مبايعات مركبات النقل الخاص”، لتضاف إلى خدمة “مبايعة المركبات” التي تتيح للأفراد إمكانية إتمام مبايعة المركبات آليًا عبر منصة أبشر، وذلك بعد معاينة وفحص المشتري للمركبة، وحصول التراضي بين البائع والمشتري على إتمام المبايعة بثمن محدد.

وتتيح هذه الخدمة للبائع الدخول إلى حسابه في منصة أبشر لتحديد مركبته المطلوب بيعها، وتحديد ثمن البيع المتفق عليه، وإدخال معلومات المشتري (رقم الهوية وتاريخ الميلاد)، كما يقوم البائع أيضًا بإدخال رقم حسابه البنكي المطلوب تحويل ثمن البيع إليه، ولابد أن يكون الحساب مسجلًا باسمه لدى أحد البنوك المحلية.

ويمنح المشتري مهلة قدرها ساعة واحدة، يقوم خلالها بالدخول إلى حسابه في منصة أبشر، ومن ثم يقوم قبول أو رفض طلب المبايعة، وفي حال تم تجاوز هذه المهلة الزمنية دون اتخاذ أي إجراء من قبل المشتري، فيتم حينئذ إلغاء عملية المبايعة تلقائيًا، وفي حال قبول المشتري للطلب، فيلزمه إدخال رقم أحد حساباته البنكية، هذا الحساب سيستخدم لاحقًا لإعادة ثمن المركبة للمشتري في حال عدم إتمام عملية المبايعة لأي سبب كان.

وتشتمل الخدمة على:

  • التحقق من ضوابط عملية البيع المحددة من قِبَل الإدارة العامة للمرور (سريان الفحص الدوري للمركبة، سريان رخصة السير، عدم وجود مخالفات على المشتري، وجود تأمين ساري المفعول على المركبة… إلخ).
  • تحصيل ثمن المبايعة (قيمة المركبة) من المشتري.
  • التحقق من تسليم المركبة إلى المشتري، عبر إدخال البائع لرمز التأكيد الذي يصل إلى المشتري أثناء عملية الاستلام والتسليم.
  • نقل ملكية المركبة في أنظمة المرور إلى المشتري.
  • إيداع ثمن المبايعة (قيمة المركبة) في حساب البائع البنكي.


وتتلخص مراحل تنفيذ الخدمة في:

  1. إدخال البائع لبيانات طلب المبايعة وتحديده لهوية المشتري ولثمن المركبة:

يقوم البائع بالدخول إلى حسابه في منصة “أبشر”؛ لتحديد مركبته المطلوب بيعها، وتحديد ثمن البيع المتفق عليه، وإدخال معلومات المشتري (رقم الهوية وتاريخ الميلاد)، كما يقوم البائع أيضًا بإدخال رقم حسابه البنكي المطلوب تحويل ثمن البيع إليه، ولا بد أن يكون الحساب مسجلًا باسمه لدى أحد البنوك المحلية.

  • ثانيًا قبول/رفض المشتري لطلب المبايعة:

يُمنح المشتري مهلة قدرها 1 ساعة/ ساعات؛ ليقوم خلالها بالدخول إلى حسابه في منصة “أبشر”، ومن ثم يقوم بقبول أو رفض طلب المبايعة، وفي حال تم تجاوز هذه المهلة الزمنية دون اتخاذ أية إجراء من قِبَل المشتري؛ فيتم حينئذ إلغاء عملية المبايعة تلقائيًّا، وفي حال قبول المشتري للطلب؛ يلزمه إدخال رقم أحد حساباته البنكية، هذا الحساب سيُستخدم لاحقًا لإعادة ثمن المركبة للمشتري في حال عدم إتمام عملية المبايعة لأي سبب كان.

  • ثالثًا قيام المشتري بتحويل ثمن المركبة للحساب البنكي الوسيط الخاص بالخدمة الإلكترونية:

في حال قبول المشتري عملية المبايعة، يتم تزويده برقم حساب الخدمة البنكي، ويُمنح مهلة قدرها 72 ساعة/ ساعات كحد أقصى كي يقوم بإيداع ثمن المركبة في هذا الحساب، وفي حال عدم إيداع ثمن البيع خلال 72 ساعة/ ساعات؛ يتم إلغاء عملية المبايعة تلقائيًّا، كما يُلزم المشتري أيضًا في هذه المرحلة بالقيام بالتأمين على المركبة وتقدم هذه الخدمة (تأمين نقل الملكية) منصة بي كير لتتم عملية التأمين بكل سهولة ويسر.

  • رابعًا تسليم واستلام المركبة:

بعد إيداع المشتري لثمن البيع كاملًا في حساب الخدمة البنكية الخاص بالخدمة؛ يتم إشعار الطرفين بذلك، ويمكنهما حينها إتمام الخطوة الأخيرة وهي تسليم المركبة فعليًّا من البائع إلى المشتري، وإتمام عملية التحقق الآلي من خلال منصة “أبشر”، وإدخال رمز التحقق… يتم ذلك خلال مهلة لا تتجاوز 24 ساعة لإتمام عملية الاستلام والتسليم، وفي حال انقضاء هذه المهلة دون إتمام العملية؛ يتم إلغاء عملية المبايعة تلقائيًّا، أما في حال إتمام عملية الاستلام والتسليم بنجاح فيتم حينئذ نقل ملكية المركبة إلى المشتري كما يتم تحويل ثمن المركبة إلى البائع خلال 5 أيام عمل؛ ابتداءً من اكتمال نقل ملكية المركبة.


وفيما يخص أجور الخدمة فإنه إضافة إلى الرسوم الحكومية المطلوبة لنقل ملكية المركبة والتي يتم سدادها عبر نظام المدفوعات الحكومية (سداد)؛ فإن أجور إتمام المبايعة عبر منصة “أبشر” هي 200 ريال يتم إضافتها إلى ثمن المركبة وتُدفع من قِبَل المشتري، وهي أجور قابلة للاسترداد في حال إلغاء عملية المبايعة لأي سبب كان، وتأتي خدمة “مبايعة المركبات” ضمن أكثر من (200) خدمة إلكترونية يستفيد منها أكثر من (15) مليون مستخدم، عبر منصة “أبشر”، للأفراد وقطاع الأعمال.

*المصدر: موقع أبشر / عبدالله البرقاوي -صحيفة سبق

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: