تأمين

أنواع المباني التي يستهدفها التأمين الإلزامي على العيوب الخفية

حددت وزارة الشؤون البلدیة والقرویة 4 مراحل لتطبیق التأمین الإلزامي على العیوب الخفیة بالمباني في مشروعات القطاع غیر الحكومي، والتي تظھر على الإنشاءات بعد استخدامھا، سواء الھیكلیة أو غیرھا.

حيث بدأت المرحلة الأولى في رمضان 1441هـ واستمرت حتى نھایة ذي الحجة من ھذا العام، وشملت 12 نوع مبنى، منھا الأبراج والمستودعات والمستشفیات.

أما المرحلة الثانية فبدأت من نهاية المرحلة الأولى حتى نهاية ذي الحجة 1442هـ واستهدفت جميع ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى إضافة إلى 8 أنواع جديدة من المباني، من بينها صالات الأفراح وصالات السينما والمسارح والمباني السكنية.

وبدأت المرحلة الثالثة من نهاية الفترة الثانية وحتى نهاية ذي الحجة 1443هـ ،واستهدفت جميع ما تم تطبيقه في المرحلتين السابقتين إضافة إلى 4 أنواع من المباني، وهي المطارات والبنوك ومحطات التلفزيون والبريد.

في حين تبدأ المرحلة الرابعة من نهاية الفترة الثالثة وحتى نهاية ذي الحجة 1444هـ، وتستهدف جميع ما تم تطبيقه في المراحل السابقة إضافة إلى جميع أنواع المباني الأخرى. حيث تم تطبيق التأمين على جميع المباني المستهدفة في المرحلة الأولى بمدينة الرياض لمدة ستة أشهر، على أن يتم تطبيقه على باقي مدن المملكة بعد التنسيق مع البنك المركزي السعودي «ساما» في ذلك.

وأوضحت الوزارة أن وثيقة التأمين على العيوب الخفية يبدأ سريانها بعد صدور شهادة الإشغال للمبنى ولمدة 10 سنوات، وتقع مسؤولية سلامة المبنى إنشائياً بالشراكة بين المقاول (المنفذ) والمصمم المشرف على المبنى.

وأشارت إلى أن الوثيقة تهدف لحماية حقوق المؤمن له عن أي عيب في الأعمال الإنشائية، والتي تضعف من قوة وثبات أو استقرار المبنى يعود سببه إلى قصور في تصميم المبنى أو المواد المستخدمة في البناء أو فحص التربة أو الإنشاء، حيث إن على شركة التأمين في هذه الحالة تقديم التغطية التأمينية بمبالغ وحدود التغطيات الموضحة في جدول الوثيقة.

وكانت مؤسسة النقد أصدرت الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين الإلزامي على العيوب الخفية، إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام المقاولين في مشاريع القطاع غير الحكومي بالتأمين على العيوب الخفية التي تظهر في المباني والإنشاءات بعد استخدامها، واستمرارا لدور المؤسسة في تطوير صناعة التأمين في المملكة، ودعم نمو مساهمة قطاع التأمين في الاقتصاد الوطني، ضمن إطار رقابي وإشرافي يضمن حماية وكفاءة التعاملات.

4 مراحل لتطبيق التأمين الإلزامي على العيوب الخفية بالمباني:

المرحلة الأولى

المباني المستهدفة:

الأبراج، المستودعات، المستشفيات، الفنادق، المساجد، المنشآت الرياضية، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني

والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 مترا، المباني عالية الخطورة.

المرحلة الثانية

المباني المستهدفة:

جميع ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى إضافة إلى صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح، مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية، مباني الخدمات الترفيهية.

المرحلة الثالثة

المباني المستهدفة:

جميع ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية، إضافة إلى المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد.

المرحلة الرابعة

المباني المستهدفة:

جميع ما تم تطبيقه في المراحل السابقة إضافة إلى جميع أنواع المباني.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: