تأمين

تأمين الطاقة

تتعدد أنواع التأمين بشكل عام في جميع انحاء العالم، حيث نجد تأمين على الحياة وتأمين ضد الحوادث وتأمين صحي، بالإضافة إلى تأمين بحري وبري وجوي، بجانب تأمين الطاقة والذي سنتعرف عليه في هذا المقال.

تأمين الطاقة

 

تواجه شركات الطاقة والكهرباء العديد من المخاطر المؤثرة في مختلف مراحل الانتاج والتوليد، حيث يمكن لحادث واحد فقط كتسرب النفط أن يؤدي إلى خسائر جمة على مستوى الآليات والماكينات وعلى مستوى أرواح العاملين، بالإضافة إلى البيئة والسمعة التجارية.

ومن الجدير بالذكر أن أخصائيين تأمين الطاقة هم على دراية تامة وكافية بالمخاطر التي تواجهها شركات الطاقة المختلفة، ولهذا السبب يستطيعون تقديم الحلول المختلفة فيما يتعلق بإدارة المخاطر سواء في مجال الاستكشاف أو الانتاج أو التكرير أو التسويق أو مواقع العمليات وما إلى ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن التغطية التأمينية للطاقة تشمل المجمعات البتروكيماوية الكبيرة وعمليات التعدين، بالإضافة إلى وحدات توليد الطاقة، ويفترض أن تكون التغطية أكثر تعقيداً وشمولاً عن غيرها من التغطيات التأمينية نظراً لحدة الخسائر والأضرار.

أصناف التأمين

ينقسم التأمين وفقاً لنوع التغطية إلى ثلاثة أنواع من التأمين العام والتأمين الصحي وتأمين الحماية والادخار، وبالتالي نشأ عن هذه الأنواع أنماط متعددة من التأمين وسنذكر هذه الأنماط فيما يلي:

  1. تأمين إصابات العمل وهو تغطية كافة تكاليف المخاطر التي تتعرض لها طبقة العمال والموظفين من تكاليف طبية وتعويضية وقانونية.
  2. تأمين الحوادث الشخصية وهي تغطية أخطار الحوادث الشخصية مع تقديم تعويض عند وفاة الشخص أو عند عجزه إثر إصابته في الحادث وذلك في أي مكان في العالم.
  3. تأمين الأموال المنقولة وهو التأمين الذي يغطي مخاطر سرقة أو فقدان الأموال في حال نقلها من مكان لآخر مثل نقل الأموال من بنك إلى آخر أو بين الشركات وما إلى ذلك.
  4. تأمين المركبات ويعد هذا النوع من أشهر أنواع التأمينات، حيث يقوم بتغطية الخسائر والأضرار التي تتعرض لها المركبات جراء حوادث السير أو الحرائق أو السرقات وما إلى ذلك.
  5. تأمين المسئولية المهنية وهي التغطية التأمينية ضد الإخلال بواجب المهنة من الخطأ أو التقصير أو السهو أو الإهمال، ومن أنواع هذا التأمين التأمين ضد أخطاء ممارسة المهن الطبية سواء من جهة الأطباء أو الممرضين وغيرهم من الأشخاص.
  6. تأمين المسئولية الناتجة عن المنتجات يغطي هذا التأمين المخاطر المرتبطة بالمسئولية القانوينة نتيجة إصابة الأفراد أو الممتلكات والتي تحدث جراء المنتجات.
  7. تأمين الممتلكات ويغطي هذا النوع من التأمين المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الممتلكات الخاصة مثل المصانع والبضائع والشركات والمستودعات، وذلك في حالة تعرض هذه الممتلكات لأي حوادث وكوارث من الصواعق والحرائق.
  8. تأمين ضد السرقة والسطو ويقوم هذا النوع بتغطية تكاليف المخاطر المتعلقة بالسرقة، حيث يغطي قيمة الممتلكات، بالإضافة إلى الخسار المرتبطة باستعمال القوة والعنف.
  9. التأمين الهندسي وتكون التغطية التأمينية في هذا النوع ضد مخاطر الأعمال الهندسية من الخسارة الفعلية أو الإضرار بالمملتكات أو الآليات أو المعدات أو المكائن، بالإضافة إلى مختلف الأدوات.
  10. التأمين الصحي أو الطبي ويغطي هذا النوع من التأمين تكاليف الأمراض والحوادث العامة وتشمل التغطية التأمينية تكاليف الأدوية ومراجعة الأطباء والعمليات الجراحية، بجانب جميع الخدمات والمستلزمات الطبية والعلاجية مع إدارة البرامج الطبية.
  11. تأمين السفر ويقوم هذا النوع من التأمين بالتغطية ضد المخاطر المختلفة والتي يحتمل وقوعها حال السفر على سبيل المثال فقدان الأموال وفقدان الأمتعة، بالإضافة إلى تأخر الرحلات والحالات الطبية الطارئة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: