تأمين

تأمين ضد البراكين

من بين الكوارث الطبيعية الأكثر شهرة التي تكون عبارة عن جبل يثور ويطلق الحمم والرماد والغازات، كما قد تحدث المؤرخون عن الحضارات التي مضت واندثرت بسبب ثوران البركان بشكل مفاجئ للتعرف أكثر عن البراكين.

البراكين

البَراكِين عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب، مثل الأرض، وتسمح بخروج الحمم البركانية أو الرماد البركاني أو انبعاث الأبخرة والغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاً أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية.

ويوجد في العالم نحو 500 بركان نشط ثلاثة أرباعها توجد فيما يطلق عليه حلقة النار في المحيط الهادي، وأعلى الجبال النشطة في القارة الأمريكية هو جبل أكونكاغوا في الأرجنتين حيث يصل ارتفاعه إلى 7 آلاف متر تقريباً.

أنواع البراكين

يقوم الجيولوجيون عمومًا بتجميع البراكين إلى أربعة أنواع رئيسية – مخاريط الجمرة، والبراكين المركبة، والبراكين الدرع، وقباب الحمم.

مخاريط جمرة

المخاريط Cinder هي أبسط أنواع البراكين. إنها مبنية من جزيئات ونقط من الحمم البركانية المتجمدة المنبعثة من فتحة واحدة. عندما تنفجر الحمم المشحونة بالغاز في الهواء بعنف، فإنها تنقسم إلى شظايا صغيرة تتصلب وتسقط كرماد حول الفتحة لتشكل مخروطًا دائريًا أو بيضاويًا.

البراكين المركبة

من أروع جبال الأرض والمركبة البراكين – التي تسمى أحيانا stratovolcanoes))، عادة ما تكون عبارة عن مخاريط متناظرة شديدة الانحدار ذات أبعاد كبيرة مبنية من طبقات متناوبة من تدفقات الحمم البركانية والرماد البركاني والكتل والقنابل وقد ترتفع حتى 8000 قدم فوق قواعدها، بعض الجبال الأكثر وضوحًا وجمالًا في العالم هي البراكين المركبة، بما في ذلك جبل فوجي في اليابان، وجبل كوتوباكسي في الإكوادور، وجبل شاستا في كاليفورنيا، وجبل هود في ولاية أوريغون، وجبل سانت هيلينز وجبل رينييه في واشنطن.

البراكين الدرعية

النوع الثالث من البراكين، مبنية بالكامل تقريبًا من تدفقات الحمم البركانية السائلة. حيث يتدفق في جميع الاتجاهات من فتحة قمة مركزية، أو مجموعة من الفتحات، مما يؤدي إلى بناء مخروط عريض ومنحدر برفق من الشكل المحلي المسطح، مع مظهر يشبه إلى حد كبير شكل درع المحارب.

قباب الحمم البركانية

تتكون القباب البركانية أو الحمم البركانية من كتل صغيرة منتفخة نسبيًا من الحمم البركانية شديدة اللزوجة لتدفق أي مسافة كبيرة؛ وبالتالي، عند البثق، تتراكم الحمم فوق فتحة التهوية وحولها. تنمو القبة بشكل كبير من خلال التوسع من الداخل. عندما ينمو سطحه الخارجي يبرد ويتصلب، ثم ينكسر، وينسكب شظايا فضفاضة على جوانبه.

التأمين

التأمين هو عقد، يتم تمثيله بسياسة، يتلقى فيه الفرد أو الكيان حماية مالية أو تعويضًا عن الخسائر من شركة التأمين. تقوم الشركة بتجميع أخطار العملاء لجعل المدفوعات في متناول المؤمن عليهم.

وتكون التغطية من البراكين تندرج تحت تأمين الممتلكات إذا كان العقد يشمل الكوارث الطبيعية أو إذا كان العقد في التأمين الشامل للمركبة يشمل أخطار الكوارث الطبيعية للتفصيل أكثر في تأمين الممتلكات:

أنواع الممتلكات التي يمكن تغطيتها كما هو مذكور في موقع مؤسسة النقد والتي يمكن تقسيم الممتلكات التي يمكن تأمينها إلى ثلاث فئات وهي:

  • المباني: وتعني هيكل المبنى وكل شيء مرفق به يغطى من خلال وثيقة التأمين.‏
  • الآلات والمحتويات الأخرى: كل شيء عدا المخزون الذي قد يكون داخل ‏المخازن أو المبنى. ‏
  • المخزون: جميع الممتلكات التي تكون للمؤمن له أو في عهدته والمواد ‏والبضائع التي تحتفظ بها المنشأة سواءً كانت ملك لها أم لا.‏

ومن حدود التغطية التأمينية للتأمين على الممتلكات التي تغطي الشيء موضوع التأمين نفسه سواءً كان عقاراً أم منقولاً من المخاطر مثلا ‏ ‏(حريق، سرقة، عطب أنابيب، كوارث الطبيعة … الخ).

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: