تأمين

تأمين الموظفين

دائما ما يكون في الشركات والمؤسسات والجهات الحكومية موظفين يعملون فيها لأداء عمل معين يقوم لكي يكسب قوت يومه، وتختلف المهمة بحسب الوظيفة والذي يكلف الموظف بأداء عمله وانهاء المهمة المطلوبة.

والوظيفة هي العمل الذي يقوم به الفرد سواء رجل او امرأة من في بداية حياته حيث قد يعمل الأفراد بعد الحصول على شهادة تعليم الثانوي او الجامعي او الدبلوم فالتعليم والتخصص يحدد مسار حياة الفرد في بيئة ومجال العمل.

ويعمل الموظفون سنين عديدة يتطورون فيها ولهم حقوق ويمكنهم الانتقال من جهة العمل والعمل حتى سن التقاعد حيث يتوقف عن العمل ويصرف له راتب تقاعد على حسب المرتبة او الراتب وسنين العمل، ويتميز الموظفين بمزايا تقدمهم بيئة العمل والمنشاة التي يعمل بها ويكرس جهوده فيها.

ويمكن حدوث أي شيء قد يسبب ضرر او ازمه في داخل المنشأة على سبيل المثال شركة لديها موظفين وحصل ان البعض منهم يعاني من وعكه صحية وهنا يأتي دور التأمين الصحي الذي يقوم بتغطية للكشوفات والعلاجات والتحاليل وغيرها من الأمور في المستشفيات والتي قد يحتاجها الموظف على حسب الحالة التي يحددها المدير.

كما يشمل التأمين الصحي عائلة الموظف المكونة من والد ووالدة الموظف والزوجة والابناء فيشملهم تغطية التأمين الطبي المقدم من الشركة والتأمين الصحي إلزامي على صاحب العمل في القطاع الخاص.

كما يقدم التأمين تغطية لمركبات المملوكة لشركة الموظف وهي تشمل الموظف نفسه في وثيقة التأمين التي تعتبر الاتفاق الذي تم بين الطرفين للتأمين وفي هذه الحالة التأمين لمركبة ويتم الاتفاق في الوثيقة على نوع التغطية شامل او ضد الغير.

ويذكر ان التأمين الشامل يقوم بتغطية طالب التأمين في حال تسببه بحادث مروري فيشمله التأمين مقابل قيمة تحمل معينة كما يشتمل على التغطية ضد الطرف الثالث الذي تضرر من الحادث، بينما يغطي تأمين ضد الغير الطرف الثالث والمتضرر فقط.

والوظيفة هي علاقة بين طرفين تدفع المنشأة مبلغ مالي مقابل العمل فيها للموظف وقد تكون الجهة الموظفة هي جهة حكومية او شركة او مؤسسة او عمل تجاري وغيره فيعمل الموظف فيها مقابل راتب يدفع له.

ويمكن ان يختلف الراتب وطريقة حسابه على حسب جهة العمل وعلى حسب النوع وطبيعة العمل الذي يقوم به والقسم الذي يتواجد في الموظف والمؤهلات التي لديه.

ويذكر ان السعودية تعمل وتتجه نحو دعم القطاع الخاص وتوظيف الكوادر وتهدف المملكة العربية السعودية لتنمية وتمكين القطاع الخاص وتطويره والاستثمار فيه.

التأمين

هو عقد بين الطالب التأمين ومقدم التأمين يدفع مبلغه طالب التأمين لتأمين أخطار معينه غير متوقعه قد تحدث بالمقابل يقوم مقدم التأمين (شركة التأمين) بتعويض خسائر مادية أو مالية حسب المتفق عليها في وثيقة التأمين.

ويمكن تأمين ضد الاخطار التي قد تحدث للعامل او الموظف من خلال وثيقة تأمين المسؤولية العامة ويعتبر منتج تأمين لأصحاب الأعمال حيث يغطي تكلفة الإجراءات القانونية ومطالبات التعويض المرفوعة ضد المنشأة او شركة او صاحب العمل إذا أصيب طرف ثالث أثناء التواجد في مقر العمل أو عند القيام بأداء عمله.

او من خلال تأمين منافع الموظفين كما يعتبر الموظفين هم المورد الأهم والأساس لأي شركة ويشكل الحفاظ عليهم تحدياً صعباً للغاية بالنسبة لأرباب العمل، واعتماد المكافآت والتعويضات ونحوها غير مجدية أحيانا لأن ذلك لا يعود بالنفع المستمر للموظفين ولا تحميهم من أي خطر قد يواجههم مستقبلاً مثل الوفاة أو تعرضهم لحوادث بالإضافة إلى أنها لها قيود محددة في الميزانية. يمكن حل هذه الإشكالية عبر اعتماد تأمين منافع الموظفين حيث يضمن الموظف مستقبله ويوفر الحماية له ولعائلته في حالة العجز الوظيفي بسبب حادث أو مرض عضال أو حتى وفاته وتكمن أهمية هذا النوع من التأمين بشكل أساسي معاناة عائلة الموظف وأطفاله عندما يتوفى معيلهم.

بي كير

2 Comments

Click here to post a comment

اترك رد

  • شكر خاص إلى إدارة الموقع وتحية من مقيمعلى المعلومات القيمة التى توفرونها لكل الزائين لموقعكم الرائع

  • شكرا جزيلا على المعلومات القيمة التى تقدومنها من أجل زوار موقعكم
    بالطبعخدمة تم وفرت الكثير من الوقت والجهد لإنجاز معاملات المركبات دون الحاجة لمراجعة إدارة المرور فى المملكة.
    وأود أن أضيف بعض المعلومات عن الخدمات التى وفرتها الحكومة الرشيدة من اجل تطوير البنية الالكترونية فى المملكة
    ومنها على سبيل المثال خدمة مقيم حيث للمنشآت الاطلاع على بيانات مكفوليها وإتمام معاملات الجوازات عبر الموقع أو التطبيق من خلال خدمة مقيم الجديد.
    كذلك خدمة شموس التى وفرت للكثيرين فى القطاع الخاص مشاركة البيانات مع مركز المعلومات الوطنى.
    ومنها أيضا خدمة مسارات لإدارة أسطول السيارات وربطها مع خدمة تم.
    ومن ضمن التطوير أيضاخدمة راية للربط مع خدمة أبشر للتأكد من وصول الرسائل للمستفدين من الخدمة لدى مركز المعلومات.

%d مدونون معجبون بهذه: