insurance

ما هي نسبة الاستهلاك في المركبات ؟

نسبة الاستهلاك في تأمين المركبات :

إن فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على موضوع التأمين ترجع في الأساس إلى ‏مبدأ التعويض والذي يهدف إلى وضع المؤمَن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه ‏قبل تحقق الخسارة، وهذه الطريقة تستخدم بشكل واسع من قبل شركات التأمين كوسيلة ‏للتعويض عن القيمة الفعلية للضرر المتحقق من جراء الخسارة المغطاة، مع الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة.

مثال: إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي ستة أشهر من التأمين، وكانت قيمة السيارة ‏‏100.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين، فإن شركة التأمين لن تقوم بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر.

وتصل نسبة الاستهلاك للمركبات في ما عدا مركبات الأجرة والمركبات العمومية ومركبات مكاتب التأجير، حسب تاريخ أول تسجيل واستعمال إلى 5% في العام الثاني، و10% في العام الثالث، وتصل إلى 15% للعام الرابع، و20% للعام الخامس، و30% للسنة السادسة وما فوق.

أمّا بالنسبة لمركبات الأجرة والمركبات العمومية ومركبات مكاتب التأجير، حسب تاريخ أول تسجيل واستعمال، فتبدأ النسبة من 10% للأشهر الستة الأخيرة من السنة الأولى، لتصل إلى 20 و25 و30 و35% للسنة الأولى وحتى السنة الخامسة، وترتفع إلى 40% للسنة السادسة وما فوق.

وسوم

BCare

2 Comments

Click here to post a comment

اترك رد

  • خصم مبلغ اسهلاك لقطع الغيار غير منصف للمؤمن لانه من المستحيل حصول على قطع غيار للسيارة مماثله بسعر تعويض التامين ، في النهايه المؤمن يريد ان يحصل عل سيارته كما كانت قبل الحادث فكيف للمؤمن ان يشتري قطع غيار للسيارة بانقص ٣٠% لو السيارة عمرها اكثر من خمس سنين ، تامين الشركات الشامل في العالم يعيد السيارة لحالتها قبل الحادث .

  • من الظلم خصم نسبة استهلاك القطع المفروض شركة التامين عليها توفير القطع او اصلاح السيارة كما كانت قبل الحادث اما انها تخصم قيمة استهلاك القطع وكيف للمؤمن ان يجد قطع غيار مماثله وبنفس السعر الذي اقره التامين
    المفروض اما ان تصلح السيارة واعادتها كما كانت
    او دفع قيمة قطع الغيار كامله كما هوا سعرها في السوق دون اي خصم

اكتشاف المزيد من مدونة بي كير | قارن أفضل عروض تأمين السيارات في السعودية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading