تأمين

بعض المصطلحات الشائعة في التأمين ومعانيها

قد يجهل الناس معاني بعض المصطلحات التأمينية التي يقرأونها قبل أو بعد شراء التأمين مما يضيع بعض حقوقهم بسبب جهلهم بمعاني هذه المصطلحات أو أحيانًا قد يشعرهم بسلب حقوقهم بسبب تفسيرهم الخاطئ للمعنى ومن بين هذه المصطلحات التأمينية مايلي:

  • عقد (Contract):

اتفاق تحريري يقصد منه انشاء علاقة قانونية بين شخصين او اكثر او ادخال تعديل على هذه العلاقة اذا كانت قائمة او ابطالها ولابد من توافر الاركان التالية لضمان صحة العقد او قانونيته و هما ركن التراضي و ركن المحل و ركن السبب.

  • منفعة (Benefit):

حق استالم العوائد النقدية او التمتع بالخدمات بموجب عقد التأمين كما هو الحال في تأمين الحوادث الشخصية و التأمين الصحي وغيرها.

  • خبير تسوية المطالبات أو التعويضات (Adjuster):

قد يكون خبير التسوية فرداً او هيئة متخصصة في تسوية مطالبات نوع محدد او عدة أنواع من الخسائر التأمينية و تتلخص مهامه في الكشف على او معاينة الخسارة و التأكد من ان الوثيقة تغطي الأضرار موضوع المطالبة و من ثم يقوم بحساب التعويض المستحق.

  • مؤمن له أو مؤمن عليه (Insured):

الشخص المؤمن على حياته بوثيقة تأمين الحياة او الشخص الذي له مصلحة تأمينية في الاموال موضوع التأمين في التأمينات الاخرى.

  • خطر مؤمن منه (Insured peril):

خطر منصوص عليه بالوثيقة او خطر مسمى و من المعلوم ان المؤمن يتعهد بتعويض المؤمن له عن الخسارة التي يكون السبب المباشر في وقوعها خطر مؤمن ضده بالوثيقة شريطة ان تزيد قيمة هذه الخسارة بالطبع عن قيمة التحمل او نسبة الاستقطاع اذا نص عليهما بالوثيقة.

  • مسؤولية الطرف الثالث (Third-party):

حيث تتحمل شركة التامين تعويض الإضرار الناتجة عن الحوادث للطرف الآخر (غير صاحب التأمين) أما المؤمن له فلا تتحمل شركة التامين أي أعباء تجاه الأضرار التي حصلت له.

  • الخطر (Risk):

يعرف الخطر تأمينياً بالحادث محتمل الوقوع أي الخطر الذي يمكن له أن يقع ولكن وقوعه ليس حتمياً ولا يعتبر الحادث الذي لابد من وقوعه خطراً من وجهة النظر التأمينية.

  • تعويض (Indemnity):

تعويض المؤمن للمؤمن له عن الخسائر التي تكبدها الأخير بسبب خطر مؤمن ضده بوثيقة التأمين و يجب ان لا يحقق المؤمن له ربحاً من التعويض إذ أن المقصود بتعويض المؤمن له هو إرجاعه إلى حالته المالية التي كان عليها قبل وقوع الخسارة.

  • شرط غير منصوص عليه (Implied condition):

شرط غير منصوص عليه صراحة بالوثيقة و لكن من المفهوم ضمنا أنه يعتبر جزء من عقد التأمين و هو ملزم لأطراف العقد و كأن الوثيقة قد نصت صراحة عليه و مثال على ذلك الشرط الضمني في وثيقة التأمين البحري للرحلة الذي يقضي بأن تبدأ الرحلة بعد فترة معقولة من قبول المؤمن للخطر و من المعروف ان اي خرق لشرط ضمني من جانب المؤمن له يعطي المؤمن الحق قانونا في إبطال وثيقة التأمين من تاريخ ابتدائها.

  • نسبة التحمل (Deductible value):

بالنسبة للتأمين الشامل للمركبات هي أعلى قيمة يدفعها المؤمن له في حال كان هو المتسبب بالضرر للطرف الثالث وكلما زادت قيمة التحمل انخفض سعر التأمين.

  • المنافع الإضافية (Additional benefits):

مزايا يتم إضافتها إلى المنافع الأساسية لوثيقة التأمين وذلك نظير دفع اشتراك إضافي على قسط التأمين الأساسي.

  • فاتورة مستند (invoice):

يعتبر وسيلة لإثبات عقد البيع و ثمن السلع المباعة.

  • إشعار تجديد (Renewal notice):

اشعار تجديد يرسله المؤمن قبل انتهاء مدة التأمين الى المؤمن لهم يعلمهم فيه بموعد انتهاء التأمين و يطلب منهم في اشعاره بموافقتهم على تجديد التأمين بنفس الشروط السابقة او وفق اي تعديل آخر يدخله المؤمن او يرغب المؤمن له بإدخاله على الوثيقة ولا يعتبر ارسال اشعار التجديد لجمهور المؤمن لهم التزاماً لابد للمؤمن من تنفيذه فإرسال الإشعار ما هو الا إجراء يقوم به المؤمن قانونياً لضمان استمرار تجديد وثائق التأمين السارية معه و للمحافظة على مصلحة المؤمن لهم المعرضة للخطر.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: