تأمين

7 فوائد للتأمين على المركبة

التأمين على المركبة، هو عقد خطي بين طرفين، الأول يدعى المؤمن (شركة التأمين في العادة)، والثاني المؤمن له (مالك المركبة)، بموجب هذا العقد يلتزم المؤمن بحصر الضرر بتعويض المؤمن له عن الأضرار التي تحصل لمركبته، حسب ما يغطيه العقد من أضرار، وذلك مقابل أقساط مالية يدفعها المؤمن له، حسب ما يتفق عليه بين الطرفين (سنوياً – شهرياً- نصف سنوي) .


وتعد فوائد التأمين على المركبات من الأمور المهمة للأسباب الآتية:

الشعور بالأمان
 التأمين على السيارة يشعركِ بالأمان لأن أي ضرر يعترض طريقك، خصوصاً إذا كان السبب خارجاً عن إرادتك مثل الحوادث أو الحريق أو السرقة، لا سمح الله، فهو مغطى ومحمي بموجب عقد التأمين. وبذلك يختفي قلقك، وتثقين بقيادتك على الطريق أكثر. 
حماية الأفراد
وتنقسم إلى قسمين: 
حماية من الخسائر المادية؛ نتيجة الحوادث. 
حماية المجتمع من النزاعات بين أفرادها، والتي قد تتحول إلى مشاجرات، واستخدام القوة لاسترجاع الحقوق، وقد تصل إلى المحاكم؛ ولكن مع التأمين على السيارة، سيختصر الأفراد هذه النزاعات بينهم حيث تنتهي المطالبات ودياً في مكاتب التأمين.

الحماية الصحية والجسدية
فإن التأمين على سيارتك، يعوضك عن إصابتك أو إصابة الركاب معك في السيارة، في حال تعرضكم لحادث لا سمح الله.
حماية من الكوارث الطبيعية
حيث يتم تعويضك عن أي خسارة وضرر قد تتعرضين له نتيجة الأمطار أو السيول أو العواصف أو الحريق.
يعطيك حلولاً بديلة لتساعدك في حياتك اليومية
في حال تعرضت سيارتك للأعطال، فإن التأمين يمنحك تعويضاً مادياً لاستئجار سيارة بديلة إلى أن يتم إصلاح سيارتك المؤمن عليها. 
يضمن إصلاح الأضرار في الوكالة
بدلاً من التخبط في ورش الإصلاح العادية، فإن عقد التأمين يضمن إصلاح سيارتك المؤمنة في الوكالة الرئيسة لشركة سيارتك، حيث تتوفر لك قطع غيار أصلية، وإصلاح عالي الجودة.
يعطيك الخيارات التي ترغبين بها، وهي:
التأمين الإلزامي ( ضد الغير) 
هو تأمين إجباري بحسب الأنظمة المرورية في المملكة وعدد من دول العالم، بحيث يقوم مالك السيارة بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بنسبة 100 بالمئة نتيجة لوقوع حادث ناتج عن سيارتك – لا قدر الله. كما تشمل هذه وثيقة شهادة كفالة الغرم و أي ملحق إضافي (إن وجد) على ألا يتعارض أو يخالف الأحكام الواردة في الوثيقة لكنه لا يشمل مركبة المؤمن له أو مالكها وركابها، ويطلق على هذا النوع من التأمين أيضاً (التأمين الإجباري)، فمالك المركبة مجبر قانونياً على تأمين مركبته في هذا النوع من التأمين، وإلا عوقب إلى حد السجن إن أحجم عن ذلك. لكن له سلبياته، وهي:


سلبياته: 

أنه يقتصر على مركبة الغير، ولا يغطي أي أضرار تحصل لمركبة المالك أو سائقها إن كان هو من تسبب بالحادث، وعليه تحمَل تكاليف هذه الأعطال والأضرار. 

التأمين الشامل: 

هو اختياري للمركبة، إن كان مالك المركبة، يرغب بتغطية مركبته بكامل الحماية، فيلجأ إلى العقد الشامل لحماية كل من مركبته والمركبات الأخرى، وركابها، هو برنامج تأميني يغطي الخسارة أو الضرر الملحق بالسيارة المؤمن عليها بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) الموجودة داخلها نتيجة لأي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي أو بسبب الأعطال الناتجة عن الاستخدام لفترة طويلة دون صيانة، بالإضافة إلى الأضرار غير الناتجة من حادث السيارة، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة.


 إيجابياته: 

  • يشعر فيه المؤمن له بالحماية على مركبته، حتى وإن تسبب هو بالحادث، وبالتالي قد يتفادى دفع مبالغ كبيرة في إصلاحها. 
  • يغطي مخاطر السرقة والحريق وغيرها. 
  • هو تأمين اختياري على المركبات
  •  يعتمد سعر التأمين بشكل رئيسي على نوع السيارة وقيمتها
  •  يضمن مزايا أكثر من التأمين الإلزامي
  • يمكن توسعة نطاق تغطية وثيقة التأمين الشامل لتشمل أضرار السيارة المؤمن عليها للحوادث التي تقع خارج المملكة مقابل تكلفة إضافية 
  • يوفر تغطيات إضافية اختيارية تمنح عدداً من المزايا التي لا تتوفر في برامج التأمين المشابهة

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: