تأمين

تأمين منافع الموظفين

ماهو تأمين منافع الموظفين؟

يعتبر الموظفين هم المورد الأهم والأساس لأي شركة ويشكل الحفاظ عليهم تحدياً صعباً للغاية بالنسبة لأرباب العمل. واعتماد المكافآت والتعويضات ونحوها غير مجدية أحيانا لأن ذلك لا يعود بالنفع المستمر للموظفين ولا تحميهم من أي خطر قد يواجههم مستقبلاً مثل الوفاة أو تعرضهم لحوادث بالإضافة إلى أنها لها قيود محددة في الميزانية. يمكن حل هذه الإشكالية عبر اعتماد تأمين منافع الموظفين. حيث يضمن الموظف مستقبله ويوفر الحماية له ولعائلته في حالة العجز الوظيفي بسبب حادث أو مرض عضال أو حتى وفاته. وتكمن أهمية هذا النوع من التأمين بشكل أساسي معاناة عائلة الموظف وأطفاله عندما يتوفى معيلهم.

ماذا يغطي تأمين منافع الموظفين؟

إن هذا النوع من التأمين يساعد رب العمل في الحفاظ على أفراد مؤسسته بسبب ما يقدمه من منافع ومزايا متعددة للموظفين. منها:

  • الوفاة لأي سبب (حادث أو مرض):

وهي المنفعة الرئيسية لهذا النوع من التأمين وجميع المنافع الأخرى التي سيتم ذكرها لاحقاً هي منافع فرعية واختيارية.

  • منفعة الوفاة العرضية:

يتم دفع ضعف مبلغ التأمين في حالة الوفاة بسبب حادث.

  • العجز الكلي الدائم:

ويقصد فيه الحالة التي يكون فيها الموظف غير قادر على العمل في وظيفته أو أي مهنة أخرى تناسب تدريبه أو تعليمه أو خبرته بسبب حادث أو مرض يؤثر عليه مدى الحياة.

  • العجز الكلي المؤقت:

وهي إحدى الحالات قصيرة الأجل التي يتوقع بعدها من الموظف أن يسترد عافيته من العجز المؤقت والذي يكون سببه حادث أو مرض ويعاود العمل مرة أخرى ولكن يكون غير قادر على العمل أثناء فترة التعافي. وتكون المنفعه في هذه الحالة راتب أسبوعي ومن الممكن أن تكون لمدة سنة أو سنتين.

  • مصاريف الإعادة إلى الوطن:

وهي تكاليف نقل جثمان الموظف إلى بلده في حالة وفاته.

  • المصروفات الطبية الناجمة عن الحوادث:

يتم دفع النفقات الطبية للموظف في حال كانت إصابته بسبب حادث.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: