تأمين

أهم 5 نقاط تحتاج للصيانة الدورية في السيارة

أهم 5 نقاط تحتاج للصيانة الدورية في السيارة

في عصر حيث تعد المركبات من أهم الطرق لتنقل الأفراد والمنشآت سواء في داخل المدن أو بينها لكي تسهل عملية التنقل أو الشحن وغيرها التي تختصرها المركبات بشكل فائق من حيث الوقت والمسافة مما يحفظ الكثير من الوقت على السائق والراكب في هذه المركبات، السيارات على سبيل المثال أصبحت ضرورية في بعض البلدان والمناطق في مختلف أنحاء العالم ولذلك يذكر موضوعنا طرق العناية بالسيارة مما يزيد من عمرها وعطاءها خصيصاً بالصيانة الدورية.

وكما هو معلوم السيارة هي مركبة مثل باقي المركبات قد تحتاج لصيانة دورية لكي تكون القيادة بها آمنه على السائق والراكبين من عدة نواحي تعتمد على حسب السائق وقيادته لسيارته فقد تنتج القيادة السريعة والمتهورة بأضرار في قطع المركبة الداخلية أو تؤدي لتقليل العمر الافتراضي للقطع الداخلية الاستهلاكية للسيارة فيجب الحرص على فحص المركبة كل فترة من الزمن للتأكد من عدم وجود أي أضرار قد تؤدي لأضرار أكبر عند إهمالها.

المحرك

المحرك هو آلة تحوّل أشكال الطاقة المتنوعة إلى طاقة حركة من أشكال الطاقة المستخدمة الطاقة الحرارية ويلزم فحصه وصيانته بشكل دوري في نقاط منها:

  • زيت المحرك: أهمية زيت التشحيم بالسيارة، هو توفير انطلاقة أفضل للمحرك، ويساعد على عمله بالكفاءة المطلوبة في حالات الطقس البارد، التي تصل حتى سالب 40 درجة، مع قدرته على مساعدة المحرك والتدفق في حالات الطقس مرتفعة الحرارة، دون أن يتعرض للأكسدة.
  • فلتر زيت المحرك: فلتر الزيت مصمّم لإزالة الملوثات من زيت المحرك، أو زيت ناقل الحركة، أو زيت التشحيم، أو الزيت الهيدروليكي.
  • فلتر الهواء: فلتر الهواء هو المسؤول عن دخول الهواء النظيف اللازم لحرق الوقود المجودة في السيارة، ويتّجه الكثير من مالكي السيارات إلى تنظيف الفلتر عند انسداده نتيجة الأوساخ والأتربة، ولكن ينصح الخبراء بعدم تنظيفه واستبداله، لأن ذلك سيؤدي إلى إتلافه.
  • نظام تبريد المحرك: نظام التبريد هو ما يبقى على درجة حرارة السيارة مستقرة حتي في أقصى الأجواء سخونة ومع الوقت يفقد سائل التبريد خواصه وقدرته على إبقاء المحرك بارد.
  • شمعات الاحتراق (البواجي): شمعات الاحتراق هي جزء مهم للغاية في محرك السيارة لأنها تعمل كعامل مساعد في عملية احتراق الوقود داخل المحرك.
  • زيت ناقل الحركة (القير): عمل زيت القير على تزييت اجزاء القير للتسهيل من حركته وسهولة تعشيق أجزاءه أولًا، ولحمايتها من احتكاكها المستمر ثانيًا وبالتالي الحفاظ عليها من التآكل والتلف، وأخيرًا بالطبع، الحد من ارتفاع درجة حرارتها إلى مستويات خطرة تؤدي بالضرورة إلى خرابها.

الإطارات

يجب فحص جميع الإطارات بما فيها الاحتياطي بشكل منتظم، والبحث عن أي آثار ظاهرة لأضرار أو تمزقات، مثل الكسور الغائرة، أو ظهور الأسلاك الداعمة، أو قطوع أو حتى تناقص نقشة الإطار وإن تناقص نقشة الإطارات تعتبر مؤشراً على حياة الإطار ومدى صلاحيته ويلزم تغييره.

الفرامل

الفرامل أساسية ومهمة للغاية لتأمين سلامة كل ركاب السيارة ويعتمد تغييرها على كثرة الاستهلاك حيث إن الذين يقطنون في أماكن جبلية على سبيل المثال سيحتاجون إلى تغييرها في فترة زمنية أقل من الذين يقطنون في أمكان ذات أسطح مستوية، وعادة ينصح الخبراء بضرورة تغيير الفرامل اعتمادا على الاستهلاك.

  • زيت الفرامل: كما هو الحال مع زيت المحرك قومي باستخدام زيت الفرامل الموصى به من قبل المصنع، أما عن تغيير الزيت، فيفضّل تغييره كل خمس سنوات، لكن لا يضر الكشف عنه كل سنه أو اثنان للتأكد من أنه سليم ولا يحتاج للتغيير حيث إن كثرة استخدام الفرامل ستعجل من تغييره.

التكييف

 يلزم فحص تكييف السيارة عند عدم التبريد بشكل ملائم أو ظهور رائحة وتغيير فلتر المكيف لكي يتم يظهر هواء نظيف للراكبين في السيارة.

البطارية

هي نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، وهي تعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل، وتعمل على الإنارة وتشغيل الاحتراق الداخلي في السيارة، ويلزم الحرص فحص بطارية السيارة لأنها لها مدة زمنية محددة

*المصادر: -العين الإخبارية  -موقع جمالكِ – موقع موتري

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: