تأمين

المستثنى من تغطية تأمين المركبات

يقوم التأمين بتغطية الحوادث التي قد تحدث للمؤمن له على مركبته سواء كان التأمين ضد الغير أو شاملة على حسب نوع الوثيقة فالتأمين ضد الغير يقوم بتغطية الطرف الثالث أو الطرف المتضرر ضد الأضرار التي قد تحدث عند الحوادث فيتم تعويض الطرف الاخر من شركة التأمين، بينما يقدم التأمين الشامل بتغطية المؤمن له على مركبته الشخصية بالإضافة لضد الغير.

ويقوم التأمين بتغطية حالات كثيرة لاتعد ولا تحصى من الحوادث اليومية وتقوم شركات التأمين بتغطية هذه الحوادث لضد الغير وحدود التغطية هي: الحد الأقصى لمسؤولية الشركة في الواقعة الواحدة وخلال فترة سريان وثيقة التأمين بالنسبة للأضرار الجسدية (بما في ذلك الديات والمبالغ المقدرة عن الإصابات والمصاريف الطبية) والأضرار المادية معاً لن تتجاوز مبلغاً إجمالياً قدره 10,000,000 ريال (عشرة ملايين ريال سعودي) حداً أقصى لمسئولية شركة التأمين.

ويتم تغطية حوادث التأمين الشامل على حسب التغطية وقيمة التحمل وتوجد حالات تستثنى من التغطية أو قد لا تغطيها وثيقة التأمين ويلزم معرفتها والوعي بشأنها لكي يقي المؤمن نفسه من الوقوع فيها وبذلك قد تؤثر على تغطية التأمين.

كما ذكر في مقال بموقع البنك المركزي السعودي (ساما) الحالات التي قد لا تغطيها وثيقة التأمين الشامل للمركبات

  • مخالفة أغراض الاستخدام المتفق عليها

لا تغطي وثيقة التأمين الأضرار الناتجة عن مخالفة استخدام المركبة مثل تجاوز عدد ركاب السعة المصرح بها للمركبة أو زيادة الحمولة أو الإفراط في إجهاد السيارة أو استعمال المركبة لأغراض غير تلك الواردة في الوثيقة.

  • قيمة الأضرار ضمن حدود مبلغ التحمل

تلتزم شركة التأمين بتحمل التعويض عن الأضرار والخسائر المغطاة وذلك بعد خصم مبلغ التحمل الذي يتحمله المؤمن له في حال تعرضه لحادث أثناء فترة صلاحية الوثيقة. وتختلف قيمة مبلغ التحمل طبقاً لوثيقة التأمين ومدى رغبته في تحمل جزء من المخاطر.

  • قيادة السيارة على الطرق غير الممهدة

قد لا تغطي وثيقة التأمين الشامل للمركبات الأضرار أو الخسائر الناتجة عن قيادة المركبة في الطرق غير الممهدة أو فوق الكثبان الرملية (التطعيس) أو تجاوز نطاق المسافة المغطاة خارج الطريق الممهدة للسياقة بموجب الوثيقة.

  • المشاركة في السباقات

لا تلزم وثيقة التأمين الشامل للمركبات شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن الأضرار الناتجة عن استعمال المركبة المؤمنة في أي نوع من أنواع السباقات أو في تحديد سرعة الانطلاق أو في تجربة اختبار القدرة أو السرعة أو التفحيط.

  • تجاوز إشارة المرور أو السير على عكس الطريق

لا تشمل التغطية التأمينية الشاملة للمركبات الأضرار أو الخسائر الناتجة عن تعرض المركبة لحادث بسبب ارتكاب السائق لمخالفة مرورية كتجاوز الإشارة الحمراء أو السير بعكس اتجاه السير.

  • النطاق الجغرافي

هي المناطق التي لا تغطيها وثيقة التأمين في حال تعرض المركبة المؤمنة لحادث، كالمناطق المحظورة على العامة مثل المطارات أو الموانئ البحرية أو في حال تعرض المركبة لحادث أثناء استخدامها خارج حدود المنطقة الجغرافية المشمولة بالتغطية وفقاً لما هو محدد في الوثيقة.

بي كير تهتم لمصلحتك –

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: