تأمين

الخطر المادي والخطر المعنوي في التأمين

التأمين في حد ذاته وسيلة لتقليل الأضرار بعد وقوع خطر ما عن طريق دفع قسط متفق عليه ومحدد من خلال معرفة الخطر، وتقدير خطورة وتعويضه بمبلغ قد يساعد في التخلص من الضرر وتغطية الأخطار المعنوية والمادية المترتبة على وقوعه، بشرط دفع القسط والالتزام بالشروط المتفق عليها بالعقد التأميني وإلا أصبح العقد باطلًا إذا تم الخلل بأي شرط من شروط العقد.

التأمين قديم جدا منذ الأزل

الدليل على ذلك أجدادنا القدماء المصريون كانوا يستخدمون التأمين عن طريق تحنيط جثث الموتى ودفع تكاليف التحنيط وتجهيز المقبرة وكافة المستلزمات، وذلك مقابل الاعتقاد بأنه هناك حياة بعد الموت وسوف يبعث من جديد وأنها دار السعادة الأبدية، وهذا كان مسمى من مسميات التأمين حتى تطور بالشكل الذي عليه الآن.

الخطر المادي والخطر المعنوي في التأمين

التأمين هدفه الأساسي تقليل الخطر سواء مادي أي يشمل ممتلكات المؤمن أو مشاريعه أو منتجاته أو بضائع أو وسائل نقل أو عقارات والخطر المعنوي وهو تعرض حياة المؤمن للخطر، فهناك عدة طرق لتقليل فرص الوقوع للخطرين سواء مادي أو معنوي ولتقليل الخطر المعنوي الحل هو التأمين على الحياة وتامين الحوادث والسفر والادخار والصحي، أما المادي فهو التأمين على الممتلكات.

التأمين على الحياة ودفع الخطر المعنوي

هو نوع من أنواع التامين التي تغطي مخاطر تعرض الشخص المؤمن للخطر ذاته وبشكل أساسي خطر الموت، فهو عقد بين شركة التامين والمؤمن لدفع مبلغ تأميني متفق عليه، بموجب عقد موثق لحصول الورثة والمدرج أسمائهم بالعقود باستلام المبلغ التأميني بعد إثبات وفات الشخص فعليًا، بشرط دفع القسط التأميني طوال فترة حياة المؤمن.

كما يوجد أيضًا عقود تأميني لفترة محددة أي من حق المؤمن الحصول على المبلغ التأميني إذا بلغ العمر والوقت المتفق عليه وما زال على قيد الحياة له أن يستلم المبلغ التأميني، كما له أن يحصل عليه في حالة حدوث عجز كلي وكل ذلك على حسب شروط العقد المتفق عليه.

أنواع عقود التأمين على الحياة

  1. التأمين من الحوادث الشخصية

هو عقد تأميني ينص على دفع المبلغ التأميني في حاله وقوع حادث للمؤمن عليه وتسبب في حدوث إصابات أو عجز لكي يغطي مبلغ التأمين تكاليف العلاج.

  1. التأمين الصحي

هو أيضًا نوع من التأمين التي تشمل الخطر المعنوي وهو مبلغ يساعد في دفع تكاليف علاجية للفرد أو للعائلة، وهذا التأمين تعمل به كافة الشركات مع موظفيها.

  1. تأمين الحماية والادخار

ويعني حصول المؤمن على مبلغ مالي في حالة حدوث أية ظروف طارئة مثل المرض والحوادث.


4. تأمين السفر

وهو مبلغ تأميني يغطي حدوث أي حادث طارئ خلال السفر إلى بلد أخرى.

الخطر المادي وتأمين الممتلكات

يغطي تأمين الممتلكات أي خطر مادي يصيب ممتلكات الفرد من عقارات سيارات وأي شيء مادي على أرض الواقع.

أولًا تأمين ضد السرقة: هو تأمين مثلًا على منزل أو محل تجاري أو شركة يلزم شركة التأمين بدفع مبلغ مالي في حين تعرض المكان للسطو المسلح أو السرقة، بشرط سداد القسط التأميني طوال فترة التأمين حتى وقوع الخطر.

ثانيًا تأمين ضد الحرائق: هو تأمين يغطي أي خسائر بسبب اشتعال نيران بمنزل أو مخزن أو بضاعة بحيث تغطي مصاريف الخسائر وإعادة ترميم المكان وشراء بضائع أو أثاث جديد.

ثالثًا تأمين المركبات: هو تأمين خاص بالمركبات بكافة أنواعها عامة والسيارات خاصة، وهو يعني تعويض المؤمن في حال حدث سرقة أو حريق للمركبة أو السيارة أو تعرضت لحادث أدى إلى تهدمها فالمبلغ التأميني يغطي الخسائر، ويغطي تكاليف إعادة إصلاحها.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: