تأمين

تأمين الاستزراع السمكي

تتعرض الكائنات البحرية من أسماك وغيرها إلى عديد من الأخطار الطبيعية وكذلك الأخطار التي يسببها الإنسان. بالنسبة للمزارع السمكية والتي تعتبر صناعة أو اختراع بشري تتعرض الأسماك أو الكائنات البحرية لعدة أخطار أيضاً مثل الفيضانات والعواصف وتأثير البرق والأعاصير وتسونامي والجفاف والتجمد والتلف الناتج عن الجليد وأخطار السرقة والأضرار المتعمدة (بما في ذلك ما تحدثه جماعات حقوق الحيوان) وكذلك أخطار الأسماك الأخرى والحيوانات المفترسة. بالإضافة إلى أن المزارع السمكية تتعرض لمخاطر التلوث ، نفاذ الأكسجين وازدهار العوالق البحرية، وكذلك مخاطر التغيرات السريعة في درجة حرارة المياه ومخاطر التغير في تركيز المكونات الكيميائية الطبيعية للماء، فضلاً عن مخاطر الحريق ومخاطر الأمراض المختلفة.

ماهو تأمين الاستزراع السمكي؟

يعرف الاستزراع السمكي أولاً بأنه إنتاج الأسماك والقشريات والرخويات والنباتات البحرية، حيث تتم معالجتها بدورها إلى منتجات للاستهلاك البشري خاصةً كمأكولات بحرية. تتضمن العملية تخزين وتغذية وحماية هذه النباتات والحيوانات المائية. تتجه الدولة حالياً إلى التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي لسد الفجوة الموجودة في الإنتاج السمكي. ويعد تأمين الاستزراع السمكي Aquaculture insurance هو تأمين من نفوق الكائنات البحرية الناتج عن حوادث مفاجئة، ويغطي هذا النوع من التأمين شريحة واسعة من الكائنات البحرية.

التغطيات التأمينية المتاحة للمزارع السمكية

وتقدم الشركات العالمية للتأمين وإعادة التأمين منتجات تأمينية مخصصة للمزارع البحرية والبرية مع التركيز على الأخطار الرئيسية التي يواجها أصحاب مزارع الأسماك.

ومن نماذج تلك التغطيات ما يلي:

– الأمراض

– التلوث

– السرقة.

– الافتراس.

– العطل الميكانيكي أو العطل الكهربائي للآلات في المزارع البرية.

– التغيرات في تركيز المكونات الكيميائية الطبيعية للماء بما في ذلك نفاذ الأكسجين ودرجة الملوحة.

– الأضرار المادية التي تلحق بالممتلكات والمعدات بما في ذلك القوارب والمراسي والأقفاص وصناديق الأعلاف.

يضاف إلي ذلك ما يعرف بالتأمين المعياري أو المرتبط بالمؤشرات parametric insurance و هو على عكس التأمين التقليدي الذي يدفع بعد تقديم مزارعي الأسماك للمطالبة عن طريق تحديد الخسائر التي تكبدوها من الأمطار الغزيرة والفيضانات (ويقع عليهم عبء الإثبات مما يجعل عملية تسوية المطالبات معقدة جدا لهذا النوع من التأمين)، فإن مدفوعات التأمين المعياري تستند إلى وقوع حدث معين بكيفية معينة، فعلي سبيل المثال طورت شركة Swiss Re  مع Taiwan Fire & Marine Insurance تأميناً يغطي الهلاك والتلف عندما تتجاوز كمية الأمطار  كثافة معينة (هطول الأمطار أكثر من 480 ملم لمدة يومين متتاليين)، وهذا يعني أن مزارعي الأسماك يمكنهم تلقي مدفوعاتهم بشكل أسرع، مما يقلل الوقت المطلوب في معالجة المطالبات وتسويتها.

مزايا التأمين على المزارع السمكية

– زيادة نسبة حصول صغار المزارعين بالمزارع السمكية على المنتجات التأمينية سيعود بالنفع على جميع الأطراف المشاركة في عملية التأمين (مزارعين الأسماك وشركات التأمين والجهات المشاركة الأخرى في سلسلة القيمة بالإضافة إلى الحكومة).

– يحد التأمين من تعطل النشاط على طول سلسلة القيمة بأكملها وذلك من خلال تمكين المزارعين من التعافي بسرعة من تأثير الكوارث والأخطار.

– حماية رأس المال المستثمر.

– يمكن استخدام التأمين لتشجيع المزارعين على تبني ممارسات زراعية أفضل بالإضافة إلى ممارسات تعاونية أكثر تنظيماً، حيث أن الجدوى التجارية لتأمين المزارع السمكية تعتمد على تربية الأحياء المائية بطريقة أكثر كفاءة وأقل عرضة للخطر.

التحديات التي تواجه تأمين المزارع السمكية

– انخفاض الوعي التأميني لدى أصحاب ومديري المزارع السمكية وعدم المامهم الحقيقي بالمخاطر التي تواجههم.

– انخفاض حجم سوق التأمين وعدم وجود كوادر كافية لاكتتاب هذا النوع من التأمين.

– عدم إلزام التشريعات والقوانين أصحاب المزارع السمكية التأمين عليها.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: