تأمين

المفترض عمله عند نشوب حريق في المركبة

لا يمكن توقع اليوم الذي قد يتعرض به السائق إلى مشاكل تقنية في سيارته، تكون أغلبها أمور ميكانيكية غير خطيرة، ولكن في بعض الحالات، قد تأخذ المشكلة أثناء القيادة منحى سلبي وخطير قد يهدد سلامة السائق والركاب، مثل نشوب حريق مفاجئ في السيارة أثناء القيادة.

وبالتالي، من المؤكد أن الوضع سوف يتفاقم بسرعة وبأن السائق سوف تنتابه أفكار مشوشة وكثيرة في كيفية التصرف بشكل سليم للخروج من هذه المحنة. لذلك سنتناول في هذا المقال الخطوات التي يمكن اتباعها بسرعة عند نشوب حريق مفاجئ في السيارة.

عند نشوب حريق مفاجئ في السيارة من المفضل اللجوء إلى السلوك التالي:

  1. تخفيض السرعة.
  2. الحفاظ على هدوء الأعصاب وتجنب الإصابة بالهلع.
  3. الخروج عن الطريق بأسرع ما يمكن.
  4. إيقاف السيارة وإطفاء المحرك.
  5. إخراج الركاب بسرعة من الجانب الخلفي إن أمكن، لاسيما الأطفال.
  6. استخدام أنبوب إطفاء الحريق المخصص للسيارات أو المطفأة لإخماد النار المشتعلة، وهنا نشير إلى أهمية اقتناء مطفأة داخل السيارة تكون في متناول اليد أي يمكن الوصول إليها بسهولة، والتنبه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية وضرورة صيانتها عند الحاجة.
  7. إخراج أي مواد قابلة للاشتعال من داخل السيارة وابعادها إلى طرف الطريق، مثل الزيوت والشحوم والورق، والبنزين، والكحول، وغيره.
  8. إذا كنت عزيزي السائق في الصحراء أو قرب أي مصدر للتراب، يمكن استخدام الرمل لرشه بغزارة على مكان الحريق.
  9. عند ارتفاع درجة الخطورة، يمكن الاتصال بالشرطة أو مركز الإطفاء للمساعدة على استعمال الماء بحذر لإطفاء الحريق نهائيا.
  10. يبقى أن نشير إلى ضرورة حفاظ السائق والركاب على سلامتهم، لذلك من الأفضل الابتعاد عن النيران في حال تفاقمت الأمور وبدى من الواضح أن الحريق خرج عن نطاق السيطرة. فيما ننصح الأشخاص الذين يتشجعون على الاقتراب من السيارة لإطفاء النيران، على وضع قطعة قماش مبللة بالماء على الأنف للحفاظ على سلامة تنفسهم وعدم تنشق الدخان المتصاعد بكثافة.

فعزيزي السائق، أن تخسر السيارة أفضل من أن تخسر نفسك أو تفقد أحد أفراد العائلة لا يجب المخاطرة ومحاولة إنجاز المستحيل أو محاولة البروز في موقع البطل، فالسلامة هنا هي العنصر الأساس الذي يجب التنبه له.

*المصدر: موقع عالم السيارات

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: