تأمين

لماذا يجب عليك شراء وثيقة تأمين المنازل

يعتبر التأمين من اهم القطاعات الخدمية التي وجدت لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة واهمها توفير آلية لنقل الاخطار والتي تتغير طبيعتها بمرور الوقت.

حيث شركات التأمين، على اعتبار أنها الجهة التي توفر الخدمات التأمينية المختلفة ومنها توفير منتجات مختلفة تعمل على تلبية الحاجات التأمينية للأفراد والشركات والهيئات الأخرى، أصبح التأمين ملازما لكل الأنشطة الاقتصادية وتطور بشكل يلبي كل الاحتياجات.

ومن هنا سيعرض هذا المقال للحديث عن أحد المنتجات التأمينية وأبرز خصائصها، وهو تأمين المنازل والذي يعد كنوع من أنواع التأمين الاختياري.

يعد التأمين على المنازل أحد أهم منتجات التأمين التي توفر حماية للمباني السكنية ومحتوياتها وحمايتها من الأخطار المتوقع حدوثها مثل: الكوارث الطبيعية والعواصف وتغطية الخسائر الناتجة عن الحريق أو الانفجار أو السرقة أو أية حوادث تؤدي إلى تلف المسكن أو تضرره.

وتشمل المحتويات جميع محتويات المنزل من السلع والأجهزة والمنقولات الشخصية والأثاث والتركيبات والتجهيزات والزينة وغيرها من ممتلكات أفراد العائلة ويجوز كذلك التأمين على بعض الأغراض الأخرى مثل المجوهرات والساعات والصور وغيرها من الأعمال الفنية والسجاد والمشغولات الذهبية والفضية أو غيرها من المعادن النفيسة والمناظير المقربة والآلات الموسيقية ومعدات التصوير الفوتوغرافي وأجهزة الفيديو والحواسيب المحمولة والهواتف النقالة حسب الشروط والاستثناءات الموضحة في الوثيقة.

حيث تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المؤمن عليها بشكل جزئي أو كلي نتيجة وقوع إحدى المخاطر التي تتضمنها وثيقة التأمين.

 

ما هي الكوارث التي يمكنك أن تستفيد من التأمين بسببها؟

سياسات التأمين ليست سياسات شاملة، أي أنها لن تشمل كل الحوادث التي قد تصيب منزلك؛

إذاً ما هي الحوادث التي يمكنني أن أستفيد من التأمين عند وقوعها؟

تغطي سياسات التأمين الأضرار التي تلحق بالمنازل بسبب الحرائق أو عمليات التخريب أو الأعاصير أو العواصف الرعدية، بالإضافة لعمليات السرقة لكن بالتأكيد هنالك بعض الاستثناءات في خصوص الكوارث.

 

ما هي الأمور التي يغطيها تأمين المنزل؟

يوجد العديد من الأمور التي يمكن أن يغطيها تأمين المنزل، سنتعرف عليها فيما يلي:

  • هيكل المنزل

    يدفع تأمين المنزل المال من أجل إعادة بناء هيكل منزلك في حال تلفه بسبب إحدى الحوادث التي تكلمنا عنها سابقاً، كما أنه يدفع للمنشآت المنفصلة عن المنزل مثل الكراج أو الكابين في الحديقة؛ أما بالنسبة للمبلغ الذي يدفعه التأمين فهذا أمر يتعلق بشركة التأمين التي تتعامل معها وبالمبلغ الذي تدفعه بشكل سنوي من أجل التأمين، فكلما زاد المبلغ الذي تدفعه، زاد معه المبلغ الذي سيقدمه لك التأمين.

  • الممتلكات الشخصية

    يغطي التأمين الأثاث والملابس والمعدات الرياضية بالإضافة للأغراض الأخرى مثل الحواسيب والهواتف؛ كما يمكن أن يشمل التأمين الأمور الثمينة جداً مثل المقتنيات الفنية الثمينة أو الفضيات أو الذهب والمجوهرات؛ إلا أن التأمين يملك حدوداً معينة للدفع لا يمكنه تجاوزها، وهذا ما يتفق عليه مع الشركة التي سوف توفر تأمين المنزل.

  • نفقات المعيشة الإضافية

    هذه النفقات هي المصاريف التي تحتاجها للعيش خارج منزلك ريثما يتم الانتهاء من إصلاحه أو إعادة بنائه بعد الكارثة التي تعرض لها؛ أي أن في برامج بعض شركات التأمين سيدفع لك فواتير الفندق ووجبات الطعام وغيرها من الأمور الأخرى.

 

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: