تأمين

غرامة عدم وجود تأمين على المركبة في السعودية

أصبحت شركات التأمين من الشركات الهامة في المجال الاقتصادي، تتبع العديد من الدول نظام التأمين ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية، تهتم المملكة بنظام التأمين على المركبات وتسن المملكة العقوبات والغرامات المالية على الأفراد الذين لا يمتلكون تأمين على المركبة.

غرامة عدم وجود تأمين على المركبة في السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية غرامات مالية على الأشخاص الذين يمتلكون مركبات سير لكنهم لا يمتلكون تأمين على مركباتهم، حيث أوضحت الإدارة العامة للمرور أن عدم وجود تأمين على المركبة يدرج ضمن قائمة المخالفات المرورية، الأمر الذي يستدعي دفع غرامة مالية وسنذكر القيمة المفترض دفعها فيما يلي:

تستوجب المخالفة المرورية الخاصة بعدم وجود تأمين ساري على المركبة أن يدفع الفرد غرامة نقدية أدناها أي لا تقل عن مائة ريال سعودي، وأقصاها أي لا تزيد عن مائة وخمسين ريال سعودي.

الاستعلام عن المخالفات المرورية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير كافة الخدمات لمواطنيبها وللمقيمين وذلك من خلال إنشاء منصات ومواقع الكترونية تتيح جميع الخدمات التي يمكن أن يحتاجها المرء.

من الجدير بالذكر أن الإدارة العامة للمرور وفرت خدمة الكترونية يستطيع الفرد من خلالها الاستعلام عن المخالفات المرورية، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر الخطوات المفترض اتباعها من أجل الاستعلام عن المخالفات الالكترونية فيما يلي:

  1. يجب أن يدخل المرء أولاً إلى الموقع الالكتروني الخاص بمنصة أبشر، وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:          https://www.absher.sa/portal/landing.html
  2. ستظهر صفحة بها خيارين إما أفراد أو أعمال، وبالتالي يفترض أن ينقر المرء على خانة أفراد.
  3. ثم ينبغي أن يقوم الشخص بتسجيل الدخول عن طريق ملء البيانات المطلوبة من اسم المستخدم أو رقم الهوية بجانب كلمة المرور، بالإضافة إلى إعادة كتابة رمز التحقق المرئي، ثم الضغط على خانة تسجيل.
  4. ومن ثم يفترض الضغط على خانة خدماتي، ثم النقر على خانة استعلامات والمخالفات بعد ذلك.
  5. ثم يجب الضغط على خانة الاستعلام عن المخالفات المرورية حيث يفترض ملء الخانات بالبيانات المطلوبة ثم النقر على خانة عرض.
  6. ستظهر في صفحه أخرى فور النقر على خانة عرض والتي تحتوي بدورها على كافة أنواع المخالفات والغرامات.

الاعتراض على المخالفات المرورية

يمكن أن يعترض الشخص الذي تلقى مخالفات مرورية على هذه المخالفات، وذلك من خلال استخدام الخدمات التي توفرها الإدارة العامة للمرور عن طريق اللجوء إلى استعمال منصة أبشر الالكترونية، وسنذكر الخطوات المفترض اتباعها من أجل الاعتراض على المخالفات المرورية فيما يلي:

  • يفترض الولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي لبوابة أبشر عن طريق الضغط على الرابط الآتي:

           https://www.absher.sa/portal/landing.html

  • ومن ثم ينبغي أن يقوم الفرد بتسجيل الدخول من خلال ملء الحقول بالبيانات المطلوبة من اسم المستخدم أو رقم الهوية، بجانب إعادة كتابة رمز التحقق المرئي.
  • ويلي كتابة هذه البيانات النقر على خانة تسجيل الدخول.
  • ومن ثَم يجب اختيار خانة خدماتي حيث يندرج في هذه القائمة كافة أنواع الخدمات، ثم الضغط على خانة المرور
  • ستظهر عدة خانات بها مختلف أنواع الخدمات الخاصة بالمرور، حيث يجب اختيار الاعتراض على المخالفات المرورية، حيث ستظهر المخالفة المرورية التي ارتكبها الشخص وبالتالي يمكن أن يقدم اعتراض في شأن هذه المخالفة.

شروط الاعتراض على المخالفات المرورية

أعلنت الإدارة العامة للمرور الشروط التي يجب توافرها من أجل تقديم الاعتراض الخاص بالمخالفات المرورية، وهذه الشروط هي:

  • ينبغي أن يكون الشخص المعترض مسجلا في بوابة وزارة الداخلية.
  • يستطيع المرء الاعتراض على المخالفات المرورية التي سجلها نظام ساهر فقط.
  • يمكن أن يعترض الشخص خلال فترة زمنية تصل إلى ثلاثين يوما مذ تاريخ تسجيل المخالفة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: