تأمين

هل تختلف وثيقة التأمين ضد الغير بحسب قيمتها؟

يتوفر وثائق مختلفة للتأمين على حسب أنواعها وفئات مثل التأمين للمركبات فيوجد أنواع مثل التأمين ضد الطرف الثالث (ويطلق عليه ضد الغير والتأمين الإلزامي) كما يوجد أنواع أخرى مثل التأمين الشامل وغيرها من الوثائق الأخرى التي تحمل مزايا إضافية لضد الغير وغيرها.

وعلى رغم من اختلاف أسعار وثائق التأمين للمركبات بحسب معايير تستخدمها شركات التأمين لتحديد قيمة التأمين مثل (العمر-سجل الحوادث- نوع المركبة والشركة المصنعة للمركبة – ومدينة القيادة) لكن وثيقة التأمين الإلزامي هي موحدة ومتطابقة إلا عند الإضافة عليها مثل سائق إضافي أو تغطية الحوادث الشخصية للسائق أو تغطية…إلخ للسائق والركاب) فوثيقة التأمين الإلزامي موحدة حتى باختلاف أسعارها بين مختلف شركات التأمين.

ويعتبر التأمين الإلزامي إلزاميا على كل مالك مركبة وسائق حتى يكون تحت تغطية التأمين وتقوم شركة التأمين بتعويض الطرف المتضرر في حال حصول حادث لا قدر الله، بينما التأمين الشامل يقوم بتغطية كل الطرفين المتسبب اذا كان تأمينه شامل مقابل قيمة تحمل إن وجد ويقوم أيضاً بتعويض الطرف المتضرر لآنه يغطي الطرف الثالث أيضا.

ولتفاصيل أكثر حول التأمين للمركبات نوعين التأمين الإلزامي والتأمين الشامل

وثيقة التأمين الإلزامي كما ذكر في موقع البنك المركزي ساما:

هي التي تغطي الأضرار التي تسببها مركبتك للغير (الأشخاص والممتلكات) ‏وهذه الوثيقة لا تغطي الأضرار التي تلحق بمركبتك أو تلحق بك عند قيادة المركبة.

  • أما التأمين الشامل في فيوجد جزئين، الجزء الأول يتعلق بالأضرار المتعلقة بقائد المركبة ‏والركاب الآخرين والأضرار المتعلقة بالمركبة ذاتها وهو يعتمد سعر التأمين بشكل رئيسي على نوع السيارة وقيمتها ويتضمن مزايا أكثر من التأمين الإلزامي منها:
  • تغطية المركبة ضد الحريق.
  • تغطية السرقة.
  • تغطية المركبة للحوادث العرضية.
  • يمكن توسعة نطاق تغطية وثيقة التأمين الشامل لتشمل أضرار السيارة المؤمن عليها للحوادث التي تقع خارج المملكة مقابل تكلفة إضافية.

في حين يتعلق الجزء الثاني بتغطية مسؤولية المؤمن له تجاه ‏الغير (الممتلكات والأشخاص) على سبيل المثال حين يتسبب صاحب وثيقة التأمين الشامل بحادث فيتم تعويضه على مركبته ويتم تعويض الطرف الأخرى المتضرر من الحادث.

‏ويمكن توسيع برنامج تأمين المركبة الشامل مقابل قسط إضافي بحيث يشمل التغطيات ‏التالية:‏

  • استئجار مركبة بديلة للمؤمن أثناء فترة إصلاح المركبة المتضررة.‏
  • خدمة المساعدة على الطريق.‏
  • اختيار إصلاح المركبة التالفة في الوكالة أو إحدى الورش.‏

التأمين

التأمين هو عقد بين الطالب التأمين ومقدم التأمين يدفع مبلغه طالب التأمين لتأمين أخطار معينه غير متوقعه قد تحدث بالمقابل يقوم مقدم التأمين (شركة التأمين) بتعويض خسائر مادية أو مالية حسب المتفق عليها في وثيقة التأمين.

ويذكر أن منصة بي كير تقوم بتوفير أسعار التأمين للمركبات للأفراد الراغبين بتأمين مركباتهم سواء كان تأمين الطرف الثالث الذي يقوم بتغطية طالب التأمين حال التسبب بحادث للطرف الثالث أو التأمين الشامل الذي يقوم بتغطية طالب التأمين في المركبة الخاصة والطرف الأخرى في حال كان المتسبب بالحادث.

وتتميز منصة بي كير بكونها المنصة الأسرع والأرخص في السعر مقارنة بالوسطاء الاخرين حيث إن الأسعار في منصة بي كير موحدة من شركات التأمين، كما تقدم خدمة التأمين الجديد أو التأمين لنقل الملكية والذي يقوم بتوفير تأمين قبل نقل الملكية من فرد لآخر أو من بائع لمشتري وغيره.

ويمكن التغيير من تأمين ضد الغير إلى الشامل

لا توجد طريقة او خيار ترقية في الوضع الحالي لكن هناك طريقة ليكون التأمين شامل بدلا من ضد الغير وهي تتضمن الاتي:

  • أولا تأمين المركبة تأمين شامل (بجانب التأمين الحالي ضد الغير)
  • يتم الغاء تأمين ضد الغير (يسترجع باقي المدفوع على التأمين إذا كان يريد العميل ولم يمض على تأمين ضد الغير 10 أشهر).

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: