تأمين

إجراءات الأمان للأطفال داخل السيارة

في حال كان لدى السائق أطفال تتراوح أعمارهم مابين حديثي الولادة إلى سن ال12 عام فيجب عليه الحرص على توافر إجراءات السلامة واتباعها. بحيث تضمن حماية الطفل وعدم تعرضه للأذى وهذه المهمة قد تكون صعبة لدى البعض بسبب أن السائق مُطالب بالانتباه للطريق وفي نفس الوقت مُطالب بالانتباه للطفل.

1) بالنسبة للأطفال حديثي الولادة:

في حال لم يكن في داخل السيارة سوى السائق والطفل الرضيع فمن الأفضل أن يتم وضع الطفل الرضيع في الكرسي المخصص له في المقعد الأمامي بجانب السابق مع الحرص على تحريك المقعد الأمامي إلى الخلف إلى أقصى حد ممكن حتى لا يتعرض رأس الطفل إلى أي أذى في حال وقوع حوادث لا قدر الله. ويُفضل دائمًا للأطفال في هذه السن أن تكون مقاعدهم في السيارة مواجهة لمقعد السيارة وليس لمقدمة السيارة حيث تكون المقاعد في هذه الحالة أكثر أمانًا للطفل في حال حدوث حادث للسيارة. ولكن في حال وجود وسائد هوائية في المقاعد الأمامية فيجب وضع الرضيع في المقعد الخلفي إلا إذا كانت السيارة تحوي خاصية إغلاق الوسائد الهوائية. وسواء تم وضع الرضيع في المقعد الأمامي أو المقعد الخلفي فمن المهم جداً تثبيت الطفل في المقعد عن طريق ربط حزام الأمان

2) بالنسبة للأطفال مابعد سن الرضاعة وحتى ال12 عام:

بعد وصول وزن الطفل مابين 9 وحتى ال18 كيلوجرام يمكن تحويل مقعده من مواجهة مقعد السيارة إلى مواجهة مقدمة السيارة. وأيضًا بعد أن يتجاوز الطفل هذا الوزن يمكن له الاستغناء عن الجلوس في المقاعد المخصصة للأطفال والاستعانة بمقعد يسمى “بوستر” مع استخدام حزام الأمان في السيارة. وبعد أن يتجاوز الطفل سن الثانية عشر يمكنه الانتقال من المقعد المخصص للأطفال إلى مقاعد الكبار والاكتفاء بربط حزام الأمان العادي الموجود في السيارة.

نصائح لرحلة أكثر أمانًا للأطفال:

1- الحرص على عدم ترك أو نسيان الأطفال داخل السيارة:

على السائق أن يحرص على عدم ترك الطفل داخل السيارة لأي سبب كان ولأي فترة زمنية سواء كانت قصيرة أو طويلة. فهذا قد يعرضهم للخطر ويعرضك أيضًا أيها السائق للمساءلة القانونية. وقد ينسى بعض الأهل أطفالهم في السيارة خصوصًا إذا كان الطفل نائمًا ولا يصدر أصوات أو في حال كان الطفل لا يخرج معهم بشكل دائم.

2- الصرامة في مسألة وضع أحزمة الأمان:

من المهم تعويد الأطفال على وضع حزام الأمان داخل السيارة وتعويدهم على التزام الهدوء وعدم التحرك بكثرة في السيارة لأن ذلك قد يسبب شوشرة للسائق قد يعرضهم ويعرض حياة السائق للأذى لا قدر الله

3- أركن سيارتك في مكان مناسب:

يجب على السائق أن يحرص على عدم ركن السيارة في جانب طريق يعج بالسيارات المسرعة أو في شارع غير مضاء حيث سيصعب على السائقين في مثل هذه المواقف أن يروا الأطفال ويتحكموا بالسيارة وقد يتعرض الأطفال للأذى في هذه الحالة. ولكن يجب على السائق النزول أولًا ومن ثم إنزال الطفل ومسك إحدى يديه حتى لا يذهب لمسار السيارات.

4- إذا كان لديك أطفال احرص على اقتناء السيارة التي تقدم مزايا السلامة للأطفال:

هناك عدة مزايا تقدمها شركات السيارات للحفاظ على أمان الأطفال يجب الحرص على تواجدها خلال اقتنائ للسيارة. فبعض شركات السيارت توفر كاميرات تصور ما خلف السيارة مما يقلل حدوث حالات دهس الأطفال غير المتعمدة نتيجة عدم رؤيتهم من قبل السائق. وهناك خاصية أخرى وهي الحساسات الموجودة في نوافذ السيارة والتي تمنع إقفال النافذ في حال كانت يد الطفل عالقة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: