تأمين

صيغة وثيقة التأمين على العيوب الخفية (الإلزامية)

مالمقصود بالعيوب الخفية؟

يقصد بالعيوب الخفية أي عيب في الأعمال الإنشائية أو عناصرها الواقية والتي تضعف من قوة وثبات أو استقرار المبنى يرجع إلى أخطاء أو أعطال أو قصور في التصميم أو المواد أو فحص التربة والإنشاء على أن يكون هذا العيب لم يكتشف في تاريخ إصدار شهادة الإشغال.

تحدد وثيقة التأمين على العيوب الخفية الحد الأدني للتأمين الإلزامي على العيوب الخفية التي تكتشف في المباني والإنشاءات بعد استخدامها في مشروعات القطاع غير الحكومي، طبقاً للأحكام والشروط والاستثناءات الواردة فيها أو الملحقة بها. وتوافق شركة التأمين على تقديم التغطية التأمينية بمبالغ وحدود التغطيات المبينة في جدول الوثيقة أو المعدلة في ملحق. باعتبارها حدود التعويض المعتمدة خلال فترة التغطية التأمينية مقابل ما يدفعه المؤمن له من أقساط. ويحظر الاتفاق على تعديل حدود التغطية التأمينية وأحكامها عما جاء في هذه الوثيقة إلا بموافقة المؤسسة الكتابية المسبقة.

اتفاقية التغطية التأمينية

على شركة التأمين تعويض المؤمن له عن تكاليف الإصلاح والاستبدال وتعزيز المباني الناتجة من العيوب الخفية التي تكتشف والتي تبلغ الشركة عنها. وذلك خلال فترة التغطية التأمينية إلا ما استثني في هذه الوثيقة. لما قد يسبب أي من الأحداث التالية:

  • الأضرار المادية للمباني.
  • التهديد بوقوع انهيار وشيك للمباني يتطلب اتخاذ تدابير علاجية فورية لمنع الانهيار الفعلي وذلك خلال فترة التغطية التأمينية.

المنافع الإضافية

– تكلفة هدم المبنى أو إزالة المخلفات منه التي تكبدها المؤمن له حتى الحد الأقصى للتعويض الموضح في جدول الوثيقة.

– الرسوم القانونية أو المهنية أو رسوم الاستشاريين التي تكبدها المؤمن له حتى الحد الأقصى للتعويض الموضح في جدول الوثيقة. ولن تكون شركة التأمين مسؤولة تجاه المؤمن له عن الرسوم التي تكبدها لغرض إعداد مطالبة بموجب هذه الوثيقة.

– التكاليف الإضافية لإصلاح ما تضرر أو استبداله أو تدعيمه. نتيجة تعديلات في التصميم أو استخدام أو تنفيذ أي مواد محسنة. أو أساليب عمل أو بناء محسنة أو معدلة. والتي تكبدت للالتزام بلوائح بناء أو لوائح أخرى بموجب أي نظام أو لوائح ذات صلة أو جاءت نتيجة لها.

فترة التغطية التأمينية

أ- فترة العشر سنوات (تحسب بالتقويم الميلادي) التي تبدأ من تاريخ سريان الوثيقة وتنتهي في منتصف الليل في تاريخ انتهاء الوثيقة كما هو موضح في جدول الوثيقة شريطة الآتي:

  • إصدار شهادة الإشغال.
  • دفع أقساط التأمين المستحقة لشركة التأمين
  • حصول شركة التأمين على شهادة تأكيد السلامة.
  • إصدار شركة التأمين ملحقاً يدل على سريان الوثيقة.

ب- فترة تغطية العزل المائي تبدأ بعد 12 شهر من تاريخ سريان الوثيقة وتنتهي في منتصف الليل في تاريخ انتهاء الوثيقة كما هو موضح في جدول الوثيقة شريطة الآتي:

  • حصول شركة التأمين على شهادة تأكيد السلامة من الفاحص الفني لأعمال العزل المائي.
  • دفع أقساط التأمين الإضافية لشركة التأمين في حال كانت شهادة تأكيد السلامة غير خالية من التحفظات.
  • إصدار شركة التأمين ملحق للوثيقة يوضح أن تغطية العزل المائي سارية.

ج- مع وجوب مراعاة الحالات التالية إذا كان عقد البناء ينص على تقديم أكثر من شهادة إشغال لتنفيذ أعمال المشروع

  • في حال العمل على مبنى واحد فقط، يبدأ سريان الوثيقة عند إصدار شهادة الإشغال من تنفيذ أعمال مشروع المبنى ككل ما لم توافق شركة التأمين على غير ذلك كتابياَ.
  • في حال العمل على أكثر من مبنى، يبدأ سريان الوثيقة عند إصدار شهادة الإشغال لكل مبنى ما لم توافق شركة التأمين على غير ذلك كتابياً.

*المصدر: موقع البنك المركزي السعودي الرسمي

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: