تأمين

إجراءات التبليغ عن الحادث المروري

إجراءات التبليغ عن الحادث من الامور المهمة جداً والتي يجب على كل سائق معرفتها، فالسائق عندما يتعرض للحادث (لا سمح الله) يقع في ارتباك من أمره وقد يشعر بالذعر ولا يعرف ماذا يفعل وخصوصا انه قد لايزال يشعر بشعور الصدمة نتيجة حادث الاصطدام. وبسبب أهمية هذا الأمر سندرج بالتفصيل كيفية الإبلاغ عن الحوادث حال وقوعها وماهي الشروط الواجب توافرها حتى يتم استيفاء جميع متطلبات التبليغ فليست كل الحوادث تستوجب الإبلاغ عنها.

خطوات يجب اتباعها قبل الإبلاغ عن الحادث

أولاً) التأكد من سلامة الجميع

حاول التزام الهدوء وتهدئة روع الراكبين في السيارة، لكي تتمكن من التعامل مع الموقف بحكمة وبشكل جيد. بعد ذلك تأكد من عدم وجود إصابات في السيارة أو حالات تستدعي الاتصال العاجل بالإسعاف، ثم تأكد من سلامة الركاب في السيارة الأخرى، وفي حال لاحظت وجود مارة أثناء وقوع الحادث تأكد من سلامتهم أيضاً. وإذا تعذر الخروج من السيارة، يجب تشغيل الأضواء التحذيرية والبقاء في وضعية الجلوس وعدم نزع حزام الأمان. أما إذا كان الحادث المروري بسيط، قم بإطفاء محرك السيارة وضع مثلث الإشارة التحذيرية على مسافة جيدة من السيارة حفاظاً على سلامتك وسلامة مستخدمي الطريق.

ثانياً) لا تغادر موقع الحادث

إن مغادرة السائق لموقع الحادث قبل حضور شرطة المرور وتحرير محضر ضبطٍ بالحادث، قد يسبب انتهاكات أو غرامات ومشاكل إضافية. لذلك يجب البقاء في الموقع وتقديم المساعدة للمصابين إلى حين قدوم الإسعاف أو الشرطة. ولكن يمكن تحريك المركبة أثناء الحوادث المرورية البسيطة في حالتين: الأولى إذا كان الحادث واضح المعالم وقد اتفق الأطراف المشاركة على كيفية وقوعه، الثانية إذا كان موقع المركبة يمثل خطراً على السلامة العامة أو عرقلة حركة سير الطرق.

إجراءات الإبلاغ عن الحادث

1. تبليغ المرور إذا كنت لا تحمل وثيقة تأمين سارية المفعول وقت وقوع الحادث او في حالة وجود لا سمح الله اصابات او وفاة او حريق .

2. تبليغ الشركة إذا كنت تحمل وثيقة تأمين سارية المفعول وقت وقوع الحادث على الرقم الموحد لمركز خدمة العملاء رقم 920000560

3. توفير المعلومات الأساسية حسب الإمكانية مثل (اسم المبلغ – رقم السجل المدني – رقم الجوال  – رقم لوحة السيارة – نوع السيارة – رقم وثيقة التأمين – اسم شركة التأمين – المدينة – موقع الحادث – أي علامات بارزة أو مميزة لموقع الحادث)

4. معرفة ما إذا كانت السيارات المشتركة بالحادث قابلة للتحريك أم لا .

5. التأكد من الحصول على رقم الحالة وتاريخ وقوع الحادث (  المستلم من مركز الاتصال ) لتسهيل إجراءات مراجعتك مستقبلا لدى شركة التأمين.

الحوادث التي لا تقوم شركة نجم بمباشرتها

1. الحوادث التي تكون خارج نطاق التغطيه الجغرافية لشركة نجم .

2. الحوادث الناتج عنها لا سمح الله حالة وفاة ،اصابات او حريق، او تكون ناتجة عن كوارث طبيعية او حادثه جنائية .

3. الحوادث التي لا يكون طرف من اطرافها حاملآ لوثيقة التأمين سارية المفعول من احدى شركات التأمين العاملة في المملكة العربية السعودية والمعتمده من مؤسسة النقد العربي السعودي.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: