تأمين

تأمين ضد التقلبات الجوية والأتربة

من الطبيعي ان يتغير الطقس من حيث الرياح والحرارة والامطار حتى تقلباتها التي قد تكون متوقع من جهات مختصة مثل هيئة الأرصاد وحماية البيئة او تكون من مؤسسات وشركات متخصصة في هذا المجال،

على سبيل المثال: الرياح الشديدة والعواصف الرملية او (العج والغبار) قد تدخل قد تنتج اثار سلبية صغيرة مثل الدخول الى المنازل وتسبب بأذى على الأثاث او يمكن ان تسبب اثار على طلاء السيارات، والأكبر من ذلك هي تأثيره على البشر فبعض البشر لا يتحمل الأتربة لأن منهم من يعاني من أمراض تنفسية او أمراض مزمنة قد تسبب الاتربة بمضاعفات او مشاكل تنفسية للمريض.

بالإضافة الى أن العواصف قد تنتج اثار كبيرة قد تضر بالبيئة الخارجية وتسبب بخرابات ومشاكل عديدة، مثل انعدام الرؤية في الطريق فلا يستطيع سائقي المركبات رؤية الطريق او المركبات الأخرى ومنها دفع الرياح للمركبات مما يصعب التحكم في عجلة القيادة على السائقين.

التقلبات الجوية وانواعها

العواصف الرملية والترابية من المخاطر الجوية الشائعة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. وهي تنجم عادة عن العواصف الرعدية – أو التفاوت الشديد في الضغط المرتبط بالأعاصير – التي تزيد سرعة الرياح فوق منطقة شاسعة. وهذه الرياح القوية تحمل كميات كبيرة من الرمال والأتربة من الأراضي الجرداء والقاحلة في الغلاف الجوي، وتنقلها على مسافات تتراوح بين مئات وآلف الكيلومترات. فزهاء 40 في المئة من الأهباء الموجودة في الترو وسفير (الطبقة الدنيا من الغلاف الجوي الأرضي) يتألف من جزئيات ترابية بفعل التعرية الريحية. والمصادر الرئيسية لهذه الأتربة المعدنية هي المناطق القاحلة في شمالي أفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، ووسط آسيا، والصين. ومن تلك المصادر أيضاً، وإن كان بدرجة طفيفة لكن تظل مهمة، استراليا وأمريكا وجنوب أفريقيا كما ذكر في موقع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

التأمين

هو عقد بين المؤمن والمؤمن له وهو أن يقوم المؤمن له بدفع قسط تأمين دفعة واحدة او بأقساط منتظمة مقابل التزام المؤمن بتعويض بمبلغ مالي للمؤمن له، وللتأمين أنواع عديد من ضمنها تأمين الممتلكات او تأمين المركبات أيضا تأمين امان والتأمين الصحي وتأمين الكوارث.

الكوارث الطبيعية

يعد التأمين على المنازل أحد أهم منتجات التأمين التي توفر حماية للمباني السكنية ومحتوياتها وحمايتها من الأخطار المتوقع حدوثها مثل: الكوارث الطبيعية والعواصف وتغطية الخسائر الناتجة عن الحريق أو الانفجار أو السرقة أو أية حوادث تؤدي إلى تلف المسكن أو تضرره.

وتشمل المحتويات جميع محتويات المنزل من السلع والأجهزة والمنقولات الشخصية والأثاث والتركيبات والتجهيزات والزينة وغيرها من ممتلكات أفراد العائلة ويجوز كذلك التأمين على بعض الأغراض الأخرى مثل المجوهرات والساعات والصور وغيرها من الأعمال الفنية،

والسجاد والمشغولات الذهبية والفضية أو غيرها من المعادن النفيسة والمناظير المقربة والآلات الموسيقية ومعدات التصوير الفوتوغرافي وأجهزة الفيديو والحواسيب المحمولة والهواتف النقالة حسب الشروط والاستثناءات الموضحة في الوثيقة.

حيث تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المؤمن عليها بشكل جزئي أو كلي نتيجة وقوع إحدى المخاطر التي تتضمنها وثيقة التأمين.

تغطية التأمين

كل ما تشمله سياسة التأمين في التغطية المتفق عليها فمثلا تأمين الممتلكات وهو يشمل على الممتلكات عددًا من السياسات وهو عادة ما تكون الممتلكات الشخصية مغطاة بسياسة أصحاب المنازل أو المستأجرين.

والتأمين الصحي للمريض وقد يشمل التأمين الشامل للمركبات التغطية على حسب الشروط في الوثيقة.

توجيهات الإدارة العامة للمرور السعودية للقيادة في اثناء حدوث عواصف ترابية

  • أثناء القيادة خلال عاصفة ترابية تأكد من غلق النوافذ وتشغيل التكييف.
  • تأكد من أن المصابيح الأمامية للسيارة تعمل جيدًا لزيادة وضوح الرؤية.
  • يجب عليك التقليل من السرعة وللتنقل بين المسارات بهدوء.
  • يجب عليك أن تكون بكامل تركيزك على الطريق أثناء القيادة.
  • الالتزام بالسرعات المقررة في مثل هذه الأجواء السيئة من قبل المرور.
  • حافظ على مسافة الأمان حتى تستطيع تفادي أي اصطدامات محتملة.
  • عدم استخدام الجوال في أثناء القيادة.
  • عدم السير عكس الاتجاه؛ لأنه يعرضك للخطر والحوادث.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: