insurance

أسباب إزدحام الطرق وحلول لتجنبها

ظاهرة الازدحام المروري من الظواهر الأكثر انتشارًا في العالم و تحديداً بالقرن الواحد و العشرون ، وخاصة في دول العالم التي يكون فيها أعداد المركبات كبير و متزايد و غالباً تكون في اوقات الذروة حين خروج الناس للعمل او التعليم و الرجوع الى منازلهم  حيث يعطي شعور بالإنزعاج و مما يتسبب في التأخير عن العمل او الدراسة مما يضع الشخص في موقف حرج مع علمه انه امر خارج عن الإرادة بل حتى يستمر تاثيرها على الاقتصاد مما يتسببه في ضياع الوقت و تعطيل للحالات الحرجة مثل مركبة الاسعاف في حالة العمل و الذهاب للمطار و غيرها الكثير و على الصعيد الشخصي يتسبب الزحام في تقليل التواصل الإجتماعي بين افراد الاسرة للنقل و الاصدقاء لعدم التمكن من زيارة بعضهم البعض في اي وقت خاصة ايام وسط الاسبوع  ومن الضروري جدًا وضع حد لهذه الظاهرة، ومحاولة ايجاد حل  للاسباب الرئيسة التي أدّت للزحام ، من عدم استخدام المركبة بجميع الرحلات و الاعتماد على المواصلات العامة مثل القطارات و الباصات و تقليل خروج الشخص بمفرده و توحيد رحلات الذهاب الى العمل او الدراسة بين افراد الاسرة او السكن الواحد ..

 و من اهم أسباب الازدحام المروري عدم وجود بدائل و لصغر الشوارع و عدم توفر طرق سريعة مزدوجة  وخاصة في المدن المزدحمة بالمباني ، ممّا يجعل إمكانية تحديث شبكة الطرق أمرًا صعبًا و اقرب للمستحيل و احياناَ يكون بناء مدينة جديدة حسب الدراسات اسهل و اكثر جدوى ، كما أنّ المدن التي تُعاني من اقتصاد ضعيف لا تستطيع تحسين شبكة المرور لديها بإقامة جسور مثلًا لتخفيف الازدحام المروري و عدم اعتماد وسائل النقل العام وهذا يعني أنّ هناك مزيدًا من أعداد السيارات في الشوارع، ويكون الزحام احياناً من منح التصاريح لإقامة الأبنية العشوائية دون دراسة اثرها على المدى البعيد و الجدير بالذكر ان من اهم مشاريع تخفيف اثار الزحام  بتوجيهات القيادة العليا بالمملكة العربية السعودية خاصة في مدينة الرياض هو مشروع الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه للنقل العام مشروع النقل العام بمدينة الرياض ( القطار -مترو الرياض- و الحافلات) حيث تخطت جهود المملكة العربية السعودية التسهيل بالتنقل و تخفيف الازدحام لم تكن تقتصر على داخل المدينة فقط بل وصلت الى ما بين المدن مثل قطارالحرمين الذي يربط بين منطقتي مكة المكرمة و المدينة المنورة خلال ساعتان فقط مرورا بالطبع بجدة و مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كيلو متر و طاقة استيعابية تبلغ ستين مليون مسافر سنوياً مع العلم انه فائق السرعة حيث تصل سرعته الى ثلاثمئة كيلو متر بالساعة , و ايضا هناك قطار سار الرابط بين شمال المملكة و المنطقة الوسطى حيث يصل بين مدينة الرياض الى شمال المملكة على حدود المملكة الاردنية الهاشمية بسكة حديد طولها 2400 كليو متر مع العلم انه ينقل البضائع ايضاً .

و هذه الحلول غير مستغربة على مملكتنا الرشيدة حيث دائماَ تحرص وتجتهد على راحة المواطن و المقيم  حيث ان التنقل جزء لا يتجزء من حياة المواطن و المقيم في المملكة العربية السعودية ..

يومك سعيد مع بي كير

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: