تأمين

المركبات المؤجرة تمويليًا للأفراد وضوابط التأمين الشامل

أصدر البنك المركزي السعودي (مؤسسة النقد سابقاً) ضوابط للتأمين الشامل على المركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد وتهدف هذه الضوابط إلى تنظيم العلاقة بين جهات التمويل وعملائها الأفراد فيما يتعلق بالتأمين على المركبات المؤجرة تمويلياً. حيث يجب أن يكون التأمين على أي مركبة مؤجرة تمويلياً للأفراد بموجب أحكام هذه الضوابط. ولا يجوز التعديل على تغطيات أو شروط أو أحكام أو اسثناءات التغطية التأمينية للمركبات المؤجرة تمويلياً للأفراد بأقل من ما هو مقرر في هذه الضوابط. وبالنسبة لصيغة وثائق التأمين الشامل المؤجرة تمويلياً للأفراد فإنها تعامل معاملة وثائق التأمين الخاصة بالأفراد، على سبيل المثال عند التسعير ومنح الخصومات المستحقة وتسوية المطالبات. حيث يعد طلب التأمين الذي تم تعبئته وتوقيعه من قبل طالب التأمين أو من يمثله نظاماً جزءاً لا يتجزأ من الوثيقة والتي بدورها تشمل أحكام وشروط واستثناءات وحدود التغطية.

الضوابط:

  • يجب على المؤجر إضافة اسم المستأجر في (رخصة سير المركبة) بأن يكون المستأجر (مستخدم فعلي) للمركبة.
  • يقوم المؤجر بالتأمين على المركبة سنوياً وطوال مدة عقد التأجير التمويلي.
  • يجب أن يحصل المؤجر على عروض للتأمين من (3) شركات على الأقل ويقوم باختيار العرض الأفضل والأقل سعراً منها وتقديمه للمستأجر.
  • يتم حساب قيمة القسط التأميني سنوياً من قبل الشركة. بناءً على تغير القيمة التأمينية وعوامل التسعير للأفراد المستأجرين. ويقوم المؤجر بتقديم بيانات المستأجر اللازمة للتسعير للشركة والمضمنة في نموذج التأمين بعد أخذ موافقة المستأجر على ذلك.
  • على المستأجر تزويد المؤجر بأي تغييرات جوهرية تطرأ على البيانات التي تم تقديمها للحصول على التأمين والتي تؤثر على قيمة القسط التأميني.
  • للمستأجر فقط الحق بطلب المنافع الإضافية على الوثيقة وتحديد مبلغ التحمل.
  • يقوم المؤجر والمستأجر بالاتفاق على تحديد طريقة الإصلاح (وكالة أو ورش الإصلاح المعتمدة) في نموذج التأمين.
  • يجب على المؤجر الإيضاح للمستأجر عن نطاق التغطية والشروط والأحكام والاستثناءات المطبقة بالوثيقة.
  • يُسلم المؤجر المستأجر نسخة ورقية أو إلكترونية من وثيقة التأمين في بداية التعاقد وعند كل تجديد للوثيقة.

احتساب القيمة التأمينية:

يتم تحديد القيمة التأمينية في السنة الأولى من تسجيل المركبة لدى الجهة المختصة بناءً على سعر البيع النقدي لدى الوكيل المعتمد للمركبة المؤمن عليها دون إضافة مبالغ التمويل أو أي خدمات أخرى مستقبلية. على أن تتناقص سنوياً حسب ما هو محدد في نموذج التأمين بما يعكس قيمتها الفعلية عند التجديد.

التغطية التأمينية:

تشمل التغطية في هذه الوثيقة تغطية الخسارة أو الضرر على المركبة المؤمن عليها وتغطية المسؤولية المدنية تجاه الغير. ويشمل نطاق التغطية بتعويض الشركة للمستفيد من التغطية التأمينية عن الخسارة أو الضرر للمركبة بالإضافة إلى ملحقاتها الثابتة فيها نتيجة أي واقعة ألحقت ضرر أو خسارة عرضية بالمركبة وتشمل احتراق أو سرقة المركبة. أو الضرر الناتج عن البرق أو الكوارث الطبيعية كالسيول والبَرَد وفق شروط وأحكام الوثيقة.

إجراءات تسوية المطالبات:

يحق للمستفيد الأول أو المستفيد الثاني التقدم بمطالبة الشركة عند حدوث خسارة أو ضرر مغطى بموجب الوثيقة. وتلتزم الشركة بأن تزود مقدمها خلال ثلاثة أيام عمل بما يفيد بتلقي المطالبة وإعلامه بأي نواقص. وللشركة تعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر إذا كان ذلك ضرورياً خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات. على أن تقوم الشركة خلال عشرة أيام من تاريخ تقديم المطالبة مكتملة المستندات بإبلاغ مقدمها بقبول أو رفض المطالبة.

*المصدر: الموقع الرسمي للبنك المركزي السعودي

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: