تأمين

التأمين الطبي

التأمين هو أحد الوسائل التي تقدمها شركات التأمينات في الدولة، وهي عبارة عن أن يقوم الشخص بدفع اشتراك شهري للشركة لضمان تخفيف المخاطر التي قد تهدد حياته ولا يستطيع دفعه عن نفسه، وهناك عدة أنواع من التأمينات ومنها التأمين الطبي أو التأمين الصحي على الفرد، وإن أصيب أحد اَلْمُؤَمَّنِينَ بحادث تقوم الشركة بدفع التكاليف حتى يتعافى.

أهداف التأمين الطبي

يتم عقد التأمين الطبي بين طرفين، الطرف الأول هو الشخص اَلْمُؤَمَّن عليه والذي يقوم بدوره بدفع مبلغ محدد كل شهر مع المداومة عليه طول المدة التي يتعامل فيها مع الطرف الثاني، أي أنه هو المستفيد من الطرف الثاني.

الطرف الثاني في العقد هو الشركة التي تقدم خدمة التأمين الطبي، والشركة هي المسئولة عن تقديم النفقات العلاجية للطرف الأول في حال إصابته بأي نوع من أنواع الأمراض، والهدف من الشركة هو:

حصول الأشخاص المتقدمين للحصول على الخدمة التي تقدمها شركة التأمينات على الرعاية الصحية اللازمة.

حصول المشتركين في الخدمة على التكاليف اللازمة والتشخيص لأمراضهم.

قدرة الشركة على دفع كافة التكاليف العلاجية التي لا يستطيع المستفيد من الخدمة من دفعها.

تحديد مبلغًا معينًا لجميع المنتفعين من خدمة التأمين الطبي لكل شركة من الشركات التي تقدم خدمة التأمين الطبي لكي تستطيع الشركة بأن تغطي كافة التكاليف التي يحتاجها أي شخص أثناء مرضه.

تحسن إدارة الأموال الداخلة والخارجة، وتنظيم كافة الأمور التي تخص التأمينات الصحية المالية لاستمرار الشركة للأجيال التي تلي الأجيال الحالية.

عناصر التأمين الطبي

  1. الطرف الأول كما ذكرنا هو المنتفع فقد يكون فردًا واحدًا أو أثر من فرد إن قام بالتأمين على جميع أفراد عائلته معه، أو حتى أن يكون المنتفع مجموعة من الموظفين في شركة ما قامت بالتأمين على موظفيها.
  2. الطرف الثاني وهو الشركة التي تقوم بتقديم خدمة التأمين الطبي لعملائها، وقد يكون الطرف الثاني مؤسسة تابعة للحكومة مثل وزارة الصحة، أو يكون الطرف الثاني مؤسسة خاصة مثل الشركات الربحية التي تقدم مثل تلك الخدمة، وهناك مؤسسات عالمية تقدم خدمة التأمين الطبي مثل وكالة الشرق الأدنى لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين.
  3. العقد، وفي العقد يتم توضيح القيمة المدفوعة من قبل المستفيدين والأسس التي تسير بها تلك المؤسسة، ويتم تحديد فيه القيمة المدفوعة من قبل الفرد للمستشفى مثلا 10% أو 5% من ثمن العلاج الأساسي.
  4. طبيعة التغطية، ويتم تحديد فيه العمليات الطبية التي تغطيها الشركة، فهناك بعض الشركات التي لا تقبل أن يتم إجراء عمليات تصحيح البصر وعمليات تقويم الأسنان وتعتبره إجراءً تجميليًا.
  5. مقدم الرعاية الصحية، ويكون مقدم الرعاية الصحية هو المستشفيات الحكومية أو المستشفيات الخاصة على حسب الشركة وما تم توقيعه في العقد، وهناك بعض الشركات التي تقتصر فقط على المستشفيات الحكومية.

مصادر تمويل التأمين الطبي

  1. الفرد المنتفع من التأمين الطبي الذي يقوم بدفع مبلغ محدد كل شهر.
  2. الحكومة، تقوم الحكومة بالمشاركة بدفع بعض من أموال التأمين الطبي من خلال الضرائب المدفوعة، وتقوم بدفع التكاليف كاملة لمن لا يستطيعون تحمل التكاليف مثل الفقراء.
  3. المؤسسات الخاصة، وتتحمل تلك المؤسسات المبالغ المدفوعة عن موظفيها.
  4. المنظمات الدولية، تقوم المنظمات الدولية بدفع تكاليف التأمين الطبي للاجئين مثل الأونروا، وتحصل تلك المؤسسات على الدعم من الدول الكبرى والمؤسسات الدولية الأخرى.
  5. بعض الهبات والمنح التي تقدم للأفراد من قبل أفراد أخرى أو مؤسسات، ولا يلزم أن تكون هبات ماديّة، فقد تكون مستلزمات طبية أو مباني أو هبات عينية.

 

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: