تأمين

نصائح للعناية بالسيارة

ضغط هواء الإطارات

عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات، ويلزم تعبئته بالهواء بشكل متوسط بدون انخفاض مما قد يؤثر سلباً قيادة المركبة.

زيت (سائل) الفرامل

عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضيء في الطبلون، أما عند تزويد سائل الفرامل قبل التآكل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث إن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب على الفور اتخاذ مسار اليمين في الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الاتي:- وجود أي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الريديتر والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الريديتر وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الريديتر ، التأكد من سلامة الريديتر نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه. 

السير على الطريق

تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال، أو طوب، أو براميل، أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ) حيث إن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها. أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوش أو نًقر فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف زيت المحرك.

تغير شمعات الإشعال (البوجيهات)

يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عدة لفات حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربة حول الشمعة الموجود في السلندر ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دخول الأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ملئ الثغرة بالمقاس الموصى به.   

تزويد مياه الريديتر

عند الكشف على مياه الريديتر لا تفتح غطاء الريديتر والمحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الريديتر  من خلال قربة الريديتر  حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الريديتر  يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك، فهي تزيد والمحرك ساخن وتنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط والخلخلة التي تحدث بالريديتر  أثناء السخونة والبرودة. وعند ملء الريديتر  من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (السلندر).

تحديد صوت الفرامل

عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، قد يلزم تغيير الفحمات أو القماشات لكونها قد استهلكت ويلزم تغييرها كل فتره على حسب حالتها.

*المصدر: كارتيك

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: