تأمين

قيمة المركبة عند التأمين


عند التأمين يلزم إدخال قيمة تقديرية للمركبة وهي القيمة التي يقدر سعرها مالك المركبة ويلزم وضعها في موقع بي كير على سبيل المثال لأنها من العوامل التي تأخذ بعين الاعتبار لتحديد قيمة التأمين للمركبة وتختلف قيمة المركبة بحسب المركبة ونوعها، جديدة أو مستعملة وسنه صنعها والأضرار على المركبة أو التي سبق إصلاح أضرارها.

وكما ذكر سابقا القيمة التقديرية للمركبة هي واحدة من العوامل التي تحدد سعر التأمين للمركبة ومن هذه العوامل هي عمر مالك التأمين وسجل الحوادث ونوع المركبة وصناعة المركبة هي عوامل تستخدم من شركات التأمين لتحديد قيمة المركبة بالإضافة لعوامل أخرى فيتم من خلال بيانات طالب التأمين والمركبة المرغوب تأمينها تحديد القيمة الإجمالية، ومن الممكن الإطلاع على طريقة معرفة قيمة تسعيرة المركبة بالنقر هنا

يذكر أنه من الضروري وضع القيمة التقديرية للمركبة بكل دقة عند اختيار التأمين الشامل فهو يحدد قيمة التأمين الذي يقدم تغطية شامل للمركبة وضد الغير حيث انه عند التلاعب بالبيانات المدخلة يؤثر بشكل سلبي على تغطية التأمين الشامل ومن الممكن أنه لا تتم التغطية بشكل كامل، بعكس تأمين ضد الغير ويطلق عليه التأمين الإلزامي أو التأمين ضد الطرف الثالث وهو يغطي الطرف الآخر فقط في حال التسبب بحادث وتضرر الطرف الاخر او مركبته تقوم شركة التأمين (الطرف الاول) بتعويضه.

وتتميز منصة بي كير بكونها المنصة الأسرع والأرخص في السعر مقارنة في مجال التأمين في المملكة العربية السعودية حيث إن الأسعار في منصة بي كير موحدة من شركات التأمين، كما تقدم خدمة التأمين الجديد أو التأمين لنقل الملكية والذي يقوم بتوفير تأمين قبل نقل الملكية من فرد لآخر أو من بائع لمشتري وغيره.

وتقدم خدمة مقارنة العروض المقدمة من شركات التأمين سواء للتأمين الشامل أو التأمين ضد الغير للمركبات بكافة أنواعها شاحنات، السيارات الهجينة وسيارات الدفع الرباعي، دراجات نارية، فيمكن تأمين المركبات مهما كان نوع طرازها وقيمتها بكل سهولة عبر المنصة وتصدر الوثيقة فوراً بعد الدفع عبر طرق الدفع المتنوعة (فيزا وماستر كارد، مدى، امريكان اكسبريس، سداد، أبل باي عبر الجوال).

بالإضافة إلى أن منصة بي كير تقوم بتوفير أسعار التأمين للمركبات للأفراد الراغبين بتأمين مركباتهم سواء كان تأمين الطرف الثالث الذي يقوم بتغطية طالب التأمين حال التسبب بحادث للطرف الثالث أو التأمين الشامل الذي يقوم بتغطية طالب التأمين في المركبة الخاصة والطرف الأخرى في حال كان المتسبب بالحادث.

أن التأمين هو عقد بين الطالب التأمين ومقدم التأمين يدفع مبلغه طالب التأمين لتأمين مخاطر معينه غير متوقعه قد تحدث بالمقابل يقوم مقدم التأمين (شركة التأمين) بتعويض خسائر مادية أو مالية حسب المتفق عليها في وثيقة التأمين.

الفرق بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير

وثيقة التأمين الإلزامي كما ذكر في موقع البنك المركزي ساما:

هي التي تغطي الأضرار التي تسببها مركبتك للغير (الأشخاص والممتلكات) ‏وهذه الوثيقة لا تغطي الأضرار التي تلحق بمركبتك أو تلحق بك عند قيادة المركبة.

  • أما التأمين الشامل في فيوجد جزئين، الجزء الأول يتعلق بالأضرار المتعلقة بقائد المركبة ‏والركاب الآخرين والأضرار المتعلقة بالمركبة ذاتها وهو يعتمد سعر التأمين بشكل رئيسي على نوع السيارة وقيمتها ويتضمن مزايا أكثر من التأمين الإلزامي منها:
  • تغطية المركبة ضد الحريق.
  • تغطية السرقة.
  • تغطية المركبة للحوادث العرضية.
  • يمكن توسعة نطاق تغطية وثيقة التأمين الشامل لتشمل أضرار السيارة المؤمن عليها للحوادث التي تقع خارج المملكة مقابل تكلفة إضافية.

في حين يتعلق الجزء الثاني بتغطية مسؤولية المؤمن له تجاه ‏الغير (الممتلكات والأشخاص) على سبيل المثال حين يتسبب صاحب وثيقة التأمين الشامل بحادث فيتم تعويضه على مركبته ويتم تعويض الطرف الأخرى المتضرر من الحادث.

‏ويمكن توسيع برنامج تأمين المركبة الشامل مقابل قسط إضافي بحيث يشمل التغطيات ‏التالية:‏

  • استئجار مركبة بديلة للمؤمن أثناء فترة إصلاح المركبة المتضررة.‏
  • خدمة المساعدة على الطريق.‏
  • اختيار إصلاح المركبة التالفة في الوكالة أو إحدى الورش.‏

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: