تأمين

إعصار أمفان

كانت العاصفة الإعصارية الفائقة أمفان إعصارًا استوائيًا قويًا وكارثيًا تسبب في أضرار واسعة النطاق في شرق الهند، وتحديداً غرب البنغال وأوديشا وبنغلاديش في مايو 2020 وكان أقوى إعصار استوائي يضرب دلتا نهر الغانج منذ سيدر في موسم 2007 وأول عاصفة إعصاريه فائقة تشكلت في خليج البنغال منذ إعصار أوديشا عام 1999.

وكان أيضًا رابع إعصار فائق يضرب غرب البنغال وكلكتا منذ عام 1582، بعد 1737 و1833 و1942، فضلاً عن كونه أحد أقوى العواصف التي أثرت على المنطقة تسبب إعصار أمفان بأكثر من 13 مليار دولار أمريكي من الأضرار، وهو أيضًا أغلى إعصار تم تسجيله على الإطلاق في شمال المحيط الهندي، متجاوزًا الرقم القياسي الذي سجله إعصار نرجس في عام 2008.

أول إعصار استوائي لموسم أعاصير شمال المحيط الهندي لعام 2020، نشأ أمفان من منطقة منخفضة الضغط استمرت على بعد بضع مئات من الأميال (300 كم) شرق كولومبو، سريلانكا، في 13 مايو 2020 التتبع باتجاه الشمال الشرقي، تم تنظيم الاضطراب بشكل استثنائي درجات حرارة سطح البحر الدافئة؛ قام مركز التحذير من الأعاصير المشتركة (JTWC) بترقية النظام إلى منخفض استوائي في 15 مايو بينما حذت إدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD) حذوها في اليوم التالي في 17 مايو، خضع أمفان لتكثيف سريع وأصبح عاصفة إعصاريه شديدة للغاية في غضون 12 ساعة.

في 18 مايو، في حوالي الساعة 12:00 بالتوقيت العالمي المنسق، وصلت أمفان إلى ذروتها مع سرعة رياح مستمرة لمدة 3 دقائق تبلغ 240 كم / ساعة (150 ميلاً في الساعة)، وسرعات رياح مستمرة لمدة دقيقة واحدة تبلغ 260 كم / ساعة (160 ميلاً في الساعة)، وضغط جوي مركزي لا يقل عن 920 ملي بار (27.17 بوصة زئبقية).

وبدأت العاصفة دورة استبدال جدار العين بعد فترة وجيزة من وصولها إلى ذروتها، لكن التأثيرات المستمرة للهواء الجاف وقص الرياح أعاقت هذه العملية وتسببت في ضعف أمفان تدريجيًا حيث كانت موازية للساحل الشرقي للهند في 20 مايو، بين الساعة 10:00 والساعة 11:00 بالتوقيت العالمي المنسق، وصل الإعصار إلى اليابسة في ولاية البنغال الغربية في ذلك الوقت، قدرت JTWC رياح أمفان المستمرة لمدة دقيقة واحدة بـ 155 كم / ساعة (100 ميل في الساعة) ضعف الأمفان بسرعة مرة واحدة في الداخل وتبدد بعد ذلك بوقت قصير.

تأثرت المناطق الساحلية في غرب البنغال التي تضم شرق ميدنابور، شمال 24 بارغاناس، جنوب 24 بارغاناس، كولكاتا، هوغلي وهوراه بالإضافة إلى أوديشا من الإعصار كما تسبب في دمار كبير في بنغلاديش.

التأمين

التأمين هو عقد بين الطالب التأمين ومقدم التأمين يدفع مبلغه طالب التأمين لتأمين أخطار معينه غير متوقعه قد تحدث بالمقابل يقوم مقدم التأمين (شركة التأمين) بتعويض خسائر مادية أو مالية حسب المتفق عليها في وثيقة التأمين.

أيضا التأمين وسيلة للحماية من الخسارة المالية، إنه شكل من أشكال إدارة المخاطر، يستخدم بشكل أساسي للتحوط ضد أخطار الخسارة الطارئة أو غير المؤكدة.

وتكون التغطية على حسب التأمين مثل التأمين الشامل للمركبات قد يشمل الكوارث الطبيعية وأيضا التأمين على الممتلكات قد تشمل الوثيقة تغطية الكوارث الطبيعية فهي على حسب نوع التأمين والسياسية التي تشمله.

ويمكن تعويض صاحب المنزل المتضرر من الإعصار وضد مختلف الاخطار في حال كان لديه وثيقة تأمين الممتلكات في وثيقة التأمين ويمكن تعويض صاحب مركبة على سبيل المثال إذا كان لديه وثيقة تأمين تشمل الضرر من الأعاصير.

*المصدر: ويكيبيديا

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: